Al-Quds Al-Arabi

الخارجية تنتقد الدول التي تتغنى بحقوق الإنسان وتتغاضى عن جرائم الاحتلال

- غزة ـ «القدس العربي»:

قالــت وزارة الخارجية والمغتربين الفلســطين­ية إن الدول التي لا تنتقد وتدين جرائم الاحتلال بحق الشعب والأرض الفلســطين­ية، لا مصداقية لحديثها عن حقوق الانسان.

وأكدت الــوزارة التي انتقدت الصمــت الدولي على جرائم إســرائيل، أن ســلطات الاحتلال تستغل «حالة الخمــول وعــدم الاكتراث» التــي تهيمن علــى المجتمع الدولي.

وانتقدت الخارجية الفلســطين­ية الدول التي تتغنى بحقوق الإنسان، وتنشــد حرصها على تحقيق السلام على أساس «حل الدولتين»، ومبدأ الأرض مقابل السلام، في وقت تتغاضى فيه عــن جرائم الاحتلال، وانتهاكاته وإجراءاتــ­ه اليومية، وتحجم عن توجيــه أي انتقاد أو إدانة لتلك الجرائم والانتهاكا­ت.

وأشــارت إلى ما وصفتها بـ «حرب الإبادة والتشريد والتنكيل» التي يشنها الاحتلال وميليشيات المستوطنين بشكل يومي ضد جميع أشــكال الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة )ج(.

وقالت إن إمعان الاحتلال ومستوطنيه في اعتداءاتهم على المواطنين وأراضيهم في قرية جالود جنوب نابلس، أو في بلــدة بروقين في ســلفيت، أو فــي منطقة وادي الحصين ومسافر يطا بمدينة الخليل، أو منطقة عين المالح فــي الأغوار، أو في أراضي المخرور فــي بيت جالا «يأتي ضمن المحاولات الهادفة الى ابتلاع المزيد من الأرض، في مسعى لترسيم خريطة مصالحه في الأرض الفلسطينية من جانب واحد».

وأضافت متسائلة بلغ الاستهجان «أين مواقف الدول التي تطالب بوقف الإجــراءا­ت أحادية الجانب من هذه الاعتداءات والجرائم؟». جدير بالذكر أن الســفير أحمد الديك، مستشار وزير الخارجية الفلسطيني، وفي إطار الجهود المتواصلة التي تقوم بها وزارة الخارجية لطرح قضية لمّ شمل الأسر الفلسطينية، على المستوى الدولي، ولدعم الجهود التي تبذلها هيئة الشؤون المدنية، بادرت وعبر بعثة دولة فلســطين فــي جنيف الــى إثارة هذه القضيــة من جديد أثناء الجلســة التــي عقدها مجلس حقوق الإنسان هناك في الأيام الماضية، وذلك من خلال نقاش تقرير المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في أرض دولة فلسطين مايكل لينك.

وأكــد أن الــوزارة «تواصــل العمل علــى فضح هذا الانتهاك الجسيم وتسليط الضوء عليه على المستويات الدولية كافة، وعلى مســتوى الأمم المتحــدة وهيئاتها ومجالسها ومنظماتها المتخصصة، وفي مقدمتها مجلس حقوق الإنســان». وأشار إلى أن بعثة دولة فلسطين في جنيف ستقوم باستكمال نشاطها في هذا المجال وإثارتها لهذه القضية الإنســاني­ة بامتياز، ســواء عبر طلب عقد جلســات اســتماع خاصة او أنشــطة تركــز على هذه القضية، او تقديم مشروع قرار فلسطيني بهذا الشأن في الوقت المناسب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom