Al-Quds Al-Arabi

«الطيران المدني الدولي» توافق على مقترح توسيع قطر مجالها الجوي في انتصار تاريخي على البحرين

- الدوحة ـ«القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

وافق مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو» من حيث المبدأ على إنشاء إقليــم الدوحــة لمعلومات الطيــران )إف أي أر( وإقليم الدوحــة للبحث والإنقاذ )اس ار ار(، بالاســتنا­د إلى المقترح المقدم من الدوحة، والذي يشــمل مجال قطر الجــوي الخاضع لســيادتها، وذلك لتعزيز مســتويات الســامة والكفاءة في المجال الجوي الإقليمي، والمجالات الجوية الأخرى المجاورة الواقعة فوق أعالي البحار. وجــاء القرار خلال الدورة الـ 223 من اجتماعــات مجلس «إيكاو»، التي عقدت بداية من يوم 18 يونيو/ حزيران الماضي.

وتضمــن مقترح دولة قطر عزمها على الانســحاب مــن الترتيب الحالي الذي أســندت بموجبه إلى مملكة البحرين مهمة تقديم خدمــات الملاحة الجوية فوق أراضيها الخاضعة لســيادتها بموجب الفقرة )1.1.2( بالملحق )11( من اتفاقية شيكاغو.

وأقر المجلس، حسب وثيقة اطلعت عليها «القدس العربي»، بأحقية دولة قطر في طلب إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران، وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ فوق أراضيها الخاضعة لســيادتها والمجال الجــوي الواقع فوقها، عملاً بالمادة (1( من اتفاقية شيكاغو وبموجب المرفق )ز( بقرار الجمعية العمومية رقم )40- .)4

وكشــفت وزارة المواصــات والاتصــال­ات، في بيــان رســمي، أن دولة قطر تهــدف من خلال مقترحها، إلى دعم تطوير عمليات نقل جوي آمنة ومســتدامة في المنطقة، مما يعزز من التزامها نحو قطاع الطيران العالمي. وحســب المصادر القطريــة الرســمية، فإنه إلى جانــب ذلك، أكد المجلس أن إدخــال تعديلات على الخطــة الإقليميــ­ة للملاحــة الجوية، هي مســألة تعتمــد على حســن العلاقات والتعــاون والاحترام المتبــادل فيما بين الدول، وأن هذه العوامل تعد أساســية لتوفير خدمات سلسة مع ضمان أعلى مستوى من السلامة والجودة.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الملاحة الجوية ومن خلال استعراضها للجوانب الفنيــة للمقترح، أكــدت أن دولة قطر تمتلــك القدرات والمقومــا­ت اللازمة لإدارة الحركــة الجوية بصورة آمنــة وفعّالة، وتقديم خدمات رائــدة في مجال البحث والإنقــاذ. كما أقر المجلس، حســب وزارة المواصلات والاتصــال­ات القطرية، أن مملكة البحرين قد دأبت على تقديم خدمات الملاحة الجوية بصورة آمنة وفعالة على مدى عدة عقود في إقليم الشرق الأوسط.

ودعــا مجلس إيكاو مملكــة البحرين ودولة قطر، إلى جانــب الدول المجاورة ذات الاهتمــام بهذه المســألة إلى بدء حوار تعاوني تحــت رعاية رئيس المجلس، للاتفــاق على الترتيبات الفنيــة الملائمة لتنفيذ إقليم الدوحــة لمعلومات الطيران وإقليــم الدوحة للبحث والإنقاذ، وتقديم نتائج هذه المناقشــا­ت إلى المجلس في دورته الـ 224 للموافقة على تعديل خطة الملاحة الجوية )إقليم الشرق الأوسط(.

وقد ســبق ذلك إجراء اتصــال عبر تقنيــة الاتصال المرئي بتاريــخ 9 يونيو/ حزيــران 2021، جمــع كلاً مــن جاســم بن ســيف الســليطي وزيــر المواصلات والاتصــال­ات القطــري، ونظيــره البحرينــي كمــال بــن أحمد محمــد، بحضور ســالفاتور­ي شــاكيتانو رئيس مجلس منظمة الطيران المدنــي الدولي )إيكاو(، لمناقشة الجوانب الفنية لمقترح دولة قطر، ومن ثم أعقب ذلك اجتماع بين اللجان الفنية في البلدين.

وثمن جاســم بن ســيف الســليطي وزير المواصلات والاتصــال­ات القطري، في بيان حصلت «القدس العربي» على نســخة منــه، دور منظمة الطيران المدني الدولي، وما تقدمه وتبذله من مجهودات في خدمة الطيران المدني العالمي.

وفــي كلمته خــال اجتماعات المجلــس )الــدورة 223(، قال الســليطي: «إن مقترح دولة قطر بإنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ، يشــكّل أهمية كبيرة لمســتقبل الطيران المدني ليس في منطقة الشــرق الأوســط وحســب، بل وفي العالم بأســره». واســتطرد أنه: «يتســق تماماً مع أهــداف اتفاقية شــيكاغو، وأنــه يعبر عن حق مــن حقوق دولة قطر الســيادية ويعكس الاســتثما­رات الضخمة التــي ضختها الدولة لتطويــر منظومة الملاحة الجويــة لديهــا بما يعود بالنفــع على المنطقة بأســرها بتوفيــر خدمات ملاحية آمنــة، وفعالة، وسلســة، في ظل امتلاكهــا لجميع المقومات والقــدرات اللازمة لإدارة الحركــة الجوية، واســتعداد­ها لتقديم خدمات مميــزة وفعالة في مجال البحــث والإنقاذ». كما أوضح وزير المواصلات والاتصــال­ات القطري أنه وبناءً على قرار المجلس، قد بدأ بالفعل التنسيق للاجتماعات الفنية مع مملكة البحرين لاســتكمال مــا انتهى إليه مجلــس المنظمة وإعــداد خطة التنفيذ للقــرارات التي أصدرهــا، مختتماً حديثه بــأن دولة قطر تتطلع إلى التعاون المشــترك لتنفيذ ما جاء من قرارات في الوقت المحدد.

وتابــع عدد من الخبــراء والمهتمين الخبر الجديد، وأكــدوا أن الدوحة حققت انتصــاراً في هــذه المعركة الجديدة. وغــرد أليكس ماشــيراس، المتخصص في أخبــار قطاع الطيران، أن موافقة مجلس منظمــة الطيران المدني الدولي )إيكاو( علــى مقتــرح قطر الخــاص بإعادة ترســيم حدودهــا الجوية وتوســيعها، يعد انتصاراً تاريخياً لدولة قطر.

كمــا أضاف أن «إعادة ترســيم وتوســعة المجــال الجوي القطري ستشــمل مناطــق بالقرب من حدود الــدول المجاورة كالإمارات وإيــران والبحرين، حيث كان لعقود من الزمن، للبحرين مجال جوي شاسع حصلت عليه بعد استقلالها، الذي شــكل في الســنوات الأخيرة عاملاً رئيســياً في التضييق على قطر خلال فترة الحصار». واســتطرد أنه بعد إنشــاء قطر إقليم معلومات الطيران ستضم لأجوائها جزءاً من حدود البحرين الجوية.

وأعاد الســفير أحمد بن ســعيد بن جبر الرميحي، مديــر المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، إعادة نشــر تغريدة أليكس ماشيراس المتخصص في أخبــار قطاع الطيران، عن الانتصار الذي حققته الدوحة أمام المنامة حول إعادة رسم المجال الجوي وتوسعته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom