Al-Quds Al-Arabi

معتقلون مصريون يضربون عن الطعام احتجاجا على استمرار حبسهم

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

يواصل عدد من سجناء الرأي الإضراب عن الطعام احتجاجا علــى صدور أحكام «جائرة» بحقهم أو اســتمرار احتجازهم، رغم تجاوزهم مــدة الحبــس الاحتياطــ­ي، طبقــا لقانــون الإجراءات الجنائية.

وكشــف محامون عــن دخــول، الصحافي هشــام فــؤاد إضرابــا مفتوحا عــن الطعام، احتجاجا على تجديد حبسه لمدة 45 يوما، على ذمة القضية المعروفــة إعلاميا بقضية «تحالف الأمل» رغم تجاوزه والمتهمين في القضية أقصى مدة للحبس الاحتياطي، والمقدرة بعامين.

وكانــت محكمة مصرية قــررت أمس الأول الإثنين، تجديد حبس متهمي الأمل لمدة 45 يوما. ومن بــن المتهمين في القضية النائب الســابق زيــاد العليمــي والصحافي حســام مؤنس، ومنسق الحملة المصرية لمقاطعة إسرائيل رامي شعث.

وكانــت أجهزة الأمــن ألقــت القبض على هشــام والمتهمين في قضية «تحالف الأمل» في

يونيو/ حزيران 2019، بعد اجتماعات ســعوا فيها لتشــكيل تحالــف لخــوض الانتخابات التشريعية.

كذلك دخل الباحث والســجين السياســي أحمد ســمير الســنطاوي إلى مستشفى سجن طــرة إثــر تدهــور حالتــه الصحية بســبب إضرابــه عن الطعام، وذلك بعــد مرور ما يزيد عن أســبوعين في الإضراب الكلــي عن الطعام والشــراب عدا الميــاه، اعتراضــا على الحكم الصادر ضده بالحبس أربع سنوات في القضية 877 لسنة 2021 ومطالبة بحريته.

مؤسســة حرية «الفكــر والتعبيــر» وهي منظمة حقوقية مصرية مستقلة، دعت في بيان «المجلس القومي لحقوق الإنسان» إلى مناشدة رئيس البلاد، لإلغاء حكم ســجن السنطاوي، بموجــب الصلاحيــا­ت القانونيــ­ة لرئيــس الجمهورية في ظل سريان حالة الطوارئ.

وحــذرت المؤسســة مــن تدهــور الحالة الصحيــة للســنطاوي، إذ مــر 20 يومــا على إضرابه التام عن الطعام، احتجاجا على الحكم الصادر ضده.

وكانت محكمــة أمن الدولــة العليا طوارئ أصــدرت حكمــا على ســنطاوي بالســجن 4 سنوات وغرامة 500 جنيه، في القضية رقم 774 لسنة 2021، جنح أمن الدولة طوارئ، والمقيدة برقم 877 لســنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليــا، بتهمة «نشــر أخبار كاذبــة من خارج البــاد حول الأوضاع الداخلية، على حســاب منســوب إليه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .»

وعــاد ســنطاوي )30( عاما، وهــو باحث وطالــب ماجســتير فــي الأنثروبول­وجيا في جامعة أوروبا الوسطى في فيينا، إلى مصر في عطلة دراسية لزيارة أسرته والاستجمام.

وكان قــد بــدأ دراســته فــي الجامعة في الأنثروبول­وجيــا والعلــوم الاجتماعية، وفي ســبتمبر/ أيلول 2019، وتركز عمله الأكاديمي علــى حقــوق المــرأة، بما فــي ذلــك الحقوق الإنجابية في مصر.

وأصدرت محكمــة أمن الدولة العليا طوارئ حكمهــا غير القابل للطعن بحــق الباحث، بعد شــهر واحد فقط من بدايــة التحقيق معه على

ذمة القضية الجديدة.

إلــى ذلــك، أكمل المهنــدس المحتجــز أحمد بدوي، شهرا من الإضراب عن الطعام في سجن العقرب، حســب تصريحات والدته، بســبب تجاوزه مدة العامين مــن الحبس الاحتياطي، واحتجاجا على ظروف حبسه وسوء معاملته في السجن.

ألقي القبض على بدوي في 21 أبريل/ نيسان 2019، أثناء قيامه برفــع لافتة تدعو المواطنين للتصويت بلا على التعديلات الدستورية، وتم التحقيق معه أمام نيابــة أمن الدولة العليا في 28 من الشــهر نفســه، وتم توجيه اتهامات له بالانضمام لجماعة محظورة.

وتجاوز بــدوي شــهرا في الإضــراب عن الطعــام، دون أي تحــرك فعال حول أســباب إضرابه أو البلاغ الذي تقدم به لإثبات الواقعة.

والدة أحمد ومحاموه تقدموا بأكثر من بلاغ للنائب العام ولنيابة المعادي، واكتفت النيابة بســؤال الســجن عن حالته وإذا كان مضربا عن الطعام من عدمه، وقالــوا إنهم بانتظار رد السجن منذ 3 أسابيع لحد الآن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom