Al-Quds Al-Arabi

ليبيا: مبعوث الأمم المتحدة يتهم حفتر بمنع الحكومة من بسط سيطرتها

-

■ نيويورك ـ الأناضــول: حذر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلــى ليبيا، يان كوبيش، أمس الخميس، من "انهيار" اتفاق وقف إطــاق النار في ليبيا، وتعذر إجراء الانتخابات في موعدها.

جاء ذلك في إفادة قدمها كوبيش في جلســة لمجلس الأمن الدولي تجري حاليا في مقر المنظمة في نيويورك، بمشــاركة وزراء خارجية عدد من الدول الأعضاء في المجلس، إضافة إلى رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وقال كوبيــش: "أخشــى أن أطرافا فــي ليبيا )لم يُســمّهم( ليســوا مســتعدين لاســتحقاق­ات إجراء الانتخابــ­ات المقررة فــي 24 كانون الأول/ ديســمبر المقبل".

وأضاف: "هنــاك أطراف تصر على وضع شــروط مســبقة لإجراء الانتخابات في موعدها، وأخشــى أن تفقد ليبيا الزخم الذي شــهدته، وأن ينهار اتفاق وقف إطلاق النار إذا بقيت العملية السياسية معطلة" .

ودعا المســؤول الأممي "كافة الأطــراف الليبية إلى القيام بكل الجهود اللازمة من أجل إجراء الانتخابات، وأن يضعوا خلافاتهم جانبا للتوصل إلى اتفاق" .

وأبلغ كوبيش أعضاء مجلــس الأمن بأن " الجيش الوطني الليبي )يقصد ميليشيا خليفة حفتر( لم يسمح للحكومة ببســط ســيطرتها على الأرض". وأكد على ضرورة "فتح الطريق الســاحلي )الرابط بين شــرقي وغربي ليبيا( باعتبار ذلــك جزءا مهما من اتفاق وقف إطلاق النار".

والطريق الساحلي "مصراتة - سرت" هو طريق مهم للتجارة، ومغلق منذ أن شنت ميليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، عام 2019، هجوما فاشــا للسيطرة على العاصمة طرابلس )غــرب(، مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

كمــا حذر كوبيــش من "اســتمرار وجــود القوات الأجنبيــة والمرتزقة فــي ليبيا، مما يهــدد اتفاق وقف إطلاق النار".

وفــي 23 أكتوبــر/ تشــرين الأول 2020، أعلنت الأمم المتحدة عن توصل طرفي النزاع في ليبيا إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار، ضمن مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة في مدينة جنيف السويسرية، والذي نص على انسحاب كل المرتزقــة الأجانب مــن البلاد خلال 3 أشــهر من ذلك التاريخ، وهو ما لم يحدث حتى اليوم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom