Al-Quds Al-Arabi

أطباء بريطانيون يحذرون من «عواقب وخيمة» لرفع القيود

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

حــذر كبــار الأطبــاء فــي بريطانيا مــن "عواقب وخيمة محتملة" بعد أن أكد رئيس الحكومة بوريس جونسون، يوم الإثنين، أن حكومته ستمضي قدماً في رفع معظم قيود كورونــا المتبقية في إنكلترا مع حلول 19 تموز/يوليو الحالي.

والثلاثــا­ء، أعلنــت بريطانيــا تســجيل 50 حالة وفاة جديدة في غضون 28 يوماً من تأكيد الإصابة بكوفيــد-19، في أعلى حصيلة يوميــة منذ أبريل/ نيســان. وذكــرت البيانات الرســمية أنــه تم رصد 36660 إصابة جديدة بالفيروس.

وقال جونســون الإثنين محذراً: "هــذا الوباء لم ينته بعد، بل لا يزال يحمل مخاطر لكم ولعائلاتكم"، متابعــاً أنه "لا يمكننا ببســاطة العودة فورا من يوم الإثنين 19 يوليو إلى الحياة كما كانت قبل كوفيد".

وعبر مختصون عن قلقهم حيال خطة الحكومة، إذ حذرالمستشـ­ـارون العلميــون للحكومة أن الموجة الحاليــة يمكن أن تؤدي إلى أكثر من 200 حالة وفاة يوميــا، إلى جانــب آلاف حالات الاستشــفا­ء، علماً أن النماذج التي أعدتهــا مجموعة أس بي أي - أم" لبرمجــة المعلومــا­ت المتعلقــة بالأوبئة، تشــير إلى احتمال وقوع حوالى 400 حالة وفاة يومياً.

وقال الدكتور تشــاند ناجبــول ، رئيس مجلس الجمعيــة الطبية البريطانية إنه "أمر غير مســؤول، ومحفوف بالمخاطر، أن الحكومة قررت المضي قدما في خطط رفع القيود المتبقية في 19 يوليو".

أما في الولايات المتحدة، فتم تســجيل أعلى عدد يومي من الإصابات، الإثنين، منــذ الثامن من أيار/ مايو، وهــو 32765 إصابة. وبلغ المتوســط اليومي للأيام السبعة الماضية 23025 حالة.

وقــد يرجع الارتفــاع المفاجــئ في الأعــداد إلى إضافة أعداد حدث تأخر في تســجيلها خلال عطلة نهاية الأســبوع. وبذلك يرتفع إجمالــي الإصابات في الولايات المتحدة إلى 33 مليونا و888 ألف حالة،

وفقا لأحــدث البيانات من جامعــة جونز هوبكنز. وتم تسجيل 237 حالة وفاة إضافية الإثنين، ما رفع العدد الإجمالي إلى 607400 حالة.

وفي هولنــدا، قفزت حالات الإصابة الجديدة بفيــروس كورونــا لأكثر من ســتة أمثــال خلال أســبوع لا ســيما بــن فئة الشــباب، وذلــك بعد قرار برفع القيود المفروضة إلى حد كبير. وقالت الســلطات الصحية إنه تم تســجيل نحو 52 ألف إصابة مؤكدة في البلاد التي يبلغ عدد ســكانها 17.5 مليــون نســمة خــال ســبعة أيام مــن يوم الثلاثاء الماضــي وحتى أمــس. وكانت الحالات 8500 قبل أسبوع.

وجــاء تأكيــد هــذا الارتفــاع الكبيــر فــي الإصابات، والذي يعد الأسرع خلال أسبوع منذ بدء الجائحــة، بعد بضعة أيام من قيام الحكومة بإعــادة فــرض القيــود علــى الملاهــي الليليــة والمهرجانـ­ـات والمطاعــم فــي محاولــة للتصدي لقفزة في حالات العدوى بين الشــبان من 18 إلى 30 عاما.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom