Al-Quds Al-Arabi

مجلس حكماء وأعيان مدينة مرزق الليبية يطالب باستعادة المدينة من العصابات التشادية وتأمين الحدود

- طرابلس – «القدس العربي» من نسرين سليمان:

مدينة كاملة فــي الجنوب الليبــي، لا زالت تعاني من سطوة وسيطرة كاملة من قبل العصابات التشادية التي دعمها حفتر خلال حروبه للسيطرة على أكبر بقعة ممكنة من الأرض الليبية، ولم تكتف هذه العصابات بالسيطرة على المدينة فحســب، بل هجرت سكانها الأصليين بشكل كامل، وحرقت منازلهم ودمرتها وارتكبت مجازر شــنيعة في حقهم.

مدينة مرزق الليبية والتي تعتبر من أبرز مدن الجنوب الليبي، والتي ادعى حفتر تمكنه من الســيطرة عليها في عــام 2019، إلا أنه قــام بعكس ذلك تماماً، حيث ســحب كافة القوات المســؤولة عــن تأمينها لتدعمــه في حربه ضــد العاصمــة الليبية، وتركهــا تواجه مصيــراً صعباً وقاســياً رغم ادعائه بفرض سلطته على الجنوب الليبي والسيطرة عليه.

وعقب أن قام حفتر بســحب القــوة التي تتولى تأمين المدينة بالكامل، قامت العصابات التشادية بالهجوم على المدنيين وقتلهم، حيث وصل عدد القتلى من الســكان إلى أكثر من 120 شــخصاً، قتلوا بطرق شــنيعة بينهم نساء وأطفال.

أما عن ســكان المدينة الأصليين فقد هجــر من المدينة تحديــداً 40 ألف شــخص، توزعوا في مناطــق مختلفة من ليبيا جنوباً وشــرقاً وشــمالاً، وتركوا كافة أملاكهم، لتســتحوذ عليها العصابات التشــادية ولتصبح المدينة مسيطرة عليها من قبلهم بشكل كامل .

ولم يتحــرك حفتر لإنقــاذ المدينة، بــل اكتفى بطرح شــعارات رنانة بســيطرته على الجنوب الليبي وتمكنه من فرض الأمن فيه، رغم التعديات والمشاكل الأمنية التي يواجهها، وانتشــر التهريب بمختلف أنواعه على يد هذه العصابات وحرمت المدينة من الوقود .

القضية لم تؤخد في عين الإعتبار ولم تتداولها وسائل الإعلام بالشــكل المطلوب ولم تتخد مواقف قوية وفعلية وجديــة لحلها، وصنفت في إطار المشــاكل القبلية، إلا أن مجيء حكومة وحدة وطنية ســاهم في إعــادة القضية للمشهد مجدداً.

مجلس حكماء وأعيان مدينة مرزق أصدر بياناً مفاجئاً الأربعاء قال من خلاله إنه سيدعم وسيظل مع وجود أي قوة عســكرية وطنية تعمل على تطهير المدينة باسترداد الحق وتأمين الحدود.

وأكد المجلس في ذات البيان أن مــن ينتحل صفة أهل مرزق هو ذاته من اعتدى علــى أهلها وتحالف مع داعش والعصابات التشــادية وقتل وخطــف الأبرياء، على حد قوله. وقال مجلس أعيان مرزق: "عودتنا تقتضي تقصّي حقيقة ما جرى في مرزق وملاحقة المتورطين وجبر الضرر وإن قضية المدينة قضية أمــن قومي وعلى الجميع تحمل المسؤولية تجاهها".

وفضلاً عن عــدد المهجرين والمقتولــ­ن، يطالب أهالي المدينة بالكشــف عن مصير 22 شخصاً مختطفاً منذ بداية الحرب في المدينــة وتهجير الأهالي منهــا وحتى اليوم، كمــا يطالب الأهالي بدخول قوات نظاميــة تابعة للدولة الليبية لتأمين المدينة والســيطرة عليها بعيداً عن أيادي العصابات والمرتزقة.

الناشــط المدني مــن مدينة مرزق وائــل أحمد قال في حديثه لـ"ا لقدس العربي" إن حفتر كان السبب الرئيسي في ما حصل في المدينة، مضيفاً أنه من قام بسحب القوات عمداً من المدينة وتركها تحت سيطرة العصابات التشادية لتحقيق مصالح شخصية والاستفادة منها قدر الإمكان.

وأضــاف أحمــد أن أهالــي المدينــة يطالبــون ببدء تحقيق شــامل فــي ما حدث فيهــا قبل الحديــث عن أي إعادة للأهالي أو مصالحة فضلاً عن الكشــف عن مصير المختطفية والمغيبين قســراً من أهاليهــا، وفرض عقوبات في حق المجرمين، والمعتدين على أملاك السكان الأصليين وتعويض المواطنين فيما فقدوه.

وقال الناشط المدني إن أوضاع أهالي المدينة مأساوية، فبغض النظر عن تهجيرهم فبعضهم لم يعد بإمكانه حتى الحصول على مرتبه الشــهري نظــراً لانفصال المصرفية لمصــرف المدينة عــن المركزية ورفض ربطهــا، فضلاً عن استقرار بعض العائلات في مخيمات .

وتابــع وائــل أن العصابــات التشــادية تقوت عقب حصولها على الســاح بعد دعمها لحفتر، مضيفاً أنها لم تكن تمتلك أي نوع من الأسلحة قبل عام 2011 .

وحاولت حكومة الوحدة الوطنيــة أن تقوم بعدد من المبادرات تجاه المدينة، أولها إنشاء صندوق لإعادة إعمار المدينة في مايو، الأمر الذي رفضه أهاليها.

حيث نظــم أهالي مــرزق المهجــرون بطرابلس وقفة احتجاجية أمــام مقر رئاســة الوزراء بطريق الســكة؛ احتجاجاً على قــرار حكومة الوحــدة الوطنية القاضي بإنشاء صندوق إعمار مرزق .

ورفع المحتجون في الوقفة شعارات ضد إعادة الإعمار التي اســتند إليهــا قــرار الحكومة، والقاضي بإنشــاء صندوق ســيادي لإعمار مدينة مــرزق والمدن الجنوبية المتضررة من الحروب والنزاعــا­ت، رافضين الإعمار قبل عودة مهجري المدينة.

وأعقب الوقفة إصدار بيان لنشطاء ومؤسسات المجتمع المدني بمرزق، طالبوا فيه حكومة الوحدة بالإســراع في الكشــف عن مصير المخطوفين والمغيبين قسراً، وتشكيل لجنــة تقصي الحقائــق لتوثيق جميع الانتهــاك­ات التي حصلت في المدينة، واستعادة الحق الانتخابي المتمثل في المجلس البلدي المنتخب.

كما تعهّد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، خلال الاســتماع إلى وفــد أعيان وحكمــاء مدينة مرزق )جنــوب( حول معاناة ســكانها من الأوضاع المعيشــية المتردية فيها، بعزمه حل الإشــكالا­ت العالقة في المنطقة، وإرساء الأمن والاســتقر­ار فيها، وتشكيل لجان لتقصي الحقائق، والوقوف على الأوضــاع من عين المكان، للنظر في الحلول الممكنة والعاجلة للأوضاع في المدينة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom