Al-Quds Al-Arabi

مصر: إحالة أوراق 6 أشخاص للمفتي في قضية مرتبطة بأحداث «رابعة»

-

■ إســطنبول ـ الأناضــول: أحالت محكمة مصريــة، أمــس الثلاثاء، أوراق 6 أشــخاص إلى المفتي لأخذ رأيه الشــرعي فــي إعدامهم، بقضية مرتبطة بأحداث فض اعتصام «رابعة» صيف 2013. وأفادت صحيفة «اليوم السابع» )خاصة( بأن «محكمة جنايات المنيا )وســط( قضت بإحالــة 6 متهمين، منهــم 3 غيابيا، إلى المفتي لأخذ رأيــه في تطبيق عقوبــة الإعدام بحقهم، وتحديد جلسة 3 سبتمبر / أيلول المقبل للنطق بالحكم».

ووفق القانــون المصري، يعــد رأي المفتي استشاريا وليس إلزاميا للمحكمة، وللمتهمين حق الطعن أمــام محكمة النقض )أعلى محكمة طعون فــي البلاد( خلال 60 يومــا بعد النطق بالحكم.

ويواجــه المتهمــون اتهامــات بـ«ارتكاب أحداث شــغب وعنف بقرية دلجا في محافظة المنيا، أســفرت عن قتل مسيحي وحرق كنيسة عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة».

وأضافــت الصحيفة أنه تم خلال الجلســة كذلك «الحكــم علــى 37 آخريــن )مدانين في القضيــة( بالســجن المؤبد )25 عامــا( غيابيا وحضوريا».

وأردفــت: «كما قضــت المحكمــة بمعاقبة 5 متهمين آخريــن بينهم 2 حضوريــا و3 غيابيا بالسجن 5 سنوات لكل منهم».

ويبلغ عــدد المتهمين في القضيــة 48 بينهم 20 موقوفــون على ذمة القضية، أحيلوا لمحكمة الجنايات أواخر 2015.

ولــم يقدم المصدر تفاصيل عن أســماء أبرز المتهمين، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مصادر قضائية، غيــر أن هيئات الدفاع في مثل هذه القضايا تنفي عــادة هذه التهم التي ارتبطت بأحداث سياسية آنذاك.

وأســفرت عمليــة فــض اعتصامــي رابعة والنهضــة عــن ســقوط 632 قتيلامنهــ­م 8 من رجال الشرطة، حسب «المجلس القومي لحقوق الإنســان» في مصر )حكومي( فــي الوقت الذي قالــت منظمــات حقوقية محليــة ودولية )غير رسمية( إن أعداد الضحايا تجاوزت ألف قتيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom