Al-Quds Al-Arabi

ديوكوفيتش يواصل رحلته الملهمة ويستهدف تحطيم الأرقام القياسية

-

■ لنــدن - دب أ:يحتــاج نجــم التنس الصربــي نوفاك ديوكوفيتش لبعض الوقت كي يستوعب إنجاز التتويج بلقب بطولة ويمبلــدون قبل أن يحدد الخطوة التالية في موســمه التاريخي.

وفــاز المصنف الأول علــى العالــم على الإيطالــي ماتيو بيريتينــي ليتــوج بلقب بطولــة ويمبلــدون ويحصد لقبه العشــرين في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، متساويا مــع السويســري روجيه فيدرر والإســبان­ي رافايــل نادال. وحقــق ديوكوفيتش أفضل بداية لموســم علــى الإطلاق منذ إنجاز الأســطورة الأسترالي رود لافر المتمثل في الفوز بجميع البطــولات الأربع الكبــرى خلال موســم 1969. وســيكون ديوكوفيتش مرشــحا قويــا لمعادلة إنجاز لافــر إذا فاز بلقب بطولــة أمريكا المفتوحة حيث ســيكمل الرباعية، رغم تحفظه على المشــاركة في أولمبياد طوكيو، لكن من المستبعد أن يفوت فرصــة أن يصبــح أول لاعب يتــوج بألقاب الغراند ســام الأربع الكبرى بجانب ميدالية ذهبيــة أولمبية في نفس العام. ومنذ تعافيــه من جراحة في المرفق، ثم إعادة اكتشــاف ذاته عبر الفــوز بلقب بطولــة ويمبلدون قبل ثلاثــة أعوام، نجح ديوكوفيتــ­ش فــي الفوز بثمانية مــن أخــر 12 بطولة غراند سلام، ووصل لمســتوى لم يصله من قبل. ونال ثمرة التفاني في العناية بجســده، حيث بات في ســن الرابعة والثلاثين، وما زال بإمكانه مجاراة من يصغرونه بعشــرة أعوام. وبعد الفوز على بيريتيني قال ديوكوفيتش: "أشــعر أنه من 15 عاما وحتى اليوم، الرحلــة التي خضتها كانت مجزية لكل جزء من طريقة لعبي وقوتي الذهنية والخبرة وفهم طريقة التعامل مع الضغوط في اللحظات الكبرى، كيف تصبح لاعبا مهيمنا عندما

يحتاج الأمر لذلك". وأضاف: "هذا ربما، إذا كان علي أن اختار واحدا، فإن الشيء الذي سأشير إليه كسبب تطور أدائي على مدار 15 عاما، هو القدرة على التعامل مع الضغوط". وأضاف: "كلما خضت مباريات كبرى حصلت على خبرة أكثر، كلما كنت تتمتع بالخبرة كلما وثقت بنفســك، كلمــا حققت الانتصارات كلما اكتســبت الثقة، الأمور كلها مترابطة". وأوضح: "بالطبع الأمور كلهــا تأتي معا، أشــعر بأنه في آخر عامــن أن عمري كان مجرد رقم، لا أشــعر بأنني كبير في السن أو أي شيء من هذا القبيــل، بالطبع الأمور مختلفة بعض الشــيء وعليك أن تتأقلم وتتكيف بالمراحل التي تمر بها خلال مســيرتك". وتأهل ديوكوفيتش بالفعــل إلى البطولة الختامية لموســم الرابطة العالمية للمحترفين، والتي تقام للمــرة الأولى في تورينو في تشــرين الثاني/نوفمبر المقبل، بعدما جرت في لندن على مدار

ســنوات طويلة. وهذه المرة الرابعة عشــرة التي يتأهل فيها النجم الصربي إلى البطولة الختامية وســيحاول الفوز بلقبه السادس في البطولة، كي يعادل الرقم القياسي لفيدرر.

ومن جانبه، تجــاوز بيريتيني أحزانه مــن خلال الذهاب إلى استاد "ويمبلي" ومشــاهدة المنتخب الإيطالي وهو يتوج بلقــب اليورو على حســاب إنكلتــرا. وبيرتينــي أحد لاعبي الجيل الجديد الذي يحاول كســر هيمنة ديوكوفيتش وفيدرر ونادال فــي البطولات الكبرى، وحصل على قدر كبير من الثقة بمشاركته في نهائي الغراند سلام للمرة الأولى. وقال: "نوفاك كان اللاعب الأفضل داخل الملعب، لكنني كنت قريبا، كل مباراة أخوضها أمامهم تســاعدني على الاقتــراب، بالطبع هم أيضا يتطــورون، بات الأمر أصعب وأصعب فــي الوصول إلى هذه المكانة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom