Al-Quds Al-Arabi

ايرلندا... تغريد خارج السرب الأوروبي دعما لفلسطين

- لندن ـ من محمد موسى: تاريخ مشترك مساع أوروبية في انتظار المزيد

لا يتوقع من يتجول في شوارع العاصمة الايرلندية دبلــن، أن يرى العلم الفلســطين­ي يرفرف إلى جانب نظيــره الايرلندي ويتدلى من نوافذ المنازل ويرســم على جدران الشوارع.

لكن نضال الشــعب الفلســطين­ي عادة ما يشغل عقــول الايرلنديي­ن، في ظــل علاقــات تاريخية بين البلدين تتجاوز الدين والعرق والجغرافيا، لتربطهما بتجربة مشــتركة من الاحتــال والقمع والنضال من أجل الحرية.

وفــي تصريح للأناضول، قــال جينو كيني، عضو البرلمان الايرلندي عن الحزب الاشتراكي «الناس قبل الربح»: «هناك الكثير من أوجه الشــبه بين الشعبين الايرلندي والفلسطيني .»

وأضاف: «خلال الســنوات الأخيرة، تزايد بشكل لافت تعاطف وترابط ودعــم الايرلنديي­ن مع القضية الفلســطين­ية، فالاحتــال الإســرائي­لي، والاحتلال أو التدخل السياســي في ايرلندا الشــمالية من قبل بريطانيا، أحد أوجه الشبه العديدة بين البلدين.»

وأوضح: «تقسيم ايرلندا قبل 100 عام، واستمرار تفتيت الأراضي الفلســطين­ية من قبل المســتوطن­ين غير الشرعيين، يشــعر الايرلنديو­ن بتعاطف عميق مع الفلســطين­يين فيما يتعلق بالاحتلال والوحشية الإســرائي­لية، لأنهم يواجهون أيضًا قمعًا مماثلاً على يد البريطانيي­ن .»

وتابــع: «الفهــم الايرلندي للنضال الفلســطين­ي يقوم على تجربة مماثلة، وبالتالي يســمح بالارتباط بالقضية ودعم الشعب الفلسطيني.»

ومضى قائــا: «كما تحظى القضية الفلســطين­ية بدعم شعبي وسياسي رســمي إيرلندي، ولذلك تعد ايرلندا في طليعة المدافعين عن الحقوق الفلســطين­ية ومحاســبة إســرائيل علــى جرائمهــا وقمعها ضد الفلسطينيي­ن .»

ورغم تعاطف ايرلندا مع الحركة الصهيونية مطلع القرن المنصرم، عندما شــنت مجموعات يهودية شبه عســكرية، حملة إرهابية ضد الســكان الفلسطينيي­ن وإدارة الاســتعما­ريين البريطانيـ­ـن، فيمــا كان يعرف وقتها بالأراضي الفلســطين­ية تحت الانتداب البريطاني.

وحينئذ ساوى الجمهوريون الايرلنديو­ن نضالهم ضد البريطانيي­ن، بالنضال اليهودي ضد نفس الإدارة في فلسطين، ودافعوا عن النضال الصهيوني من أجل تقرير المصير.

لكن بعد التهجير الجماعي وطرد الفلسطينيي­ن من قبل الجماعات الإرهابية الصهيونية، وإنشــاء دولة إسرائيل في عام 1948، بدأ مؤشر المواقف الايرلندية في التحول تجاه الفلسطينيي­ن.

وتــرك الاســتقلا­ل الايرلندي في عام 1922 ســت مقاطعــات شــمالية تحت الحكــم البريطانــ­ي فيما يعــرف الآن باســم ايرلنــدا الشــمالية، إذ كان هذا الانقســام نقطة خلاف بين الجمهوريين في الجنوب والوحدويين في الشمال.

خلال حرب الاســتقلا­ل الايرلنديـ­ـة ،1921-1919 قامت الحكومة البريطانية، في محاولة لتعزيز قواتها ضد الجيش الجمهوري الايرلندي الناشــئ IRA(،) بنشــر قوات «بلاك أنــد تانس»، وهــي وحدات من عشرة آلاف مقاتل سيئ الســمعة، عرفوا بالوحشية

وارتــكاب أعمــال عنــف عشــوائية ضــد المدنيين الإيرلنديي­ن الأبرياء.

كمــا شــملت قائمــة أعمالهــم أيضــا الاعتقالات التعسفية وحرق المنازل والشركات والمزارع والمراكز المجتمعيــ­ة والقتل الجماعــي للمدنيين، فــي أعمال انتقامية ضد الجيش الجمهوري الايرلندي.

بدوره قال جــون برادي، عضو البرلمان الايرلندي والمتحدث باســم الشــؤون الخارجيــة والدفاع في حزب «شــن فين» المعارض: «نتفهم محنة الشــعب الفلســطين­ي لأن لدينا تاريخًا مشتركًا من الاستعمار والقمع، ولــذا فإن هــذا الفهم متعمق فــي الروابط التاريخية منذ الحقبة الاستعماري­ة».

وأوضح برادي للأناضــول أن «وحدات )بلاك اند تانس( تم إحضارهم إلى ايرلندا في القرن العشــرين لســحق الثورة الايرلندية، وارتكاب لفظائع وحشية ضد الشــعب الايرلندي، وفي الواقع أن قســمًا كبيرًا منهم ذهب إلى فلســطين واســتخدمه البريطانيو­ن لقمع الشعب الفلسطيني بوحشية».

وأكــد أن الشــعبين لديهــم تاريــخ مشــترك من الاســتعما­ر ونفس القمع الوحشــي باستخدام نفس الوسائل الوحشية.

كما أوضــح أن الاحتلال غيــر القانوني للأراضي الفلســطين­ية ذكر الايرلنديـ­ـن بتجربتهم المروعة مع البريطانيي­ن، حيث يعتبر الكثيرون إســرائيل دولة غير شــرعية أقيمت بالقــوة بهدف الســيطرة على السكان الأصليين.

اعتبــر أن الحاكــم البريطانــ­ي لفلســطين، حين كانــت تحت الانتداب البريطاني، أن فكرة إســرائيل هي «ألســتر اليهودي الصغير المخلص» في الشــرق الأوسط.

و»ألســتر» هو الاســم الذي يطلق علــى ايرلندا الشــمالية، التي يرى الجمهوريين أن إنشــاءها جاء كمحاولة لاحتواء القومية الايرلندية.

وبالمثل تم اســتخدام مصطلح «ألســتر اليهودي» لوصف إنشاء إسرائيل كمحاولة بريطانية لكبح تيار القومية العربية الذي صعد في نهاية الحرب العالمية الثانية. وعلى خلفية الاحتلال الإسرائيلي الوحشي للشــعب الفلســطين­ي وقوانين الفصــل العنصري، أعربت ايرلنــدا بشــكل متزايد عن دعمهــا للقضية الفلســطين­ية، وشــجبت الاحتلال غيــر القانوني، وأقرت عددًا من القوانين المؤيدة للفلســطين­يين التي أثارت غضب القادة والمشرعين الإسرائيلي­ين.

وعقب تحول الرأي العام الايرلندي ضد اسرائيل، جاء التحول الرسمي، فبعد اعتراف ايرلندا باستقلال إســرائيل في عام 1963، أي بعد 15 عامًا من إنشائها، لكــن بحلول أواخر الســتينيا­ت من القــرن الماضي، اهتمــت الحكومــة الايرلندية بشــكل متزايد بمصير اللاجئين الفلسطينيي­ن.

ومنذ انضمام ايرلندا إلى المجموعة الأوروبية عام 1973، كانت الحكومات الايرلندية في طليعة مناصري القضية الفلسطينية داخل القارة العجوز.

وفــي عــام 1980، كانــت ايرلنــدا أول عضو في المجموعة الأوروبية يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية، وفي عام 1993، كانت آخر من افتتح سفارة إسرائيلية في العاصمة دبلن.

بالمقابل، اتهمت الحكومات الإســرائي­لية نظيراتها الايرلندية بدعم هدف منظمة التحرير الفلســطين­ية المفترض بـ «تدمير الدولة اليهودية»، ورغم ذلك أيدت دبلن دائمًا حل الدولتين مــع العودة الكاملة للاجئين الفلسطينيي­ن.

وبعد توقيــع اتفاقيات أوســلو فــي عامي 1993 و1995، التقى وزيــر الخارجية الايرلندي الأســبق بريان كوين، بالرئيس الفلســطين­ي الراحل ياســر عرفات، أثنــاء ذروة الانتفاضة الثانية ووصفه بأنه «رمز الأمل في تقرير المصير للشعب الفلسطيني».

وفي مايو/ أيار الماضي، تبنــى البرلمان الإيرلندي قرارا غير مســبوق لدولة في الاتحــاد الأوروبي، إذ أدان السياســات التي تنتهجها إســرائيل بحق ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة.

قال جــون بــرادي، البرلماني مؤيــد وداعم بارز لمشــروع قانون الضم: «لا يمكننا كدولة أن تكون لنا علاقــات طبيعية مع دولة غيــر طبيعية، دولة تنتهك باستمرار القانون الدولي وحقوق الإنسان».

ويشــعر الايرلنديو­ن أن حكومتهــم وبرلمانهم لم يقطعوا شــوطا كافيا في محاســبة إســرائيل على الجرائم ضد الإنســاني­ة بحق الفلسطينيي­ن، مؤيدين اتخــاذ إجــراءات ملموســة لوقف الاســتعما­ر غير القانوني للأراضي الفلسطينية تتضمن عقوبات وفك ارتباط نشط مع إسرائيل.

وتتفــق مع هــذا الاتجــاه يــارا الآغــا، الباحثة الفلســطين­ية في شــؤون البرلمان الايرلندي، قائلة: «بدون إجراءات فعلية وعقوبات اقتصادية وتجارية ضد إســرائيل، فإن معانــاة ومحنة الفلســطين­يين ستستمر بل وستزداد سوءًا».

وأضافــت الآغا للأناضول: «فــرض عقوبات على هذه المســتوطن­ات غير القانونية وحظر التجارة من هذه المســتوطن­ات من شــأنه أن يضغــط اقتصاديا علــى إســرائيل بالإضافة إلــى ضغوط سياســية ودبلوماسية».

بموقف مماثــل يرى جون بــرادي، عضو البرلمان الايرلندي أن حكومة بــاده «لا تفعل ما يكفي لوقف الاحتلال غيــر القانونــي، ويجب اتخــاذ المزيد من الإجراءات لمعالجة هذه القضية».

وأضاف برادي أن «الإدانة والضغط الدبلوماسي أمور جيــدة، لكن بدون عقوبات، وبــدون إجراءات حقيقيــة، لن يتوقــف القصف والاحتــال والفصل العنصري».

وانتقد فشــل الحكومات الايرلنديـ­ـة المتعاقبة في اتخاذ إجراءات ضد إســرائيل، قائلا: «يمكن تغطية جدران البرلمان بأوراق الإدانات، فليس لها أي تأثير على الأعمال غير القانونية لإسرائيل».

ويعتقد برادي أن تمرير مشــروع قانون الأراضي المحتلة ســيكون بداية مرحب بها فــي جعل التجارة مع المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية أمرًا غير قانونيا، ووضع سابقة للمجتمع الدولي في إنهاء الاحتلال والقمع في فلسطين.

وفي مقارنة مواقــف ايرلندا بنظيراتها في الاتحاد الأوروبي والدول الأجنبيــة، فإن إعلانها دعم نضال وحق الفلســطين­يين في تقرير المصير، وإقرار قوانين مناهضة للاســتعما­ر في البرلمان جعلهــا حليفا قويًا وفعالا للقضية الفلسطينية.

ورغم ما تم تحقيقه إلى الآن، إلا أن هناك مزيدا من العمــل يتعين القيام به لوضع حد لاضطهاد الشــعب الفلسطيني الذي من المتوقع أن يتفاقم في ظل رئاسة مجلس الــوزراء الجديد من قبل اليمينــي والقومي المتطرف نفتالي بينيت، وفق مراقبين. )الأناضول(

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom