Al-Quds Al-Arabi

أسعار النفط تواصل الخسائر بفعل زيادة محتملة للإمدادات

-

■ لندن - رويترز: تراجعت أسعار النفط أمس الخميس، مواصلة الخسائر مع اســتعداد المســتثمر­ين لزيادة في الإمدادات بعد اتفاق تســوية متوقع بين اثنين من كبار المنتجين في "أوبــك"، ومع ارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية، مما زاد المخــاوف حيال الطلب في أكبر مستهلك في العالم.

وهبط ســعر عقود خام برنت القياســي العالمــي 1.13 دولار، بما يعــادل 1.5 في المئة، إلى 73.63 دولار للبرميل بحلول الســاعة 1104 بتوقيت غرينتش، ونزل ســعر عقود خام القيــاس الأمريكي )غرب تكساس الوسيط ( دولار، أو 1.8 في المئة، إلى 71.84 دولار.

وتراجع الخامان القياسيان في نهاية تعاملات أمس الأول أكثر من اثنين في المئة، بعدما ذكرت رويترز أن السعودية والإمارات توصلتا إلى تسوية من شأنها تمهيد الطريق نحو الاتفاق على زيادة إمدادات الخام إلى سوق تشهد شحا وأسعارا آخذة في الصعود.

انهارت محادثات بين منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاء بينهم روســيا، في إطار مجموعة "أوبك+"، هذا الشهر بعد رفض الإمارات تمديــد اتفاق المجموعة بشــأن الإمدادات إلى ما بعد أبريل/نيســان .2022

لكن محللين في مصارف "غولدمان ساكس" و"سيتي" الأمريكيين، و"يو.بي.إس" السويســري يتوقعون أن تظل الإمدادات متقلصة في الشهور المقبلة حتى إذا توصلت "أوبك+" إلى اتفاق على رفع الإنتاج.

وقال المحلل لدى "يو.بي.إس"، جيوفاني ستونوفو "في ظل العجز التي تشهده ســوق النفط بالفعل ونمو الطلب بوتيرة أسرع من نمو المعروض، سيزداد تقلص سوق الخام على الأرجح هذا الصيف".

وأضاف "نعتقد أن اســتمرار تراجع مخزونــات النفط العالمية قد يرفع برنت إلى 80 دولاراً للبرميل وخام غرب تكســاس الوسيط إلى 77 دولاراً للبرميل من الآن وحتى سبتمبر )أيلول(".

وانخفضت مخزونات الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الثامن على التوالي الأســبوع الماضي، لكــن مخزونات البنزيــن والديزل ارتفعت رغم تراجع معدلات تشغيل المصافي، حسبما أظهرته بيانات من "إدارة معلومات الطاقة الأمريكية" أمس الأول.

ولم يقدم الخفض الكبير في مخزونات الخام دعما يذكر لأســعار النفط مــع تركيز المتعاملين علــى أول زيادة فــي إجمالي مخزونات البترول منذ أوائل يونيو/حزيران، وفقاً لمحللين.

وتعرضت أسعار النفط لضغط أيضا من بيانات تظهر نمو اقتصاد الصين بوتيرة أبطأ قليلا من المتوقع في الربع الثاني من العام، متأثرا بارتفاع تكاليف المواد الخام وبؤر جديدة لفيروس كورونا.

من جهة ثانية يتوقع بنك "غولدمان ساكس، أن يكون اتفاق يجري التوصل إليه بين الســعودية والإمارات بشأن إمدادات النفط حافزاً لصعود الأسعار خلال الأشهر المقبلة، إذ أبقى بنك الاستثمار الأمريكي على توقعاته لسعر برنت في فصل الصيف عند 80 دولاراً للبرميل.

وقال البنك في مذكرة أمس "مثل هذا الاتفاق من شــأنه أن يساعد في رأب الصدع )البسيط( بين البلدين ويساعد على إزالة )الاحتمال الطفيف( للمخاطر التابعة في أوبك+ لحرب أسعار محتملة أو زيادة غير كافية للإنتاج". وأضاف "نعتقد أن احتمالات توقعاتنا الإيجابية لأسعار النفط تميل إلى الاتجاه الصعودي، مع تحول الحافز لمثل هذه الخطوة الصعودية من جانب الطلب إلى جانب العرض".

ويتوقــع البنك احتمالاً للصعود بما يتــراوح بين دولارين وأربعة دولارات للبرميــل لتوقعاته لفصل الصيف عنــد 80 دولاراً للبرميل، و75 دولارا للبرميل لتوقعاته لسعر برنت في 2022.

وأشار أيضا إلى أن عدم وجود اتفاق نووي إيراني سيرفع توقعاته للسعر في 2022 عشرة دولارات للبرميل.

وتتفاوض إيران وقوى عالمية منذ أبريل/نيســان لرفع العقوبات عن طهران التي أضرت باقتصادها بشدة عن طريق خفض صادراتها النفطية الهامة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom