Al-Quds Al-Arabi

درجات حرارة حارقة غرب الولايات المتحدة وكندا... والماعز حليف للإطفائيين في مواجهة الحرائق

-

■ لــوس انجليس ـأ ف ب:ســجّلت درجــات حرارة حارقــة في غرب الولايات المتحدة وكندا مع بداية الأســبوع، مع اســتمرار التحذيرات بشأن ارتفاع الحرارة الإثنين فيما تكافح الســلطات للسيطرة على حرائق الغابات في كلا البلدين.

وضربت موجة من الطقــس الحار مجمل المناطق الســاحلية المطلة على المحيط الهادئ وشــملت الداخــل حتى الطرف الغربي لجبــال روكي يومي السبت والأحد.

وحذّرت الدائرة الوطنية للأرصاد الجوية في الولايات المتحدة من موجة قيظ خطرة وقالت إنه يحتمل أن تسجّل درجات حرارة قياسية خلال عطلة نهاية الأســبوع، وتوقعت درجات حرارة تصل إلى ما بين 52 و54 مئوية في ديث فالي في كاليفورنيا، والذي غالبا ما يكون أكثر المناطق حرا في البلاد.

وأشــارت الدائرة إلى أن درجات الحرارة ســتنخفض قليلا اعتبارا من الاثنين مستدركة أن «هذا الانخفاض القليل نســبيا في درجات الحرارة لن يريح المناطق التي شــهدت درجات حرارة أعلى من المعدلات الطبيعية لوقت طويل». وتابعت «التحذيرات من الحرارة المرتفعة ما زالت ســارية المفعول لمعظم مواقع المنطقة حتى الثلاثاء».

وتوقّع خبراء أرصاد جوية كنديون اســتمرار ارتفاع الحرارة واقترابها مــن 32 درجة مئوية في أجزاء من غرب كندا أمس الاثنين، أي أعلى بكثير من المعايير الموسمية. وكان حريق في شمال كاليفورنيا ما زال مشتعلا ليل الأحد تغذيه الحرارة المرتفعة والرياح المتزايدة.

وقالت الســلطات إنها تلقت تقارير عن أن الحرائــق أتت على منازل في العديد من البلدات وحضت السكان على الابتعاد، مع صور من المنطقة تظهر سيارات ومنازل محترقة. وبدت مساحات شاسعة من الغابات في بيكوورث مشتعلة، مع ارتفاع سحب دخان ضخمة فوق التلال.

في ولاية أوريغن، توسع نطاق حريق «بوتليغ فاير» أكثر من ثلاث مرات بين الجمعة والأحــد، آتيا على أكثر من 100 ألف فــدان وفقا لخدمة الغابات الأميركية. وفي كندا، اندلع أكثر من 50 حريق غابات في اليومين الماضيين.

وأعلن وزير النقل الكندي عمر الغبرا الأحد إجراءات طارئة جديدة تهدف

إلى منع انــدلاع المزيد من حرائق الغابات في هــذه المنطقة الجافة، بما فيها تدابير من شأنها إبطاء حركة القطارات أو الحد منها.

وتعتبر القطارات سببا شــائعا لحرائق الغابات، خصوصا عندما تكون أجهزتها لوقف الشرارات غير مصانة بشكل جيد.

كذلك، أغلقت العديد من الطرق والطرق الســريعة في المنطقة فيما صنفت الحكومة خطر حرائق الغابات في معظم أنحاء المقاطعة على أنه «شديد».

وتحسبا للحرائق التي تأتي على مساحات واسعة في كاليفورنيا سنويا، تستعين فرق الإطفاء في الولاية برؤوس ماعز تقوم مهمتها على رعي العشب لتخليص الأراضي من أي نباتات قابلة للاشــتعال وحماية المنازل المجاورة من النيران.

في هذا اليوم الحار من تموز/يوليو، ينتشــر قطيــع من حوالى 80 رأس ماعز على الأراضي المحيطة بمرتفعات غلينديل قرب لوس انجليس.

هذه الحيوانات موجودة منذ قرابة عشرة أيام في المكان، مع مهمة محددة تقضي برعي الأعشاب لمنع تمدد النيران إلى المنازل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom