Al-Quds Al-Arabi

بريطانيا: ضبط مبلغ قياسي من العملات المُشفَّرة «القذرة»

-

■ لنــدن - وكالات الأنباء: أعلنت شــرطة لندن أمس الثلاثــاء أنها نجحت فــي ضبط أكبر كمية مــن العملات الُمشــفَّرة في بريطانيا بقيمة 294 مليون جنيه إسترليني (408 ملايــن دولار( لتتخطــى تاليــاً القيمة القياســية السابقة المسجلة قبل بضعة أسابيع فقط، وهو ما وصفته الشرطة بأنه «إحدى أكبر عمليات الضبط في العالم» على صعيد العملات الُمشفَّرة.

وتخطــت قيمة المضبوطات المبلغ القياســي الســابق الذي ضبطته شــرطة لندن في حزيران/يونيو والذي بلغ 114 مليون جنيه إســترليني. ونفذ هذه العمليات عناصر متخصصون في التحقيقات بشأن غسل الأموال بالاستناد إلى معلومات وردت إلى الســلطات عــن عمليات تحويل لأصول من شــبكات إجراميــة. وهي تندرج في ســياق تحقيق دائر بشأن تبييض الأموال على المستوى الدولي، حسب شرطة لندن.

وأوقفــت امرأة تبلــغ 39 عاما فــي 24 حزيران/يونيو للاشــتباه بضلوعها في تبييــض الأمــوال، قبل إطلاق سراحها بكفالة. وقد استُجوبت أيضا بشأن العثور على ما يقرب من 180 مليون جنيه إسترليني من العملات الُمشفَّرة

يوم الســبت العاشــر من تموز/يوليو ثم أُطلقت بكفالة. ويستمر التحقيق في القضية.

وقال المحقق جو راين في بيان نشرته شرطة لندن «قبل أقل من شهر، نجحنا في ضبط 114 مليون جنيه إسترليني من العملات الُمشفَّرة غير المشروعة، ومذاك، كان تحقيقنا معقداً وعلى نطاق واسع )...(. وعملية الضبط أمس تشكل محطة هامة أخرى في هذا التحقيق الذي سيتواصل خلال الأشهر المقبلة فيما نستهدف الأشــخاص الذين يشكلون محور عملية تبييض الأموال المزعومة هذه».

وغالبا مــا تنتقد الهيئات الناظمة اســتعمال العملات الُمشــفَّرة بينها «بِتكوين»، على خلفية استخداماته­ا غير القانونيــ­ة خصوصاً بســبب القدرة على إخفــاء هوية أصحابها وسهولة استخدامها.

وخلص تقرير نشــرته «تشــاين أناليسز» في شباط/ فبراير إلــى أن العمليات بالعملات الُمشــفَّرة لغايات غير قانونية بلغت عشــرة مليارات دولار في 2020، أي 1٪ من إجمالي نشــاطات العملات الُمشفَّرة العام الماضي ونصف القيمــة المســجلة فــي 2018 عندما بلغت هذه الأنشــطة مستوى قياسيا عند 21.4 مليار دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom