Al-Quds Al-Arabi

إيداع الأمين العام السابق لوزارة الدفاع الجزائرية الحبس المؤقت لمتابعته في قضايا فساد

- لندن ـ «القدس العربي»:

كشــفت صحيفة "الوطن" الجزائرية، أمس، أن قاضي التحقيق العسكري في المحكمة العسكرية بالبليدة (50 كيلومتراً غــرب العاصمة( أمر بإيداع الأمين العام الســابق لوزارة الدفاع الوطنــي اللواء عبد الحميد غريس الحبس المؤقت.

وقالت الصحيفة الخاصة الناطقة بالفرنسية إن غريس أودع الحبس المؤقت الأسبوع الحالي لمتابعته في قضايا فساد. وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنهى مهام غريس بمرسوم رئاسي في 11 آذار/ مارس الماضي، وعين مكانه اللّواء محمد الصالح بن بيشــة. وكان اللواء غريس قد شغل منصب الأمين العام لوزارة الدفاع منذ أيلول/ سبتمبر 2018 أي في عهد رئيس أركان الراحل القايد صالح.

وشغل اللّواء محمد الصالح بن بيشة منصب مدير الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع الوطني ليتم تنحيته في تموز/ يوليو 2020 وتم تعيين مكانه اللواء عيسى حمادي. كما تقلد منصب مدير المستخدمين والموارد البشرية بوزارة الدفاع الجزائرية.

وأجرى تبون، منذ وصوله إلى الرئاسة في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، عدة تغييرات على مستوى قيادات وأجهزة المؤسسة العسكرية والأمنية.

وكانت آخر التغييرات قد مســت جهاز الأمن الخارجي التابع للمخابــرا­ت الجزائرية، بتعيين اللواء نور الدين مقري خلفاً للواء محمد بوزيت في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي.

وفي الســابع من نفس الشــهر تم تنصيب اللواء محفوظ بن مداح قائداً جديداً للقوات البحرية بالإنابة، خلفاً للواء محمد العربي حولي.

كما عين اللواء عبد الغاني راشدي على رأس مديرية الأمن الداخلي التابعة للمخابرات شهر نيسان/ أبريل 2020، خلفاً للواء وسيني بو عزة، المسجون، والذي تم تجريده من رتبته وتنزيلها لأدنى رتبة وهي جندي.

إلى جانب تهم الفســاد، قالت "الوطن" إن اللواء غريس يقدم على أنه مع واســيني بوعزة بالإضافة إلى جنرالات آخرين متورطين في حملة الدعاية لما يســمى بـ"الباديســي­ة النوفمبريـ­ـة"، والترويج لطروحات خطيرة لتقسيم الجزائريين بقضايا العرق والهوية والراية الأمازيغية.

وأُدين بوعزة في قضيتين، الأولى بعقوبة 8 ســنوات تتعلق بالفســاد والتربح غير المشــروع والتزوير، والثانية بـ16 سنة سجناً في قضايا تتعلق بالتزوير ومحاولة التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس عبد المجيد تبون، حيث اتهم بوعزة بدعم وزير الثقافة الأســبق عز الدين ميهوبي للوصول لمنصب الرئيس.

كما شــملت التغييرات التي أجراهــا تبون منذ مجيئه عدة مناصب عســكرية، حيث عين في شــهر آب/ أغسطس 2020 كل من اللواء فريد بجغيط رئيساً لدائرة الإشارة والمعلومات والحرب الإلكتروني­ة خلفاً للواء عبد القادر لشخم، واللواء حواس زياري رئيساً لدائرة التنظيم والإمداد بأركان الجيش خلفاً لـــلواء علي عكروم، واللواء سليم قريد قائد الأكاديمية العسكرية بشرشــال مديراً للصناعات العسكرية بوزارة الدفاع خلفاً للواء رشــيد شواكي، والعميد إســماعيل صديقي مديراً مركزياً للعتاد بوزارة الدفاع خلفاً للواء محمد تبودلت. وفي نفس الشــهر، عين قائد جديــد على رأس جهاز الدرك الوطني حيث نصــب العميد نور الدين قواسمية خلفاً للواء عبد الرحمان عرعار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom