Al-Quds Al-Arabi

قيامة التأويل... التفكير الجمالي في الإخراج المسرحي

-

■ صدر حديثا عن دار ماشــكي للنشر والتوزيع في العراق، كتاب نقدي حمل عنوان «قيامة التأويل.. التفكير الجمالي في الإخراج المسرحي» للناقد مروان ياســن الدليمي. وهو الكتاب السادس للمؤلف بعد ثــاث مجاميع شــعرية ورواية، وكتــاب نقدي عن السرد الروائي.

يقع الإصــدار الجديد في 141 صفحــة من القطع الكبير، موزع على ثلاثة أقســام، الأول ينشــغل فيه المؤلف في طــرح أفكار تتعلق بطبيعة الاشــتغال­ات الفلســفية التــي يشــتغل عليها خطــاب العرض المسرحي، متناولا تجارب عالمية مختلفة، لعبت فيها تطبيقات الحداثة وما بعد الحداثة، أبرز مقترحاتها.

والقســم الثانــي يرصــد إشــكاليات التجربة العراقيــة، منــذ ان بــدأ المخرجون الــرواد الأوائل

رســم الخطوط الأولى للعلاقة الجمالية في شــكلها الطبيعي والواقعي، مع التجربة المســرحية، مرورا ببقية الأســماء التي جــاءت من بعدهــم وأنجزت مشــاريعها في فضــاءات الأســئلة التــي أيقظتها التجارب الطليعية، التي سادت في النصف الأول من القرن العشــرين وما بعد الحرب العالمية الثانية. أما القسم الثالث فينشــغل في قراءة عدد من التجارب الإخراجية فــي مدينة الموصل، من البدايات العفوية في خمسينيات القرن الماضي، وانتهاء بتطور الوعي الجمالي لدى مجموعة من الأســماء الأكاديمية التي تخرجــت من معاهد وكليات الفنــون الجميلة، التي بحثت في مســيرتها عن أدوات تقنيــة غير تقليدية لتفعيل رؤاها الذاتية عند إنتاج العرض.

يندرج هذا الإصدار في جانب مهم من آفاقه، ضمن

سعي المؤلف إلى إيجاد مقترحاتٍ لتفكيك اللغة المتوارثة، بقصد تفعيل الرؤى الذاتية للمخرج في التجربة المسرحية.

لا بد من الإشــارة إلى أن الدليمي على الرغم من كونه يكتب الشــعر والسرد، إلاّ أن ارتباطه بالمســرح ســبق انصرافه إلى هــذه الحقول الإبداعية، حيث بدأ نشــاطه المســرحي منذ النصــف الثاني من القرن العشــرين، موزعا جهده ما بــن التمثيــل وكتابــة النصوص والقراءات النقدية للعروض المسرحية، ومن وحي تجربته الطويلة هذه، يأتي هذا الكتاب الذي تتحــرك أفكاره في منطقــة تقع ما بين النقــد والتنظير، في إطــار البحث عن آفاق جديدة للمشاريع المسرحية العراقية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom