Al-Quds Al-Arabi

الاتحاد الأوروبي يلوح بعقوبات جديدة بسبب الاعتقالات في بيلاروس

-

■ بروكسل ـأ ف ب:أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي ندد الخميس بالاعتقالا­ت الجديدة لمعارضين في بيلاروس «لإســكات الأصوات المعارضة» ويعتزم فــرض عقوبات جديدة على النظام. وقال في بيان: «هذه الموجة الجديدة من القمع هي دليل إضافي على أن نظام )الرئيس الكســندر( لوكاشــنكو يشــن حملــة منهجية ومنظمة بهدف إســكات جميع الأصــوات المعارضة المتبقية والقضاء علــى الحيز المدني في بيلاروس». ودعــا بوريل إلى «الإفراج الفوري عن المدافعين عن حقوق الإنســان المعتقلين فضلاً عن السجناء السياسيين الآخرين الذين لا يزال عددهم يزداد وبلغوا اليوم أكثر من 550 شــخصاً». وقال إن «الاتحاد الأوروبي مســتعد للنظر في مزيد من العقوبات طبقاً لمقاربته التدريجية».

وحــذر بوريل بعد اجتماع مــع وزراء الخارجية الأوروبيين الإثنين مــن أن الاتحاد الأوروبي يعد «عقوبات اقتصادية أقوى» لوقف عمليات العبور غير الشرعية للمهاجرين من بيلاروس.

تبنى الأوروبيون عقوبات اقتصادية وفردية في نهاية حزيران/يونيو لمعاقبة النظام بعد تحويل مســار رحلة تجارية بــن أثينا وفيلنيوس من أجــل اعتقال أحد المعارضين. واســتهدفت العقوبات الفردية مسؤولين كباراً ورجال أعمال بيلاروسيين.

وطالــت العقوبات الاقتصادية صناعات أساســية كالبوتــاس والنفط والتبــغ. وتضم القائمة الســوداء للاتحاد الأوروبي الخاصة ببيلاروس 166 شــخصاً بينهم الرئيس لوكاشنكو واثنان من أبنائه بالإضافة إلى 15 كياناً مرتبطًاً بالنظام.

ورداً على ذلك، علقت بيلاروس مشــاركتها في الشراكة الشــرقية للاتحاد الأوروبي واستدعت سفيرها في بروكسل. ودهمت أجهزة الأمن البيلاروسي­ة الأربعاء مكاتب ما لا يقل عن اثنتي عشرة منظمة منها المجموعات الرئيســية للدفاع عن حقوق الإنسان، واعتقلت عدداً من الناشطين في حملة قمع جديدة في صفوف المعارضة.

والثلاثــا­ء، دعا الرئيس ألكســندر لوكاشــنكو إلى «إحالــة المنظمات غير الحكوميــة القذرة التي تنشر الرعب» في البلاد «على القضاء». وأدلى بهذا التصريح خلال لقائه في روسيا نظيره وحليفه الرئيسي فلاديمير بوتين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom