Al-Quds Al-Arabi

الرئيس الإسرائيلي ووزيرة إماراتية يفتتحان سفارة أبو ظبي في الحيّ المالي لتل أبيب

- لندن - الناصرة - «القدس العربي»:

وزارة الخارجية اعتبرته «مسمارا آخر في نعش إيران»... والمهيري: «حقبة تطور وازدهار»

بعد نحو أســبوعين على افتتاح وزير الخارجية الإســرائي­لي يائير لابيد ســفارة بلاده في أبو ظبي، افتتحت دولة الإمارات أمس رســميا سفارتها في تل أبيب، بمشــاركة حشد كبير من المسؤولين الإسرائيلي­ين والإماراتي­ين، يتقدمهم الرئيس الإســرائي­لي الجديد إسحاق هرتسوغ، الذي قام إلى جانب الســفير الإماراتي بقص الشــريط، ومريم المهيري وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي الإماراتية ولابيد.

ويقع مقر الســفارة في مبنى البورصة الجديد في تل أبيب. ويسلط مكانها في قلب الحي المالي لإسرائيل الضوء على الدور المركزي للتعاون الاقتصادي في الاتفاق بين البلدين.

ووصــف هرتســوغ افتتاح الســفارة بمرحلة جديدة "فــي رحلتنا المشــتركة نحو مســتقبل يســوده الســام والازدهار والأمن للشرق الأوســط". وقال "لقد كانت رؤية علم الإمارات يرفرف بفخر في تل أبيب حلما بعيد المنال قبل عام واحد فقط من نواح كثيرة، إلا أنها باتت اليوم أمرا طبيعيا". وأشــادت مريم المهيري بالتقدم الذي تشــهده العلاقات الإماراتية الإســرائي­لية منذ توقيع الاتفاق "أبراهام". وقالت "هذه حقبة جديدة مــن التطور والازدهار لبلدينا. إن افتتاح الســفارة يمثل علامة فارقة وسيســهل تبــادل المعارف والخبــرات عبر مختلــف القطاعات الحيوية، ونتطلع إلى تعزيز التعاون بما يسهم في تحقيق رؤيتنا".

وقال الســفير الإماراتي محمــد محمود آل خاجة الــذي وصل الى اســرائيل قبل بضعة أســابيع، وأقدم على خطوات مثيرة للجدل، منها حصوله على مباركة كبير حاخامات اســرائيل، وحضور مباراة لفريق بيتار القــدس العنصري: "حان الوقت لنهج وتفكيــر جديدين لتحديد مســار أفضل لمســتقبل المنطقة... نأمل في أن يمثل افتتاح سفارة دولة الإمارات في تــل أبيب حجر زاوية فــي العلاقات المتناميــ­ة بين بلدينا وشعبينا". أما وزير الخارجية الإســرائي­لي فوصف الافتتاح بأنه "يوم تاريخي". وقــال لابيد، عبر حســابه على تويتر: "يــوم تاريخي، علم الإمارات مرفوع على مبنى السفارة في تل أبيب. سنواصل توسيع دوائر السلام والتطبيع".

واعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلي­ة، عبر حسابها باللغة العربية على تويتر، مراســم افتتاح الســفارة أنها "لحظات ستبقى محفورة في الذاكرة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom