Al-Quds Al-Arabi

المركزي الأوروبي يهدد بالتدخل في التوزيعات النقدية المبالغ فيها للبنوك

-

■ فرانكفــور­ت - د ب أ:قالت مارغريتا ديلغادو، عضو مجلس الإشــراف على البنك المركــزي الأوروبي، أن البنك يمكــن أن يتخذ إجراءات لضمان عدم قيــام البنوك العاملة في منطقــة اليورو بصرف توزيعات نقديــة مبالغ فيها في نهايــة العام الحالي، حيث من المحتمل جداً رفع القيود على توزيعات البنوك والتي تم فرضها في العام الماضي تحسباً لتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد.

وقالــت ديلغــادو، عضو مجلس الإشــراف علــى البنك المركــزي الأوروبــي، في مقابلــة ان البنك ســيدعو البنوك التجارية إلى اســتمرار «توخي الحذر». وهذه التصريحات تحد من احتمــالات حدوث زيادة كبيرة في توزيعات أرباح البنــوك فــي الوقت الذي يتعافــي فيه اقتصــاد أوروبا من الأزمــة الهائلــة التي تعرض لهــا في العام الماضي بســبب جائحة كورونا. وأضافت ديلغادو، التي تشغل في الوقت ذاتــه منصــب نائب محافــظ البنك المركزي الإســباني، أن البنــك المركزي ســيضغط على البنوك التــي تقترح صرف توزيعــات نقدية مبالغ فيها للمســاهمي­ن مــن أجل «العودة إلى سياســة توزيعات أكثر وســطية... لدينا أدوات أخرى إذا لم تقبل البنوك توصية مجلس الإشراف.»

ويمكن أن تشمل هذه الخطوات - في ظروف استثنائية وبعد حــوار «بناء» - إخضــاع البنوك لمعدلات رأســمالية أعلى أو تدابير نوعية.

و بالإضافة إلى تقييم القوة المالية للبنك ســيقارن البنك المركــزي الأوروبي بين خطــط التوزيعــا­ت النقدية للبنوك من نفس الحجــم أو النمــوذج الاقتصادي، علــى حد قول ديلغــادو. وفي حــن تتطلع البنــوك الأوروبية إلــى زيادة عائدات المســاهمي­ن بعد أن أدى قــرار منع صرف توزيعات نقديــة للبنوك في العام الماضي بســبب كورونا إلى تراجع أسعار أسهم هذه البنوك.

وفي المقابل تشــير تعليقات ديلغادو إلى أن الســلطات الرقابيــة والتنظيمية تخشــى مــن ارتفاع معــدلات إفلاس الشــركات خلال الفترة المقبلة، مع انتهــاء فترة الإعفاء من ســداد اقســاط الديون وتزايد حالة الغموض الناجمة عن تحورات فيروس كورونا المستجد.

ومــن المنتظر أن يعلن البنــك المركزي الأوروبي في وقت لاحــق من الشــهر الحالي قــراره بشــأن رفع القيــود على التوزيعات النقدية للبنوك والمطبقة خلال الأشــهر التسعة الأولى من العام الحالي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom