Al-Quds Al-Arabi

العراق: كارثة حريق مستشفى الحسين تثير غضباً جثث متفحمة وضحايا تحت الأنقاض وأوامر باعتقال 13مسؤولا

- من مشرق ريسان:

لم يجد أحد أقــارب الضحايا الذيــن توفوا في حريــق مركزٍ يضــمّ مرضى مصابــن بكورونا في مدينة الناصرية العراقية، ســوى تعبير "عصابة" ليصف الســلطة الحاكمة في البلاد، إذ إن أربعة من أفراد أســرته هم في عداد 92 ضحية )عدد مرشــح للارتفاع( ســقطوا في حريق مستشــفى الحسين، فضلاً عن إصابة 100 شخص من المرضى والزائرين.

وتضاربت الروايات بشــأن الســبب الرئيس المؤدي إلى نشــوب النيران على لســان المسؤولين العراقيين، إذ توزعت بين "انفجــار منظومة الغاز، التي أشعلت النيران في الموقع المحيط بها، ما تسبب بتمدد النيران إلى بقية أجزاء المستشــفى" و "عدم التعامل الصحيح مع قناني الأوكسجين" و "احتراق سلك كهربائي مرتبط بجهاز تكييف في إحدى غرف المنتسبين داخل المركز".

وأكد مدير فرع الهلال الأحمر العراقي في ذي قار، عامر حميد، نقل )21( من جثامين الضحايا المتفحمة على أسرة المستشفى.

وتابــع: "أدى انهيــار ســقف المبنى إلــى دفن الضحايا تحت الأنقاض، ويتوقع المتطوعون وجود (10( من جثامين الضحايا ما زالت تحت الأنقاض".

وعند مشرحة مدينة الناصرية العراقية انتشرت مشاعر الغضب بين المواطنين الذين تجمعوا بانتظار تســلم جثث ذويهــم الــذي توفوا بســبب حريق مستشــفى الحســينوق­ال محمد فاضــل، الذي كان ينتظر أمام المشــرحة لتسلم جثة شــقيقه "لم تكن هناك اســتجابة ســريعة للحريق، ولم يكن هناك عدد كاف مــن رجال الإطفاء. المرضــى ماتوا حرقا. إنها كارثة" . وفي وحدة عزل المرضى المحترقة، بيّن أبو نور الشــاوي، الذي فقد عددا مــن أقاربه "يأتي مريض يبحث عن العلاج وينتهي به الأمر في نعش. هذه جريمة لا تغتفر".

أما عــدي الجابري الــذي فقد أربعة مــن أفراد أســرته، فقد قال "لا يحترق غير مستشفى الفقراء، ماذا فعل الشــعب العراقي، وماذا فعل الفقير الذي عراقيون يحملون نعوش أقارب لهم توفوا في حريق ضخم شب في مشفى الحسين في مدينة الناصرية أمس

يجلب مريضه هنا تحت هذا الصفيح؟".

وأضاف الرجل المسن "ليس لدينا حكومة، لدينا عصابة. مجرمون يحكمون البلــد، أربعة من أبناء عمومتي قتلوا وجيراني قتلوا هنا".

وفور وقــوع الحادث، قدّم مديــر صحة ذي قار صدام الطويل، استقالته رســمياً من المنصب، قبل أن تكلّف وزارة الصحة سعدي الماج بتولي المنصب.

كما أصدرت محكمة اســتئناف محافظة ذي قار أوامــر قبض بحق 13 مســؤولا فــي مديرية صحة المحافظة، بينهم مدير عام الدائرة.

وأعلــن رئيس الــوزراء مصطفــى الكاظمي أن نتائج اللجنة التحقيقية الخاصة بفاجعة الناصرية ستعلن خلال أسبوع واحد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom