Al-Quds Al-Arabi

عدوى انهيار الليرة اللبنانية تنتقل إلى الريال اليمني

-

■ عدن - وكالات الأنباء: شــهد الريال اليمني انهياراً قياســياً أمام العملات الأجنبيــة، في أكبر تراجع للعملة المحلية في تاريخ البلاد التي تشــهد صراعاً مسلحاً منذ أكثر من ست سنوات .

وقال عدد مــن الصرافين في مدينتي تعز وعدن، الواقعة تحت ســلطة الحكومة المعترف بها دولياً ، أن الريال اليمني شــهد أمس الأول وأمس تراجعاً وانهياراً هو الأسوأ في تاريخه.

وأضافوا أن الدولار الواحد تجاوز سعره للمرة الأولى 1000 ريــال يمني، في المناطق الواقعة تحت ســلطة الحكومة؛ فيما الريال السعودي بلغ سعره 260 ريالاً يمنياً.

وأفادوا بــأن « محلات الصرافة امتنعت عن بيع الدولار للراغبين في الشــراء، واكتفت فقط بشراء العملات الأجنبية من الزبائن، بسبب عدم وفرتها».

وتوقعوا اســتمرار انهيار العملــة المحلية، في حال عدم اتخاذ إجراءات فورية من قبل السلطات الحكومية.

يأتي ذلك فــي الوقت الذي انطلقــت فيه حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتنديد بانهيار العملة اليمنية.

وتــداول ناشــطون ومســؤولون وبرلمانيون العديــد مــن التغريــدا­ت عبــر موقــع التواصل الاجتماعي «تويتــر» وطالبوا الحكومة بســرعة العمل على حل أزمة انهيار العملة.

وقال رئيس مجلس الشورى اليمني أحمد عبيد بن دغر «أوجه نداء للأشــقاء فــي المملكة العربية الســعودية، أعينوا الشــرعية، وأنقذوا المواطن، فالوضع في يومنا هذا أسوأ مما كان عليه بالأمس، الدولار تجاوز الألــف الريال، وهو مّرهَق مُنهك فقد قيمته».

وحذر في تغريدة عبر حسابه على «تويتر» من

أن انهيار العملة يهدد بمجاعة في اليمن، وخســائر فادحــة للاقتصاد الوطنــي، واضطراباً في الحياة العامة.

وقبل الحــرب التي بدأتها الســعودية عام 201 كان الدولار الواحد يساوي 215 ريالاً.

وقــال وكيــل وزارة الإعلام محمد قيــزان، في حســابه على «تويتر» أمــس أن «انهيــار العملة وتجاوز ســعر صرف الدولار ألف ريال يمني، يعد أكثر خطورة وأشــد فتكاً على المواطن من رصاص الحوثي وصواريخه .»

وقال يحيى قمع، مديــر مكتب وزارة الإعلام في محافظة الجوف، أن «حياد البنك المركزي في انهيار العملة، يذكرنا بحيــاد وزارة الدفاع عندما اجتاح الحوثي العاصمة صنعاء وانقلب على مؤسســات الدولة .»

كما عبرت السلطة التشريعية أيضا عن غضبها

من انهيار العملة، حيث قــال نائب رئيس البرلمان صالح باصرة «أن يصل ســعر الدولار إلى أكثر من 1000 ريــال، فهي جريمة بحق الشــعب». وأضاف «لم نر أية إجــراءات تذكر خلال الأشــهر الماضية في ظل الانهيار المتزايد للعملة، من قبل الســلطات التنفيذية، سواء الحكومة أو إدارة البنك المركزي.. ينبغي علينا تدارك الأمور .»

ولم يصدر بيان رســمي من قبل الحكومة حول تطورات أسعار صرف العملة المحلية، لكن سبق أن طالبت مؤخرا بتوفير دعم مالي دولي لوقف انهيار العملة.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشــهد اليمن حربا أودت بحيــاة 233 ألف شــخص، وبات 80 فــي المئة من الســكان البالــغ عددهم نحــو 30 مليون نســمة يعتمدون على المســاعدا­ت للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom