Al-Quds Al-Arabi

«أوبك» تتوقع بلوغ الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل مستويات ما قبل كوفيد-19

-

■ لنــدن - رويترز: تمســكت منظمــة البلدان المصــدرة للنفط "أوبك" بتوقعاتها بشــأن انتعاش قــوي للطلب العالمي على النفــط فيما تبقى من 2021، وتوقعت أن يرتفع استخدام النفط أكثر في 2022 إلى ما يماثل معدلات ما قبل الجائحة، وذلك بقيادة نمو في الصين والهند.

وقالت في تقريرها الشــهري الصادر أمس الخميس أن الطلب ســيرتفع العام المقبل 3.4 في المئة إلى 99.86 مليون برميل يومياً، بمتوســط يزيد على 100 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من العام.

وأضافــت "في 2022، يفترض أن تحفز التوقعــات القوية لنمو الاقتصاد العالمي، إضافة إلى تحســن احتواء كوفيد-19 عبر تسريع برامج التطعيم والعلاج الفعال واكتســاب المناعــة الطبيعي، خاصة في الدول الناشــئة والنامية، إلى جانب إجــراءات الفحص المتواترة، اســتهلاك النفط العام المقبل إلى مستويات مماثلة لما قبل الجائحة".

ويعكــس التقرير ثقة "أوبك" فــي أن الطلب العالمي ســيتعافى بقوة من الجائحة، مما يســمح للمنظمة وحلفائها بتخفيف جديد لقيود الإنتاج غير المســبوقة التي طُبقت فــي 2020. وكان بعض المحللين قد توقعوا تســجيل الطلب على النفط ذروة في 2019.

وجاء في تقرير "أوبك" أن متوســط الطلب فــي 2019 بلغ 99.98 مليون برميل يومياً. كما أبقى على توقعها لنمو الطلب 5.95 مليون برميل يومياً في .2021

وتتوقــع المنظمة أن الطلــب على النفط فــي الصين والهند ســيتجاوز مستويات ما قبل الجائحة العام المقبل. وقالت أن الولايات المتحدة سيكون لها أكبر إســهام في نمو الطلب في 2022، غير أن استخدام الولايات المتحدة للنفط سيظل أقل بقليل من مستويات 2019.

وقالت "أوبك" أن من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي العالمي إلى 4.1 في المئة العام المقبل من 5.5 في المئة في 2021، وأن يظل مدعوما بتحفيز حكومي والتوقعات "تعتمد بشكل أساسي على التطورات المتعلقة بكوفيد-19."

وجرى تــداول النفط دون 74 دولاراً للبرميل بعد صدور التقرير. وارتفع الســعر أكثر من 40 في المئة منذ بداية العام بمســاعدة تخفيضات إمدادات المنظمة وحلفائها في إطار مجموعة "أوبك+".

وأظهــر التقرير زيادة إنتــاج "أوبك" وتوقــع المزيد من الإمــدادا­ت من المنافســن في 2022، بمــا في ذلك منتجــي النفط الصخري فــي الولايات المتحدة.

واتفقــت "أوبك+" فــي أبريل/نيســان الماضي على تخفيــف تدريجي لتخفيضــات الإنتاج من مايو/أيار إلى يوليو/تمــوز. وأظهر تقرير أمس أن إنتاجهــا في يونيو ارتفــع 590 ألف برميل يومياً إلــى 26.03 مليون برميل يومياً.

ولم تقرر "أوبك+" بعــد خططها لبقية 2021 بعد خلاف بين الســعودية والإمارات عرقل المحادثات.

وتوقع التقرير زيادة 2.1 مليون برميل يومياً في المعروض من منافســي المنظمة في 2022 مع تحفيز ارتفاع الأسعار الاستثمار. كما توقع ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي 500 ألــف برميل يومياً في 2022 بعد انكماش هذا العام.

وســيحد الإنتاج الأضافي من نمو الطلب على خــام "أوبك" العام المقبل، لكنهــا ما زالت تــرى أن العالم يحتاج إلــى 28.7 مليون برميــل يومياً من أعضائهــا، بزيادة 1.1 مليون برميــل يومياً عن 2021، وهو يســمح نظرياً بزيادة إنتاجها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom