Al-Quds Al-Arabi

توقع استكمال خط أنابيب الغاز الروسي «نورد ستريم2» في نهاية الشهر المقبل

-

■ برلــن - أف ب:أفاد رئيس الشــركة التي تقف وراء خط أنابيب «نورد ســتريم 2» لنقل الغاز الممتد من روســيا الى المانيا أنه يتوقع انتهاء العمل بالمشــروع هذا الصيــف. وقال ماتياس وارنيغ، الرئيس التنفيذي لشركة «نورد ستريم 2 آي جي» ومقرها سويسرا، لصحيفة «هاندلسبلات» الالمانية المختصة بالشــؤون المالية «نتوقع اكتمال أعمال البناء نهاية آب/أغسطس». وأضاف أنه على الرغم من التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات «ســيكون لدينا خط أنابيب يلبي جميع متطلبات الترخيص ومعاييــر الصناعة الدولية»، معربــاً عن أمله بأن يكــون جاهزا للعمل «قبل نهايــة العام الحالي». ومشــروع «نورد ستريم2» الذي في حال تشغيله ســيضاعف إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا الى المانيا، أحدث انقساما بين العواصم الأوروبية لفترة طويلة كما غذى التوترات مع واشنطن.

ومن المقرر أن يتجاوز المشــروع البُنية التحتية لخطــوط الأنابيب التابعة لأوكرانيا، ما يحرم هذا البلد من رسوم عبور تتجاوز نحو مليار يورو سنوياً

وتعارض بولندا ودول البلطيق المشروع بشدة خوفاً من اكتساب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفوذا أكبر على الدول التي تحررت من سيطرة موسكو مع نهاية الحرب الباردة.

لكــن الرئيس الأمريكــي جو بايدن تخلى فــي أيار/مايو عن فرض عقوبات رئيســية على «نورد ستريم2» بعد أن خلص إلى أن الوقت قد فات لوقف المشروع، مفضلاً السعي للتعاون مع المانيا.

ويخشــى وارنيغ من إصــرار البعض في الكونغــرس الأمريكي على فرض عقوبــات على «نورد ستريم»، بما في ذلك على المشترين المحتملين للغاز الذي سينقله خط الأنابيب.

وقال «لم أعد أستبعد أي شــيء. لكن إذا كانوا سيفرضون عقوبات على المشترين، فانهم يدخلون بذلك أحد الأبعاد الجديدة للحرب الاقتصادية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom