Al-Quds Al-Arabi

الزراعة العضوية سلاح الريفيات في ساحل العاج للخروج من الفقر

-

■ بوكــو )ســاحل العــاج( - أف ب:لا تخفي المزارعــة أغات فانييــه ارتياحها للعائــدات المالية التي تحققها، شأنها في ذلك شأن آلاف القرويات في ساحل العاج اللواتي انخرطن في الزراعة العضوية لتحقيق اســتقلالي­ة مالية حُرمــت منها كثيرات في بلدهن.

وتقــدم هــذه العاجية داخــل متجرهــا، بفخر المنتجــات التي تحتل رفــوف أول متجر للمنتجات العضوية في ديفو في وسط ساحل العاج الغربي.

وتســتقطب علب الباذنجان والفلفــل والتوابل والكركم التي تحمل علامة منتجات عضوية، زبائن كثيريــن. وتأتي هــذه المحاصيل من حقــول تعمل فيها ألفا امرأة ريفيــة في ديفو ضمن جمعية «والو» الناشطة في سبيل مكافحة الفقر.

وتقــول المزارعة مــاري ميشــال غبادجيلي في مقابلــة أن «الكيميائيـ­ـات التي نســتخدمها لرش التربة والنباتــا­ت والفاكهة تصيبنا بالأمراض. منذ أن تعرفــت على هذا المتجر بدأت أســتهلك منتجات جيــدة». وتؤكد أغــات فانييه «نحــن بحاجة إلى تثقيف النساء» على طرق الاهتمام بالأرض.

وتأمل رئيســة جمعية «والــو» (أي الحب بلغة إتنية ديدا المحلية( في تمكــن المزارعات من تحقيق الاستقلالي­ة المالية من خلال زراعة منتجات صحية.

وتضيف «لقد جمعت النســاء معا لكي يشــرعن في الزراعــة العضوية، أولا من أجــل صحتهن، ثم لمنحهن الاســتقلا­لية وتمكينهن من إرسال أطفالهن إلى المدرسة والخروج من الفقر».

وقــد نجحت فانييــه في إقناع النســوة أعضاء جمعيتهــا اللواتي كــنّ يزرعن الكاكاو ســابقا، بما تنادي به. وتقول «ســنكون قادرات على كسب المال من خلال الاعتماد على محاصيل أخرى غير الكاكاو، عبر الزراعة من دون أسمدة كيماوية».

وفــي قريــة بوكو قــرب ديفــو، وســط التلال الخضراء، لا تبدي كثيرات من اللواتي انضممن إلى المشروع أي ندم على هذه الخطوة.

وتقول المزارعة فلورنس غوبو وهي أم لخمســة أبناء «لــم نعــد نســتخدم المــواد الكيميائية في الحقول. لقد غيّــر التحول إلــى الزراعة العضوية حياتنا، يمكننا كسب القليل من المال لرعاية أطفالنا وتعليمهم».

كذلك تقول ســوزان ندري في وســط مزرعتها

للمــوز والكســافا، والتــي حوّلت نشــاطها أيضا إلى الزراعــة العضويــة، «لقد خُدعنــا بالمنتجات الكيمياوية .»

وتشيد رئيســة مزارعات المنتجات العضوية في بوكو، مادلين زيبو، بالنجــاح التجاري للمحاصيل من هذه المزارع الصديقة للبيئــة والتي تراعى فيها الأخلاقيــ­ات مــن دون أي اســتغلال للأطفــال في الحقول. وتوضح «ننجح بسهولة في بيع محاصيلنا من الفلفــل والباذنجان والبامية والعســل والفول الســوداني والقلقاس والطماطم ... بأسعار نُحسد عليها .»

ويقــول غبــازا زوروري زعيــم بلــدة بوكو أن «النســاء يتمتعن بدعمي وينعمن بمباركتي. وكان الإنتاج الزراعي من قبل قائما علــى مواد كيميائية تسببت بتسممنا».

وكمــا الحال مــع «والــو»، يلقى هــذا النوع من المبادرات القائمة على قابلية تتبّع المنتجات والتأكد مــن نوعيتها رواجــاً في ريف ســاحل العاج حيث تناهز نســبة البطالة فــي القطــاع الزراعي 60،% بحسب الإحصاءات الرسمية.

وفي الأول من الشهر الجاري، أبرم «أورانج بنك أفريكا» وهيئة الأمم المتحدة للمرأة اتفاق شراكة في أبيدجان «لجهه تحديات النفاذ إلى التمويل وقنوات التسويق التي تواجه نساء الريف».

وتعاني النساء في ساحل العاج «حتى اليوم من انعدام شــديد في المســاواة، وهن يواجهن مشاكل بنيوية كثيرة في مبادرات ريادة الأعمال والأنشطة الزراعيــة»، بحســب مؤسســة «أورانج بنك أوف أفريكا» التي تشــير بوجه الخصوص إلى «صعوبة الاستحصال على قروض».

وتعهدت المؤسسة المصرفية أيضاً بتيسير النفاذ إلى حســابات إئتمان وادّخار رقمية لهذه الفئة من الســكان. أما جمعية «والو» التــي حققت منتجاتها «العابــرة للحدود» نجاحــا تجاريا، فهــي أعلنت من جهتها عن مشــروع بناء مركــز صحي ومصنع للتحويل.

 ??  ?? إمرأة تعمل في مزرعة عضوية في منطقة بوكو في ساحل العاج
إمرأة تعمل في مزرعة عضوية في منطقة بوكو في ساحل العاج

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom