Al-Quds Al-Arabi

محافظ ذي قار يتحدى المطالبين بإقالته: جئت للمنصب بتفويض من الشعب

- بغداد ـ «القدس العربي»:

شــدد محافظ ذي قار، جنوبي العراق، أحمد الخفاجي، أمس الخميس، على أن قرار إقالته من عدمه تعود للســلطات العليا فــي البلاد، وهو ماضٍ في مهام عمله.

ويأتي تصريح المحافــظ بعد دعوة مقرب من زعيم التيــار الصدري مقتدى الصدر بضرورة إقالة الخفاجي من منصبه بعد حادثة حريق المستشــفى الذي راح ضحيته عشرات الأشخاص حرقاً. وقال الخفاجي في مؤتمر صحافي عقده أمــس، «يجب أن يطبق القانون بحق الجميع، ولا يوجد أحد مســتثنى من هذا الأمر، ونرجو من شــيوخ العشــائر اعلام أولادهم بالانصياع للقانون، وعدم مخالفته» مردفا بالقول إن «هناك أيادٍ خبيثة تسعى لزعزعة الأمن والاضطراب بالمحافظة، لأن أهل ذي قار سباقون دائما في حماية الوطن».

وعن التظاهرات التي تشــهدها المحافظــة أكد أن «المطالبــة بالحقوق حق شرعي للجميع، ويجب ألّا تكون على حساب المصلحة العامة كقطع الطرقات او تعطيل عمل الدوائر». وحول حادثة مستشفى «الإمام الحسين» قال إن «اللجان التحقيقية مستمرة بالعمل لكشف ملابســات الحادث، من خلال الاستماع إلى الشهود الناجين من الحادث، أو استدعاء الموظفين المختصين بالصحة».

وأضــاف: «اليــوم تصل لجنــة حكومية مهمــة للتحقيق بالحــادث لمعرفة ملابساته، بشكل تفصيلي أكثر، وهي ذات خبرة واسعة في هذا الميدان».

وأبقــى الخفاجي جميع الاحتمــال­ات مفتوحة «بحادث حريق المستشــفى» قائلا: «لا نرجح احتمال على آخر وننتظر نتائج التحقيق للإعلان عنها».

وكانت تقارير صحفية نشــرت مؤخرا أن حادثة حريق مستشفى الناصرية كانت بفعل فاعل. كما أشار المحافظ إلى «اســتدعاء لجان متخصصة من بغداد لغرض الكشف عن الجثث غير المعروفة ولديها أجهزة متطورة لمعرفة ذويها».

الخفاجــي نوه إلى أن «هنــاك توجها حقيقيا من الحكومــة الاتحادية لدعم المحافظة، وقد اســتمعوا لجميع مطالب حكومة المحافظة المحلية والوعد بتوفير فرص العمل للشباب».

وعن بعض الدعوات التي طالبت بإقالته قال الخفاجي: «جئت لهذا المنصب بتفويض من الشــعب، وتبقى عملية اقالتي عائدة للســلطات الإدارية العليا» داعيــا أهالي ذي قــار لـ«عدم الانجــرار وراء التصريحــا­ت الوهمية، وهناك صفحات تسعى لإثارة الفتنة بين أبناء المحافظة».

والتهم حريق هائل، ليلة الإثنين 12 تموز/ يوليو 2021، مستشــفى الحسين الخاص بعلاج مرضى كورونا في محافظة ذي قار، ما أسفر عن مصرع العشرات من المرضى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom