Al-Quds Al-Arabi

صعود أسعار النفط بتأثير توقعات انخفاض آخر في مخزونات الخام الأمريكية

-

■ طوكيو - رويترز: صعدت أسعار النفط أمس الثلاثاء، لتعوض معظم الخســائر التي تكبدتها في أمس السابق، إذ تلقت الســوق الدعم نتيجة شُحّ الإمدادات وتوقعات بمزيد من السحب من مخزونات الخام الأمريكية، بيد أن المخاوف من انتشار سلالات كوفيد-19 كبحت المكاسب.

وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة ارتفع سعر عقود خام برنت القياســي العالمي تسليم ســبتمبر/أيلول 36 سنتاً أو مــا يعادل 0.5 فــي المئة إلــى 75.52 دولار للبرميــل، بعد أن خسر0.5 في المئة أمس الأول. وبلغ سعر عقود خام القياس الأمريكي )غرب تكســاس الوســيط( 74.45 دولار للبرميل بزيادة 35 ســنتاً أو ما يعادل 0.5 في المئة ، بعد أن هبط 0.6 في المئة في الجلسة السابقة.

وقــال توشــيتاكا تــازاوا، المحلــل لــدى «فوجيتومــي» اليابانيــ­ة للسمســرة «التفــاؤل بشــأن شــح الإمــدادا­ت وانخفاض مخزونات الخام الأمريكية يقدمان الدعم»».

وأضــاف «لكــن المخــاوف الآخــذة فــي التنامي بشــأن ارتفــاع حــالات الإصابــة بكوفيــد-19 عالميــاً والضبابيــ­ة المحيطة بخطط الإنتاج الخاصة بأوبك+ ســتكبح المكاسب علــى الأرجــح». وكشــف اســتطلاع مبدئي أجرتــه رويترز أمــس الأول أنه من المتوقــع أن تنخفــض مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الثامن على التوالي، بينما ستهبط أيضا مخزونــات البنزيــن. وتتراجع مخزونات الخــام على نحو مُطَّرد لعدة أسابيع، فيما هبطت المخزونات الأمريكية لأدنى

مســتوى منذ فبراير/شــباط 2020 في الأسبوع المنتهي في الثاني مــن يوليو/تموز الجاري. وارتفعــت واردات الصين مــن الخــام فــي يونيو/حزيــران مــن مايو/أيار، بيــد أنها انخفضت بشدة مقارنة مع مستواها قبل عام، حين اشترت شــركات التكرير نفطاً رخيصاً لإمداد الســوق التي تتعافى من فيروس كورونا.

وتجاهل المستثمرون تقريرا شهرياً بشأن أنشطة الحفر أعدته «وكالة الطاقة الدولية» ذكر أن إنتاج النفط من سبعة تكوينات صخرية رئيســية في الولايات المتحدة من المتوقع أن يرتفع 42 ألف برميل يومياً في أغســطس/آب إلى 7.907 مليــون برميل يوميــاً مقارنة مــع زيادة 28 ألفا فــي يوليو/ تموز الجاري. لكــن التقارير من أنحاء العالم بشــأن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا تسبب في استمرار حالة الحذر بين المستثمرين.

في غضون ذلك، لم تحرز مجموعة «أوبك+» تقدما بشأن تســوية الخلافات بين الســعودية والإمارات، والتي منعت التوصــل إلى اتفاق الأســبوع الماضي لزيــادة إنتاج النفط، ممــا يجعل عقد اجتماع آخر هذا الأســبوع بشــأن سياســة الإنتاج أقل احتمالاً وفقا لمصادر في المجموعة.

وقال الكرملين أمس الأول أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتــن ونظيره الأمريكــي جو بايدن لم يناقشــا موضوعي أزمة «أوبك+» أو أســعار النفط العالمية خلال مكالمة هاتفية استغرقت ساعة يوم الجمعة الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom