Al-Quds Al-Arabi

مناصرو أسانج يطالبون ميركل بمساعدته خلال زيارتها لواشنطن

-

■ برلين ـد ب أ:ناشــد حوالي 120 سياســياً وفناناً وصحافياً، المستشارة الألمانيــ­ة أنغيلا ميركل، العمــل من أجل الإفراج عن مؤســس موقع ويكيليكس، جوليان أســانج، خلال لقائها الرئيــس الأمريكي جو بايدن هذا الأســبوع في واشنطن.

وجاء في رســالة مشــتركة إلى ميركل بتاريخ 11 تموز/يوليو: «نناشــدكم المساعدة في بناء الجسور في قضية جوليان أسانج». وتعتزم ميركل لقاء بايدن يــوم الخميس المقبل فيما قد يكون آخر زيارة لهــا للولايات المتحدة قبل مغادرة المنصب بعد الانتخابات العامة في ألمانيا المقررة في أيلول/سبتمبر المقبل.

ويشــمل الموقعون على الرســالة الموجهة إلى ميركل الصحافي الاستقصائي والكاتــب جونتر فالراف، ونــواب من الحزب الديمقراطي المســيحي، والحزب الاشــتراك­ي الديمقراطي، والحزب الديمقراطي الحر، وحزبي اليسار والخضر، والعديــد من الوزراء الســابقين مثــل زيجمــار جابريل )الحزب الاشــتراك­ي الديمقراطي( وجيرهارت باوم )الحزب الديمقراطي الحر( وأوســكار لافونتين )حزب اليســار( إلى جانب الكاتبة إلفريده يلينكه، ومصدرة المجلة النســائية «إيما» أليس شفارتسر.

واحتفل أسانج مؤخراً بعيد ميلاده الخمسين في سجن «إتش إم بي بلمارش» شديد الحراســة في لندن. وفي الرســالة، طلب الموقعون من ميركل أن توضح لبايدن «في إطار الدفاع عن حرية الصحافة، أهمية إسقاط الدعوى ضد مؤسس موقع ويكيليكس حتى يتمكن من التعافي صحياً مع عائلته في حرية».

وطالب الخطاب المستشارة مطالبة بإيجاد «حل إنساني لأسانج ويحفظ ماء الوجه لرئيس الولايات المتحدة». وجاء في الخطاب: «في النهاية ســتكون لفتة إنسانية قوية ودائمة في نهاية فترة ولايتك، وستكون فرصة للرئيس جو بايدن لترك حقبة دونالد ترامب وراءه تماماً، أيضاً فيما يتعلق بحماية حرية الصحافة وحرية التعبير».

ويتهم القضاء الأمريكي أســانج بسرقة مواد ســرية عن العمليات العسكرية الأمريكيــ­ة في العــراق وأفغانســت­ان، بالإضافة إلــى عدد كبير مــن البرقيات الدبلوماسـ­ـية ونشــرها على منصة ويكيليكس على الإنترنت، وذلك بالتعاون مع مســربة البيانات تشيلســيا مانينج. وحســب حكم المحكمة، فإن هذا وضع حياة مخبريــن أمريكيين في خطر في العديد من البلدان. وبالنســبة للمحققين الأمريكيين، يعتبر أسانج جاسوساً ويطالبون بتسليمه، لكن أنصاره يعتبرونه صحافياً استقصائياً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom