Al-Quds Al-Arabi

انتصار لقطر في معركة قانونية ضد البحرين

- من سليمان حاج إبراهيم:

سجلت الدوحة انتصاراً في معركة قانونية ضد جارتها البحريــن في أروقــة منظمة الطيــران الدولــي )إيكاو(، لتســتعيد حقوقاً تاريخية وتحصل على قرار يعيد ترسيم حدودها الجوية وتوسيعها.

ووافــق مجلس منظمة الطيران المدنــي الدولي "إيكاو" من حيث المبدأ على إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران، وإقليم الدوحــة للبحث والإنقاذ، بالاســتنا­د على المقترح المقدم من الدوحة، والذي يشمل مجال قطر الجوي الخاضع لسيادتها، وذلك لتعزيز مســتويات السلامة والكفاءة في المجال الجوي الإقليمي، والمجالات الجوية الأخرى المجاورة الواقعة فوق أعالي البحار.

وجاء القرار خلال الــدورة الـ 223 لاجتماعات مجلس "إيكاو" التي عقدت بداية من يوم 18 يونيو/ حزيران الماضي

وتضمن مقترح دولــة قطر عزمها على الانســحاب من الترتيب الحالي الذي أسندت بموجبه إلى مملكة البحرين مهمة تقديم خدمات الملاحة الجوية فوق أراضيها الخاضعة لسيادتها بموجب الفقرة )1.1.2( بالملحق )11( من اتفاقية شيكاغو. وأقرّ المجلس بحسب وثيقة اطلعت عليها "القدس العربي"، بأحقية دولة قطر في طلب إنشــاء إقليم الدوحة لمعلومــات الطيران، وإقليم الدوحــة للبحث والإنقاذ فوق أراضيها الخاضعة لسيادتها والمجال الجوي الواقع فوقها.

وكشــفت وزارة المواصلات والاتصالات في بيان رسمي أن دولة قطر تهــدف من خلال مقترحها، إلــى دعم تطوير عمليات نقل جوي آمنة ومستدامة في المنطقة، مما يعزز من التزامها نحو قطاع الطيران العالمي.

وحسب المصادر القطرية الرسمية، فإنه إلى جانب ذلك، أكد المجلس على أن إدخال تعديــات على الخطة الإقليمية للملاحة الجوية، هو مســألة تعتمد على حســن العلاقات والتعــاون والاحتــرا­م المتبادل فيما بين الــدول، وأن هذه العوامل تعد أساسية لتوفير خدمات سلسة مع ضمان أعلى مستوى من السلامة والجودة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom