Al-Quds Al-Arabi

فرنسا تغرم مجموعة «غوغل» 500 مليون يورو لانتهاكها حقوق الناشرين الذين تستخدم موادهم

-

■ باريــس - أف ب:فرضــت الهيئــة الفرنســية المســؤولة عن ضبط المنافسة أمس الثلاثاء غرامة قدرها 500 مليــون يورو على مجموعــة «غوغل» لعدم تفاوضها «بحســن نية» مع الناشــرين في المجال الصحافي حول تطبيــق «الحقوق المجاورة» القاضية بتســديد بدل مالي للناشرين لقاء استخدام محتوياتهم.

وقالت رئيســة الهيئة، إيزابيل دو سيلفا، معلنةً القرار للصحافــة «إنها أعلى غرامة» تفرضهــا الهيئة حتى الآن لعدم احترام أحد قراراتها.

كذلــك، أمــرت الهيئــة «غوغــل» بتقــديم عــرض إلــى الناشــرين ووكالات الأنبــاء «لتســديد بــدلات للاستخداما­ت الحالية لمحتوياتهم المحمية»، تحت طائلة فــرض تدابير عليهــا «يمكن أن تصل إلــى 900 ألف يورو لكل يوم تأخير».

وعلــق متحــدث باســم «غوغــل» بالقــول «نشــعر

بخيبــة أمل كبيرة لأننا تصرفنا بحســن نيــة طوال فترة المفاوضات. هذه الغرامة لا تعكس الجهود التي بذلناها، ولا واقع اســتخدام المحتويات الإخبارية على منصتنا.» وأكد أن «هذا القرار يتعلق بشــكل رئيســي بالمفاوضات التي جــرت بين أيار/مايو وأيلول/ســبتمبر 2020. ومنذ ذلك الحين، واصلنا العمل مع الناشرين ووكالات الأنباء بحثا عن أرضية توافق.»

وفرضت هيئة ضبط المنافسة في نيسان/أبريل 2020 علــى «غوغل» الدخول فــي مفاوضات لمدة ثلاثة أشــهر مع ناشــري الصحافة ووكالات الأنبــاء على غرار وكالة فرانس برس، حول الحقوق المجاورة.

غيــر أن الهيئــة تلقت شــكوى من ناشــري الصحافة وفرانــس برس فــي أيلول/ســبتمبر 2020 تتهــم غوغل بعــدم احتــرام واجباتهــا. وتأخــذ الهيئة علــى «غوغل» خصوصاً أنها حاولــت تركيز المفاوضات حول خدمتها الجديدة «غوغل شوكايس»، رافضة »الخوض في نقاش تحديــداً» حول الحقــوق المجاورة التي أقــرت في مذكرة أوروبية في 2019.

وأوضحــت «دو ســيلفا » مــن جهة أخــرى، حصرت غوغل دون مبرر حقل التفاوض، برفضها ضم محتويات وكالات الصحافــة التي تنقلها منشــورات )الصور على سبيل المثال( وباســتبعا­دها مجمل الصحافة الإخبارية السياسية والعامة» من المفاوضات.

كذلــك، تأخــذ الهيئــة علــى «غوغــل» أنهــا لــم تزود الناشرين ووكالات الإعلام بالمعلومات الضرورية لتقييم شفاف للبدل المالي المترتب».

وذكــرت الهيئــة أن «غوغــل» اكتفــت بنقــل عناصــر حــول »العائدات الإعلانية المباشــرة المتأتيــة» عن خدمة محرك البحث »باســتثناء مجمل العائدات ولا سيما غير المباشرة المرتبطة باستخدام هذه المحتويات».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom