Al-Quds Al-Arabi

البنك الأوروبي واليونان يتفقان على خطة إنقاذ بـ1.185 مليار دولار

-

■ برلــن -الأناضول: اتفق «البنــك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» أمــس الإثنين مع الحكومة اليونانية على برنامج إنقــاذ بقيمة مليار يورو )1.185 مليار دولار(، في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي للتعافي والصمود.

وقال البنك في بيان أن البرنامج -وهو قرض ميسر يصرف على شرائح- يندرج في إطار دعم تنفيذ خطة التعافي والقدرة على الصمود في اليونان.

ووفقا للبيان، تعد الخطة جزءاً من آلية «ســهولة التعافي والمرونة» التابعة للاتحاد الأوروبي والتي يُعرف باسم «اليونان 2.0» وتستند إلى خطة التنمية للاقتصاد اليوناني التي تم إعدادها في 2020.

ويرتكــز التعاون بين الجانبين، حســب البيان، على خمســة مجالات من بينهــا التحول الأخضر، والرقمنة.

وقال بيير هيلبرون، نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للسياســات والشــراكا­ت «لقد حظيت الخطــة اليونانية بالتأييد لكونهــا مبتكرة وخضراء، ومدعومــة بحزمة من الإصلاحات الهيكلية بمشاركة القطاع الخاص».

من جهته، قال ثيودوروس ســكيلاكاك­يس، وزير المالية المناوب لليونان «يُعد توقيع مذكرة التفاهم، خطــوة أولى مهمة نحــو تعاون طموح بيننا، تهدف إلى تشــجيع الاســتثما­رات الخاصة الجديدة في اليونان». ووفقا للبيان، سيستمر برنامج التعاون حتى نهاية 2025.

يذكر أن المفوضية الأوروبية قد قدمت تقييما إيجابيا لخطة التعافي اليونانية في 17 يونيو/حزيران .2021

ومن المتوقع أن يوافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي رسميا على الخطة اليونانية، في اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية هذا الأسبوع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom