Al-Quds Al-Arabi

موريتانيا: إطلاق حملة موسعة لتشجيع نساء الساحل على ولوج المهن الأمنية

- نواكشوط - «القدس العربي»:

أعلن في نواكشــوط، أمس، عن إطلاق حملة موســعة لتشــجيع مشاركة النساء الموريتاني­ات ونســاء مجموعة دول الساحل الخمس، على ولوج مهن الأمن والعدالة.

وأكــدت الدكتورة مريم بنت الــداه حرم الرئيس الموريتانـ­ـي التي أطلقت الحملة أمس الإثنين

"اعتزازها بإطلاق هذه الحملة لما تتضمنه من دلالات التمكين للمرأة وتحرير طاقات المجتمع وتأمين التنمية المستدامة والتعاطي الأمثل مع إشكالات المنطقة التنموية والأمنية".

وقالــت: "لقد لعبت المــرأة أدواراً مختلفة في الخدمة العســكرية منذ فجر التاريخ وفي العديد من الثقافات والشــعوب فلم يقتصــر الدفاع عن الوطن على الرجال، فالمرأة شاركت الرجل في مهام عسكرية وأمنية كثيرة، ولقد منح الدين الإســامي الحنيف للمرأة دوراً بارزاً في كل الوظائف داخل الدولة بما فيها ضبط الأمن داخل الدولة الإسلامية".

"بالرغــم مما تقدم، تضيــف حرم الرئيــس الموريتاني، ظلــت التحيزات والتقاليــ­د لفترة طويلة تقتصــر على مشــاركة المرأة فــي أدوار معينة لكن تحديــات ومتطلبات العصر تفرض قيامها بأدوار جديــدة وفق تعاليم الدين الحنيف وخصوصية المجتمع، فلا يمكن اليوم مواجهة تحديات الأمن والتنمية في منطقة دول الساحل إلا من خلال المشاركة الفعالة للرجال والنساء معاً".

وزادت: "وإذا كانت النســاء موجــودات في قوات الأمــن والدفاع وقطاع العدالة، فإن تمثيلهن الحالي ما زال دون المستوى ومحصوراً في الأساس على المهام الإدارية ومهام الدعم ولا يشاركن بالمستوى المطلوب في صنع القرار".

وذكرت حرم الرئيس الموريتاني "بأن القرار 1325 الذي اتخذه مجلس الأمن عام 2000، يدعو إلى حماية النســاء من كل أشكال العنف وخاصة في ظروف الحروب والنزاعات ويفرض ذلك، حســب قولها، علــى القوات في مجموعة دول الساحل الخمس التحلي بقيم الحماية واحترام الأطفال والنساء اللاتي يشــكلن المجموعة الأكثر ضعفــاً خاصة في الحروب والنزاعــا­ت وهذه القيم تفرضها جميع اتفاقيات حقوق الإنسان التي وقعت عليها بلداننا وهذا يفرض نفســه بقوة في حالة مكافحة التطرف العنيف والإرهاب عندما نواجه عدواً عنيفاً وغير منظم ولا يلتزم بأي شــكل من أشكال الإنسانية أو احترام حقوق الإنســان، ولكن لا يمكن لنا أن نعامل هذه الجماعات المسلحة بالطريقة التي يعاملوننا بها، وهنا يبرز دور المرأة العســكرية التي تتحلى بقيم الإنســاني­ة والتعاطف، وجميع الدراســات أبدت أن وجودهــا في صفوف الجيش يخلق الطمأنينة لدى المواطنين".

ودعت بنت الــداه "القائمين علــى قطاعي العدالة والأمــن وقادة الأركان العســكرية والأمنية إلى تشــجيع ولوج النســاء إلى هذه المهن والعمل على تذليل العقبات التي تعترض ذلك"، مهنئة في نفس الســياق، النســاء اللائي اقتحمــن هذه المهن وتميزن في أدائهن داخلها ومســرورة بوجود بعض هذه الأوجه البارزة في هذه القاعة".

وبعد إطلاق الحملــة زار الحاضرون معرضاً لصور النســاء الموريتاني­ات الرائدات في مجال العدالة والأمن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom