Al-Quds Al-Arabi

إيران تكشف عن وجود «مفاوضات» لتبادل محتمل للسجناء مع واشنطن

-

■ طهــران- أ ف ب: أكدت إيران، أمــس الثلاثاء، وجود «مفاوضــات» مــع الولايات المتحــدة حول تبــادل محتمل للســجناء، وذلك تعقيباً على تصريحات لمســؤول أمريكي شدد فيها على ســعي بلاده لتأمين الإفراج عن كل مواطنيها الموقوفين في الجمهورية الإســامية. ونقلت شــبكة «أن بي ســي نيوز» في 10 تموز/يوليو، عن المبعوث الخاص لإيران روبرت مالي، قوله إن إطلاق سراح الأميركيين الموقوفين في إيران هو «أولوية» لإدارة الرئيس جــو بايدن، متحدثاً عن «تحقيق بعض التقدم )في هــذا المجال(، لكننا لم ننجز الأمر بعد .»

ورداً علــى ســؤال بخصوص هــذه التصريحــا­ت، قال المتحدث باســم الحكومة الإيرانية علــي ربيعي، في مؤتمر صحافــي، إن «المفاوضــا­ت جارية بشــأن هذه المســألة.» وأضاف: «سيتم الإعلان )عن نتيجتها( في حال الإفراج عن السجناء الإيرانيين وتحققت مصالحنا وأثمرت المفاوضات.»

وكــرر ربيعي اســتعداد طهــران «لتبادل كل الســجناء السياســيي­ن في مقابــل تحرير كل الســجناء الإيرانيين في العالم الذين تم توقيفهم بنــاء على أوامر أو رغبة أمريكية»، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هي من «رفضــت الجلوس إلى طاولــة المفاوضات من خلال الإصرار على أخذ إيرانيين رهائن».

وكان المتحدث باســم وزارة الخارجية الإيرانية ســعيد خطيب زاده، قــال في تصريحات نشــرتها وكالــة الأنباء الرســمية «إرنا» الإثنين، إن الوزير محمد جواد ظريف طرح «خطة لتبادل كل الســجناء الإيرانيــ­ن والأميركيي­ن. إدارة بايدن درســت الموضوع مــن اليــوم الأول» لتوليها مهامها رسمياً في كانون الثاني/يناير. وأضاف: «المفاوضات جارية بهذا الشأن».

ونفت واشنطن وطهران في مطلع أيار/مايو الماضي، إبرام صفقة لتبادل أربعة ســجناء موقوفين لدى كلا البلدين، بعد تقاريــر صحافية تحدثت عن توافق علــى خطوة كهذه على هامش مباحثات لإحيــاء الاتفاق حــول البرنامج النووي. وتخوض طهــران والقوى الكبرى، بمشــاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات في فيينا منذ نيسان/أبريل سعياً لإحياء الاتفــاق حول البرنامــج النووي الإيراني الذي انســحبت الولايات المتحدة أحادياً منه العام 2018 في عهد ترامب.

وبعد الانســحاب الأميركي وإعادة فرض عقوبات قاسية علــى طهران، ســجل تزايد في حالات توقيــف الأجانب في إيران، خصوصاً حملة الجنســيات المزدوجة، والذين غالباً ما توجه إليهم اتهامات بالتجسس أو تهديد الأمن القومي.

وخلال الأعوام الماضية، أفرجت الســلطات الإيرانية عن بعض الموقوفــن الأجانب، في خطــوات تزامنت مع إطلاق ســراح إيرانيين موقوفين في دول أجنبية، كان من بينهم من يمضون أحكاماً بالســجن أو ينتظرون إجراءات محاكمة، أو مطلوب تســلمهم من قبل الولايات المتحدة. وحصلت إحدى أبرز عمليــات الإفراج المتزامن في كانــون الثاني/يناير عام 2016، بعد أشــهر من إبرام الاتفاق النووي، وشملت الإفراج عن أربعة أميركيين موقوفين في إيران، وإعفاء واشنطن عن ســبعة إيرانيين. وقطعت العلاقات الدبلوماسي­ة بين طهران وواشنطن اعتباراً من العام 1980. وشهدت علاقات البلدين زيادة في التوتر خلال عهد ترامب ‪.)2021- )2017‬

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom