Al-Quds Al-Arabi

المغرب: تنظيم الانتخابات البرلمانية والبلدية في يوم واحد سيطرح إشكالات خاصة بالأرياف

- الرباط - «القدس العربي» من عبد العزيز بنعبو:

أعــرب أمين عام حزب "الحركة الشــعبية" المشــارك في الحكومة المغربية عن أســفه لكون التحالفات الحزبية قبل الانتخابات تحكمهــا الأرقام وليس الأيديولوج­يا، موضحاً أن حزبــه يفضّل الدخــول في التحالفات التــي تكون قبل الانتخابات، باعتبارها تســاعد المواطنين وحتى الأحزاب لمعرفة من ســوف يتموقع فــي الأغلبية ومن ســيكون في المعارضة.

ولدى اســتضافته أمس الثلاثاء من لــدن "ملتقى وكالة المغــرب العربي للأنباء"، قال امحنــد العنصر إن المنظومة الانتخابية فــي المغرب اليوم لا تســمح بــأن تكون هناك تحالفات قبْلية، وهــو ما يجعل حتى الأحــزاب المتقاربة، عندمــا تقترب الانتخابات تشــتغل لوحدهــا، إلى أن يتم الإعــان عن النتائج، فتبحث عــن التحالفات، وهذا خطأ، لأنه بعــد الانتخابات يصعــب البحث عن حلفــاء، يؤكد المتحدث، ويضيف قائلاً إن مثل هذه الأمور هي التي تجعل مكونات الحكومة غير متجانســة، وتضم عــدداً كبيراً من الأحزاب.

ولــم يخف أمين عــام "الحركــة الشــعبية" تخوفه من الإشــكالا­ت التي ســتواجهها الأحزاب السياسية، بسبب تنظيم الانتخابــ­ات البرلمانيـ­ـة والبلدية في يــوم واحد، أيلول/ ســبتمبر المقبل. وأوضح أن ذلك سيطرح صعوبات وتعقيدات، إذ ســيكون على المواطن التصويت في الوقت نفســه في الانتخابــ­ات المحليــة والجهويــة، وأيضاً في الانتخابات التشريعية، إضافة إلى التصويت على اللائحة الجهوية للنساء.

ولاحظ أن هذه المشــكلة ســتطرح بالدرجة الأولى في الأرياف، حيث ســيكون علــى الأحزاب توعيــة الناخبين بشــأن كيفية التصويت، وقال إن الأحزاب ستجد "صعوبة في توعية المواطن في العالم القروي حول كيف يصوت".

وبسط أمين عام "الحركة الشــعبية" الترتيبات التقنية المتعلقة بعمليــة التصويت كما جرى الاتفاق فيها مع وزارة الداخلية، مشــيراً إلى أنها تفيــد بتخصيص صندوقين في مكتــب التصويت نفســه: الأول خــاص بالتصويت على الدائرة التشــريعي­ة المباشرة، إضافة إلى اللائحة الجهوية النسوية؛ ثم صندوق ثان خاص بالتصويت في الانتخابات المحلية والجهوية بــأوراق مختلفة، وقال: "ســيكون على المواطن الناخب أن يصــوت مرتين في صندوقين في الوقت ذاته".

وأضــاف قائلاً إنه ينتظر نشــر مراســيم تحدد شــكل ورقة التصويت، بعدما صادقت عليهــا الحكومة، وقال إن الانتخابات هذه الســنة لها خصوصية، فمن جهة ستجري

لأول الانتخابات المحلية والتشــريع­ية في يوم واحد، ومن جهــة ثانية هناك ظــروف الجائحة التي تطــرح تحديات بخصوص الحملات الانتخابية. وقال: "نخشــى أن تزداد التدابير الاحترازية، بســبب الجائحة، خلال الانتخابات، مما ســيحد من الحمــات"، لكنه أكــد أنه مهمــا كان، فإن الانتخابات ستجري في وقتها.

علــى الصعيد الداخلــي لحزبه، أبدى امحنــد العنصر انزعاجه من اســتقالة عــدد من أعضاء المكتب السياســي لحزبه قبيل الانتخابات، مشيراً إلى أن ثلاثة منهم استقالوا من قيادة الحزب فــي إطار حركة الانتقــال­ات التي تعرفها الأحزاب بارتباط مع تنظيم الانتخابات.

وتطرق إلى استقالة عضو من المكتب السياسي في منطقة الشمال، قائلاً: "إن برلمانياً انتقل إلى حزب آخر، وأخذ معه عضــواً في المكتب السياســي"، إضافة إلــى أن عضوة في المكتب السياســي اســتقالت من الحزب، بسبب شعورها

بأنهــا لا يمكن أن تكــون في اللائحــة الانتخابية. وأحجم عن ذكر أسماء المســتقيل­ين، لكنه انتقد المنظومة الانتخابية واصفاً إياها بـ"غير المســتقرة"، واكد أنه "للأســف مع كل انتخابات تقع استقالات من أجل الترحال لأحزاب أخرى".

في سياق آخر، أعلن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية المشــارك في الحكومة، عن اجتماع قريب لقيادة حزبــه بصحافيي جريدة "الحركــة" والعاملين في المطبعة من أجل إيجاد حل لتصفية اليومية.

وأقــر بأن الإعــام الحزبي في المغــرب عموماً ضعيف، مشــيراً إلى أنه "خلال الانتخابات سنحتاج إلى الجريدة، ولكن بعدها ســنقرر فــي مصيرها". قــال إن زمن الإعلام الحزبي "انتهى وقته"، مســتدلاً بتراجــع مبيعات وتداول الصحف الحزبية في المغرب، لافتاً إلى أنه رغم دعم الدولة فإن هذه الإعانة لا تغطي ســوى شــهر ونصف من الأعباء المالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom