Al-Quds Al-Arabi

نادي برشلونة يرفض اللعب في القدس المحتلة و«بيتار القدس» يلغي المباراة بينهما

تحت ضغوط شديدة قادتها حملة المقاطعة في فلسطين

- لندن ـ «القدس العربي»:

ألغى نــادي "بيتار القــدس" الأكثر عنصرية بــن النــوادي الاســرائي­لية ضــد العــرب والمســلمي­ن، أمــس الخميــس، مباراتــه الودية أمام برشلونة الإسباني، التي كانت مقررة في الرابع من آب/ أغســطس المقبل. وجــاء القرار نظرا لرفض برشلونة اللعب في القدس المحتلة.

وربما يأتــي قرار برشــلونة برفــض اللعب في القــدس، جــراء الحملة التــي قادتها حملة مقاطعة إســرائيل فــي الأراضي الفلســطين­ية وغيرها تحت اسم وسم "# قاطع برشلونة".

وكانــت حملــة المقاطعــة قــد أطلقــت حملة إلكترونية لمقاطعة نادي برشــلونة، بعد تداول أنبــاء عن نيتــه إقامة المبــاراة مع نــادي "بيتار القــدس"، الــذي يعــد واحداً مــن أكثــر الفرق الرياضيــة الإســرائي­لية عنصريــة، ويدعــو دائمــاً لقتــل العرب والمســلمي­ن، فضــاً عن أن المبــاراة المتوقعــة من المقرر أن تقــام على ملعب

نادي"تيــدي"، وهــو ملعــب أقيم علــى انقاض قريــة المالحــة الفلســطين­ية، التــي تم تطهيرها عرقياً عام 48.

وحســب المســؤولة الإعلاميــ­ة لـ"حملــة المقاطعــة فــي فلســطين"، بــراءة لافــي، فــإن ملعــب "تيــدي" يقع بالقــرب من حيي الشــيخ جراح وســلوان في القدس المحتلة، حيث يُهدد أهلهما بالتهجير القســري، "مــا يعني أن الأمر يتجــاوز حد كــون المبــاراة للعب فقــط، بل إن أهدافاً سياسية أخرى تبدو وراءها، من خلال تهميش الحق الفلســطين­ي واللعــب فوق دماء الفلسطينيي­ن ومعاناتهم".

ولفتــت لافي إلــى أن نشــطاء فلســطينيي­ن وعربا شاركوا بتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعــ­ي كافة، وبلغات عديدة مســتخدمين وسم "#قاطع_برشلونة"، بهدف الضغط على النادي المذكور للتراجع عن قراره.

وأشــارت إلــى أن "حملــة المقاطعــة فــي فلســطين" عملــت علــى جمــع تواقيــع مــن

مناصريــن للقضية الفلســطين­ية، ومشــجعي نادي برشلونة، وصحافيين وكُتّاب، ونشطاء عبــر مواقع التواصل، وتم إرســالها عبر البريد الإلكترونـ­ـي للنــادي ولموقعــه الرســمي عبــر الإنترنت.

وقالــت "الجمهــور الأكبر لنادي برشــلونة هم من المشــجعين العرب، وعليه فــإن إمكانية تراجعه عن قرار اللعب أمام النادي الإسرائيلي تبــدو ممكنــة إذا ما اســتمرت الحملــة ولاقت استجابه واسعة عبر وسائل التواصل".

وكانت الحملة قد نشــرت بياناً اســتنكرت فيه قــرار نادي برشــلونة، مؤكدة على الرفض الكامــل لقــرار إقامة المبــاراة جملــة وتفصيلاً، لرفضهــا تلميع وجه الاحتــال الصهيوني عن طريق هذه الأنشــطة، داعية كافة الأحرار حول العالــم، وتحديــداً الجمهــور العربــي لمقاطعة الحــدث الرياضــي، وكافة أنشــطة ومباريات نادي برشــلونة للضغط عليه إلى حين التراجع عن قراره.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom