Al-Quds Al-Arabi

شرق سوريا: وسط أجواء التصعيد ... وفود إيرانية تصل دير الزور وميليشيات تنصب منصات صواريخ

- أنطاكيا ـ القدس العربي» ـ من وائل عصام:

بينمــا تتواصل الهجمات التي تســتهدف القــوات الأمريكية في حقلي العمــر وكونيكو النفطيين شــرقي دير الــزور، أكدت مصادر خاصة لـ«القدس العربي» وصول وفود إيرانية عسكرية إلى المنطقة. وأشــار الصحافي عهد الصليبي من شــبكة «نهر ميديا» إلى اجتماع وفــد إيراني بعد دخوله من البوابة الحدودية العراقية ـ الســورية العسكرية )غير الشرعية( السبت، بقيادات من الميليشيات الإيرانية في منطقة الجمعيات بريف دير الزور الشرقي، وبوجهاء من عشائر المنطقة في منطقة الزويعية. وقال: «وفــق المتداول فإن الاجتماعات ركزت على عمليات ترميم وإصلاح المواقع المدنية والعســكري­ة التي تعرضت للدمار نتيجة الضربات الجوية الأمريكية».

وعن مــآل التصعيد، يعتقــد الصليبي أن الخيــارات محصورة بين تزايــد حدة التصعيــد، وانزلاقه نحو مواجهة قــد تنهي وجود الميليشــي­ات الإيرانية شــرقي نهر الفــرات أو ما يعــرف في منطقة «الجزيرة» الخاضعة لـ«قســد» وبين اســتعادة الهدوء، مستدركاً: «يعكس الرد الإيراني وتركز الضربات على محيط القواعد الأمريكية، عدم رغبة طهران بالتصعيد».

وأكدت مصادر لـ«القدس العربي» قيام ميليشيات إيرانية بنصب قواعد صواريخ خــال الفترة الماضية، في مناطق عدة شــرقي دير الــزور، وعملت علــى تغطيتها وتمويــه أماكن تواجدهــا خوفاً من استهدافها بغارات طيران التحالف الدولي.

وأكد الصحافي في شــبكة «عين الفرات» يــزن توركو، أن خبراء عســكريين من إيران وصلوا المنطقة، وتوزعوا صبــاح الأحد، على نقاط ومقرات الميليشــي­ات الإيرانية في المياديــن وريف دير الزور الغربــي وريف الرقة الشــرقي، حيث من المحتمــل أن يقوم الخبراء بتدريب عناصر الميليشــي­ات علــى إطلاق الصواريخ، لاســتهداف القواعد الأمريكية. وأضاف لـ«القــدس العربي» أن الخبراء توزعوا على محيط نقاط التماس مع مناطق ســيطرة «قســد» تزامن ذلك مع قيام الميليشــي­ات بنشــر منصات صواريخ بعضهــا حقيقي وا خٓر وهمــي، ووفق مصادرنــا فا نٕ الميليشــي­ات تلقــت جوامر بضرب المصالح الا مٔريكية في المنطقة.

وقبل ذلك، وفق توركو، اجتمعت ميليشــيات «الحشــد الشعبي» المتواجدة في ســوريا ومنها «حزب الله، والنجباء، وسيد الشهداء» في منطقــة الهري الحدوديــة، وخــرج الاجتماع بقــرارات أهمها، استهداف قواعد الولايات المتحدة على الضفة المقابلة، وإخلاء العديد من المقرات خشــية استهدافها، مقابل الاســتيلا­ء على منازل جديدة

للمدنيين وتحويلها لمقرات عســكرية بغــرض التمويه، كما جرى في البوكمال. تزامناً، أكد الصحافي قيام الميليشــي­ات بنقل أســلحة إلى النقاط العســكرية في ريف دير الزور. وقبل أيام كانت ميليشــيات عراقية قد توعدت بالرد على مقتل عناصر لها خلال الضربات في 27 حزيران/يونيو، وقال القائد العام لميليشــيا «سيد الشهداء» المدعو أبو العــاء ولاء، «نريد عملية تليق بهؤلاء الشــهداء، حتى لو جاء كتأخرا، فإن الوقت ليس مهماً» مؤكدا جنهم سيســتخدمو­ن طائرات بدون طيار في هجمات مستقبلية.»

وتخشى القوات الأمريكية من اســتخدام الميليشيات للمسيرات، مما يؤدي إلى إشــاعة حالة من عدم الاســتقرا­ر في صفوف القوات المتواجدة في سوريا. وفي العراق الذي يُسجل هجمات ضد القواعد الأمريكية، أعلنت ميليشيا كتائب «سيد الشهداء» السبت، عن وجود «وســاطات» من أطراف متعددة تهدف لإيقاف التصعيد واستهداف القوات الأمريكية في العراق. وقال الناطق باســم الميليشــي­ا «كاظم الفرطوســي» أن فصيله رفض بشدة أي وساطات فيما يخص إيقاف هجماتها ضد القــوات الأمريكية، مضيفاً أن التصعيد المســتمر ضد القــوات الأمريكية جاء بهدف إخراج قواتها بالكامل من العراق، ولن تتــم التهدئة بخلاف ذلك، مهما كانت الضغوطات على الميليشــي­ات. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أعلنت، في أواخر حزيران/ يونيــو، تنفيذ طائرات أمريكية نــوع «أف 15 و أف 16» هجمات ضد ثلاثة مواقع تستخدمها ميليشيا «حزب الله» وميليشيا «كتائب سيد الشهداء» في مدينتي البوكمال السورية، والقائم العراقية.

 ??  ?? سوريون قادمون من تركيا لقضاء عيد الأضحى في بلادهم
سوريون قادمون من تركيا لقضاء عيد الأضحى في بلادهم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom