Al-Quds Al-Arabi

«الغارديان» تخوض في أوراق الكرملين: بوتين ترأس جلسة ناقشت مساعدة ترامب «المختل عقليا» للوصول إلى البيت الأبيض

- لندن - «القدس العربي»:

كشــفت صحيفة "الغارديان" فــي وثائق خاصة أن روســيا قامــت بجهــود مشــتركة للتدخل في الديمقراطي­ة الأمريكية. وقالت الصحيفة إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر شــخصياً بعملية اســتخبارا­ت ســرية لدعــم دونالد ترامــب المرشــح لانتخابات الرئاســة فــي عــام 2016 والذي وصــف "بالمختل عقلياً" وذلك في جلســة مغلقة لمجلس الأمن القومي الروسي. وقالت الصحيفة إن وثائق الكرملين تشير إلى أن اللقاء الذي جرى في 22 كانون الثاني/يناير 2016 حضره الرئيس الروســي ومديــر مخابراته والوزراء البارزين.

واتفق الحاضرون علــى أن دخول ترامب البيت الأبيض ســيخدم مصالح روســيا الإســترات­يجية منها "الاضطراب الاجتماعــ­ي" في الولايات المتحدة وإضعاف الموقف التفاوضي الامريكي.

وكلفت ثــاث وكالات اســتخبارا­تية روســية بالبحث عن طرق عملية لدعم ترامب حيث تلقت أمرا ممهورا بتوقيع بوتين نفســه. وفي ذلك الوقت تأكد ترامب انه المرشــح المفضل للحــزب الجمهوري في انتخابات الرئاســة. وفي تقرير أعدته وكالة خبراء تابعة لبوتين أوصت فيه موســكو باســتخدام "كل القوة" للتأكد من فوز ترامــب. وتقول الصحيفة إن وكالات الاســتخبا­رات الغربية كانت تعرف بوجود الوثائق منذ عدة أشهر وقامت بفحصها بتأنٍ.

وحصلت "الغارديان" علــى الوثائق التي تعتبر تسريباً غير عادي من داخل الكرملين. وأطلع خبراء مســتقلون عليها وقالوا إنها تبدو صحيحة. وتبدو التفاصيل العرضية فيها دقيقة. وتتوافق النبرة مع التفكير الأمني للكرملين. ونفى الكرملين باستخفاف صحة الوثائق.

وقال المتحدث باســم بوتين ديمتري بيســكوف الذي اتصلت به الصحيفة صباح الخميس إن فكرة اجتماع القادة الروس في كانون الثاني/يناير 2016 للموافقــة على دعــم ترامب هو عبارة عــن "رواية خيالية عظيمة".

وذكرت الصحيفة أن التقريــر "رقم 32-04 /في دي" الســري تحدث عــن ترامب "بأكثر المرشــحين الواعدين" من وجهة نظر الكرملين. والكلمة الروسية perspektiv­ny هي .ووردفيهتقي­يمحولعقلية ترامب الــذي وصف بـ"المندفع، غير المســتقر عقلياً وغير المتوازن ويعاني من عقدة النقص".

وبدا أيضاً تأكيد مــن الكرملين أن لديه معلومات خطيرة يمكنه المساومة عليها مع الرئيس المستقبلي kompromate أوبالروســ­ية( )وجمعــتعن ترامب اثناء زياراته غير الرسمية لأراضي الفدرالية الروســية. وتحتوي الأوراق على "حوادث معينة" حدثت أثناء زيارات ترامب إلى موســكو. وطلب من الوزراء الحاضريــن قراءة الملحق 5 مــن الوثيقة، الفقرة الخامسة. ولا يعرف ما هي محتويات الملحق. وتقول الوثيقة "من المهم استخدام كل القوة من أجل تســهيل انتخابه )ترامب( لمنصب رئيس الولايات المتحدة".

وبحســب الوثيقة فإن انتخابه سيعطي روسيا "ســيناريو سياســياً نظرياً" مفضلاً. ففوز ترامب "ســيقود بالتأكيد إلى تقويض النظام السياسي - الاجتماعي الأمريكي"، ويؤدي إلى انفجار السخط العام والمخفي. وقالت الصحيفــة إن قمة الكرملين بداية عام 2016 مؤكدة وعقدت داخله، فهي موثقة بالصــورة حيــث بدا بوتــن علــى رأس الطاولة تحت علم الفدرالية الروســية ونســران ذهبيان. وحضر المناسبة رئيس الوزراء ديمتري ميدفيدف ووزير الخارجية المخضرم سيرغي لافروف. وكان من الحاضرين قائد الجيوش الروســية ســيرغي شــويغو وميخائيل فرادكوف، مدير الإستخبارا­ت الخارجية الروسية في حينه إلى جانب ألكسندؤر بورتينكوف، مدير المخابرات الروســية ونيكولاي باتروشيف، المدير السابق للمخابرات الذي حضر كمدير لمجلــس الأمــن القومي. وبحســب البيان الصحافي فقد ناقــش الحاضرون قضايا الاقتصاد ومولدوفــا. ولكــن الوثيقــة التي اطلعــت عليها "الغارديان" تشــير إلى أن مجلــس الأمن القومي اجتمــع في الحقيقة لمناقشــة ورقة ســرية أعدتها خدمة تحليــل للرد على العقوبــات الأمريكية ضد موسكو.

ومؤلــف الخطــة على ما يبــدو هــو فلاديمير سيمننكو، المسؤول البارز الذي يدير دائرة الخبراء في الكرملــن- وهي الدائــرة التي تقــدم لبوتين بمــواد تحليلية وتقارير بعضها عن الاســتخبا­رات الأجنبية. وتكشف أوراق الكرملين أن سيمننكو قام في 14 كانــون الثاني/ينايــر 2016 بتوزيع ملخص تنفيذي من 3 صفحات تعطي فكرة عن نتائج فريقه وتوصياتهــ­م. وفي أمر وقعه بعــد يومين بوتين أمر فيه مديره لشــؤون السياســة الخارجية ألكسندر مانزوســن بعقد لقاءٍ مغلقٍ لمجلــس الأمن القومي. وكان الهدف منه هو دراســة معمقة للوثيقة. ومنح مانزوسين مهلة خمسة أيام لترتيب اللقاء.

وما جــرى الحديــث عنه فــي غرفــة بالطابق الثاني من بناية مجلس الشــيوخ في الكرملين غير معروف. لكن مســؤولي الأمن القومي اتفقوا على ما يبدو على خطة تشــترك فيها عدة مؤسسات بهدف التدخل بالديمقراط­ية الأمريكية في إطار "الدفاع عن النفس".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom