Al-Quds Al-Arabi

جنوب إفريقيا: السلطات تستعد لنشر آلاف الجنود بعد مقتل 117 شخصاً في أعمال العنف

-

■ جوهانسبرغ ـأ ف ب:حشدت جنوب إفريقيا جنودها الاحتياط، أمس الخميس، وتستعد الحكومة لنشــر آلاف الجنود في محاولــة لوقف العنف الذي يهز البلاد منذ نحو أسبوع وخلف 117 قتيلاً، وفق مصادر رسمية. وساد هدوء نســبي الخميس في جوهانســبر­غ التي شــهدت أعمــال نهب وتخريب نهايــة الأســبوع الماضي بعدما اندلعت في بلاد الزولو، شرق البلاد، عقب سجن الرئيس السابق جايكوب زوما.

وبدأ العديد مــن المواطنــن المعتادين الإمســاك بزمــام الأمــور في بلــد تعاني مؤسساته الوطنية من عجز مزمن، للقيام بعمليات التنظيف والتصليح.

وخلّفت أعمال العنــف التي تهز جنوب إفريقيا منــذ نحو أســبوع 117 قتيلاً على الأقل، كما أعلنت الحكومــة الخميس، في تعديل للحصيلة الســابقة التي بلغت 72 قتيلاً.

في وسط جوهانسبرغ، بقي العديد من المتاجر مغلقة وقام بعض التجار والموظفين بتنظيــف واجهــات متاجرهــم. كذلــك، بقيت الشــوارع مغلقة بحواجز متفحمة، فيمــا تصاعد الدخان من هياكل ســيارات محترقة. وقال أحد السكان، وقد طلب عدم كشف اســمه: «لا فائدة من الغضب، يجب أن نبدأ العمل الآن.»

وأوضح مايــكل صن، مديــر الأمن في العاصمة الاقتصادية لدى حزب التحالف الديمقراطي المعــارض، أن «الضرر مروع والســكان يحاولون إنقاذ ما في وسعهم. وأسوأ ما في الأمر هو أن العديد من التجار ليس لديهم تأمــن ولا مــكان يراجعونه للحصول على تعويض .»

وصباح الخميس، لم يبلَّغ عن أية أعمال

نهب في المدينة للمرة الأولى منذ الأحد.

وفــي غضــون ذلــك، كان الجيــش يســتعد لزيــادة عناصره علــى الأرض من أجــل تحقيق اســتقرار لهــذا الهدوء النســبي في جوهانسبرغ وتهدئة المناطق الأكثر توتــراً خصوصاً المــدن الكبرى في كوازولو-ناتال وميناء دوربان وعاصمته بيترماريتس­ــبورغ، حيث ما زالت تسجل حوادث.

وتم تنظيــف الطريــق الســريع الذي يربط جوهانسبرغ ودوربان من الحواجز المتبقيــة التي وضعــت في اليــوم التالي لســجن جايكوب زوما الرئيس الســابق المتورط في العديد من فضائح الفساد لكنه ما زال يتمتع بشعبية في مسقط رأسه.

وأجــاز الرئيــس ســيريل رامافــوزا، الإثنــن، نشــر 2500 جنــدي وضاعفت الحكومة هذا العدد الأربعاء. وبعد ساعات قليلة، قالــت وزيرة الدفاع، نوســيفوي مابيسا-نكاكولا، إنها قدمت طلباً لإرسال نحو 25 ألف جندي. ويشــكل هــذا العدد عشــرة أضعاف عدد العســكريي­ن الذين نشروا في البداية.

وقال قائــد الجيــش اللفتنانت جنرال لورانــس مباثــا فــي أوامر صــدرت ليل الأربعــاء- الخميــس إن «جميــع أفراد الاحتياط ســيحضرون للخدمــة صباح غــد )الخميــس( 15 تموز/يوليو 2021 في وحداتهم .»

ورحّب وزير الشرطة بيكي سيلي بعودة «مستوى معين من الأمن» إلى جوهانسبرغ، وأعرب عــن أمله بأن يتمكــن الجيش «من عكس الوضع المتفجر في أجزاء من كوازولو ـ ناتال» ظهر الخميس.

 ??  ?? جانب من اعمال النهب في جوهانسبرغ
جانب من اعمال النهب في جوهانسبرغ

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom