Al-Quds Al-Arabi

إيران: المحادثات النووية تقترب من إطار اتفاق لرفع العقوبات الأمريكية

- لندن - «القدس العربي»:

أكد وزيــر الخارجية الإيرانــي محمد جــواد ظريف، أن المفاوضــا­ت التي تجرى فــي فيينا بإطار اللجنة المشــتركة للاتفــاق النووي تقتــرب من وضع أطر اتفــاق محتمل لرفع العقوبات الأمريكية عن إيران.

وقال ظريــف، فــي تقرير إلــى رئيس لجنة السياســة الخارجيــة والأمن القومي فــي البرلمان وحيــد جلال زادة: "نقــدم لكم تقريــرا تضمن أهــم منجزات وتحديــات تنفيذ الاتفــاق النووي خــال الأعوام الســتة الماضيــة، وأحدث نتائج مفاوضات فيينا التي تبلور فشــل الضغوط الأمريكية القصوى أمام مقاومة الشــعب الإيراني"، وذلك حسب "وكالة فارس" الإيرانية. وأضاف أن "هذه المفاوضات تقترب في آخر أسابيع العمل للحكومة الثانية عشرة من إطار اتفاق محتمل لرفــع الحظر الأمريكي اللاقانوني، وآمل باســتكمال ما توفر تحقيقه لغاية الآن عبر استيفاء جميع حقوق الشعب الإيراني العظيم، في بداية الحكومة الثالثة عشــرة وبتوجيهات قائد الثورة وإدارة الرئيس المنتخب والدعم من مجلس الشورى".

إلى ذلك، أعلن المتحدث باســم الخارجية الإيرانية ســعيد خطيــب زادة، أمس، عن تقــديم التقرير الفصلــي الـ22 حول الاتفــاق النووي وآخر مســتجدات المفاوضــا­ت إلى مجلس الشــورى. وقال إن "وزارة الخارجية ستقدم تقريرها الفصلي الـ 22 لمجلس الشورى الإسلامي حول الاتفاق النووي وأحدث أوضاع المفاوضات الجارية في العاصمة النمساوية فيينا".

وأوضح أنه فــي حال التوصل إلى تفاهــم في مفاوضات فيينا، فإن طهران ســوف تطبق بنود الملحق الإضافي بشكل طوعي وتسمح بإشــراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أنشــطتها النووية، مشــيراً أن "لدى الجمهورية الإســامية % اليوم 129.2 كيلوغرام من اليورانيوم بدرجة 20 و8.9 كلغ يورانيوم بدرجة 60 ."%

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom