Al-Quds Al-Arabi

رئيس فنزويلا يعلن مقتل 10 مسلحين كولومبيين في مواجهات في العاصمة

-

■ كــراكاس- أ ف ب: أعلــن رئيــس فنزويــا نيكــولاس مــادورو، الإثنين، مقتل عشــرة عناصر «جماعات شبه عسكرية» كولومبيين في مواجهات مســلحة بــن عصابــات إجراميــة وقــوات الأمن فــي كراكاس. وقــال مادورو إن «عشــرين عنصراً كولومبياً على الأقل من جماعات شــبه عســكرية» شــاركوا في تدريب عصابات إجرامية تقف خلف عمليــات إطلاق النــار المتكررة التــي تفاقمت منذ 7 تموز/يوليــو وقُتل فيها عدد غير محدد من المدنيين «بالرصاص الطائش .»

وتابع أنه «من أصل العشــرين عنصراً كولومبياً علــى أقل تقديــر، قبضنا على ثلاثة مع ســاحهم، ويبدو أن الآخرين قتلوا ويجري حالياً التعرف إلى هوياتهــم»، مضيفاً: «لا أعــرف إن كان العدد الذي تبلّغته دقيقاً، عشــرة قتلــى، وهناك آخرون فارون نبحث عنهم .»

وذكر مــادورو أن المســلحين الكولومبيي­ن كانوا يدربــون منــذ أشــهر «مجرمــن وإرهابيــن» تمت تصفيتهــم خلال عملية شــارك فيهــا 2500 عنصر من القوات الفنزويلية مؤخراً للســيطرة على أحياء شــعبية. وقال: «كان لديهم خنادق ومكان يدعونه الموقع المحصن، كانوا يتمتعون بتدريب لوجســتي خاص بعناصر الجماعات شبه العسكرية لخوض حرب في كراكاس »، مؤكداً أن «200 إلى 300 مجرم » كانوا يتقاضون أموالاً من عائدات المخدرات.

وأعلنــت الســلطات الفنزويليـ­ـة الســبت مقتــل 22 «جانحــاً» وأربعــة من عناصر قــوات الأمن في مواجهــات اســتمرت يومين فــي غرب كــراكاس. وشــارك نحــو 2500 عنصــر مــن قــوات الأمن في العملية العســكرية لاســتعادة الســيطرة على حي «كوتا 905» الشــعبي في كراكاس، وبعد يومين من تبــادل إطلاق النــار الغزير بما في ذلك بالأســلحة الثقيلــة، احتلــت قــوات الأمــن، الجمعــة، الأحياء الشعبية الأربعة التي تسيطر عليها هذه العصابات فيما فرّ قادتها.

وأصــدرت الشــرطة الخميــس مذكــرات بحــث في حقهــم، واعدة بمكافأة قدرهــا 500 ألف دولار. وقــال مــادورو إن بين الترســانة التــي تم ضبطها خــال العملية أســلحة تعــود للشــرطة والجيش الكولومبيـ­ـن. ويتهــم مادورو الذي ينــدد بانتظام بمؤامرات لإطاحتــه تدبرها على حد قوله الولايات المتحدة وكولومبيا، المعارضة وواشــنطن وبوغوتا بالوقوف خلــف تحركات هــذه العصابات بهدف زعزعة استقرار نظامه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom