Al-Quds Al-Arabi

السودان: ارتفاع أسعار المواشي يهدد بضرب موسم الأضاحي محلياً وصادراتها خارجياً

-

■ الخرطــوم - الأناضــول: قبل أيام قليلــة من عيد الأضحى، تكاد تخلو أســواق الأضاحي في السودان من المشترين، في ظل ارتفاع الأسعار، وتآكل مداخيل السكان مع تعويم العملة المحلية )الجنيه(.

وارتفعت أســعار الضأن 200 في المئــة العام الجاري، تزامنا مع إصلاحات اقتصاديــة تطبقها الحكومة باتفاق مع "صندوق النقد الدولي" والمؤسسات التمويلية والدول المانحة.

وتراوحت أســعار الأضاحي ما بين 40 - 75 ألف جنيه سوداني ما يعادل )91 - 173 دولاراً(، ارتفاعا من 18 - 25 ألف جنيه )40 - 56 دولاراً( العام الماضي.

وعلــى الرغم من تصنيف الســودان مــن أعلى الدول إنتاجــا الماشــية، إلا أن الأمــر لم ينعكــس إيجابيا على المستهلك، لعدة عوامل، بحســب خبراء، أهمها التصدير للخارج، ما يؤدي إلى شح المعروض الداخلي للماشية. ويمتلك السودان أكثر من 107 ملايين رأس من الماشية. وتعتبر الثروة الحيوانية في السودان، إحدى مصادر النقد الأجنبي، بســبب الصادرات الكبيرة للمواشي إلى الخارج، بمتوســط عائدات ســنوية مليــار دولار، وفق إحصاءات حكومية.

وقد أســهمت صادرات الماشــية في تعويض السودان عن إيرادات تصدير النفط. فمنذ عام 2011 فقد الســودان 80 في المئة من إيرادات النقد الأجنبي بفقدانه ثلاثة أرباع آباره النفطية إثر انفصال جنوب السودان.

ويــوم الجمعــة الماضي دعــا النائب رئيــس مجلس السيادة، محمد دقلو حميدتي، إلى ضرورة وضع برنامج متكامل ورؤية مشــتركة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية بمشاركة المنتجين والمصدرين.

وأكد المسؤول الســوداني، خلال لقائه تجار ومنتجي الماشــية في ســوق المويلح في أم درمان غربي العاصمة، على ضرورة الاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية ابتداء من المنتج وصولاً إلى موانئ التصدير.

وانتقد حميدتي "الإهمال الكبير الذي تُواجِهه أســواق المواشــي في السودان"، بالرغم من مُســاهمته في توفير أموال كبيرة لخزينة الدولة. وعانى السودان خلال الفترة الماضية من إرجاع المملكة العربية الســعودية لصادراته من الماشية لأسباب مختلفة من بينها ضعف المناعة.

وخلال الأشهر الماضية، أعادت السعودية 42 باخرة من الماشية بحسب حديث وزير الثروة الحيوانية السوداني حافظ ابراهيم.

وفــي أكتوبر/تشــرين أول الماضي، أصــدرت وزارة الزراعة والبيئة الســعودية، خطاب يفيد بوقف أذونات اســتيراد الماشــية من الســودان نظرا لظهــور حميات مجهولة.

إلا أن الســعودية اســتأنفت صادراتهــا من الماشــية السودانية مطلع العام الجاري، ولكن بكميات أقل.

* تحرير أســعار الوقــود فاقم المشــكلة: وعلى الرغم من معروض كبير من الخراف الســوداني­ة، إلا أن ذلك لم يساهم بشــكل أو آخر في خفض أســعار الأضاحي لهذا العام.

وقــال التاجــر بســوق المواشــي جنــوب العاصمة الخرطوم، وهب الله محمد أحمد، أن "هنالك كميات كبيرة جداً مــن الأضاحي هذا العام بســبب الاشــكالي­ات التي صاحبت صادرات الماشية الحية". وأضاف "على الرغم من ذلك، فإن أقل سعر للأضحية يبلغ 40 ألف جنيه، ويتراوح أعلى ســعر ما بين 60 - 75 ألف جنيه". وبرر أحمد ارتفاع أسعار الأضاحي لهذا العام بارتفاع تكلفة النقل من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك، لا سيما بعد تحرير أسعار الوقــود. وفــي يونيو/حزيران الماضــي طبقت الحكومة الانتقالية سياسة تحرير البنزين والسولار طبقا للأسعار العالميــة. وأفاد أحمد بتراجع الطلــب على الأضاحي لهذا العام، وســط توقعات بتحســن الطلب مــع اقتراب عيد الأضحى.

* رســوم وأعلاف مكلفة: وكشــف أحمــد عن عدد من الصعوبــات التي تواجه أســواق الماشــية، أهمها النقل والرسوم والجبايات التي تفرضها الحكومة على الماشية، والتــي قال إنها تصل إلى 5 آلاف جنيــه )11 دولاراً( على الرأس الواحد. فــي المقابل، برر التاجر أحمد اســماعيل الجراري ارتفاع أســعار الأضاحي بارتفاع أسعار العلف، وقال أن ســعر جوال العلف )50 كغــم( ارتفع إلى 17 ألف

جنيه )37 دولارا( هذا العام، من 11 ألف جنيه )24 دولاراً( العام الماضي.

*مبادرات خيرية: وقلل الجراري من مساهمة مبادرات خيرية لطرح أسعار الأضاحي بأسعار مخفضة، وتأثيرها على الأسعار في الأسواق العامة الماشية.

فقد أعلنت القوات المسلحة السودانية عن طرح مبادرة الأضحية هذا العام بأســعار مخفضــة، تصل إلى 35 ألف جنيــه )78 دولاراً(، بكميات تصل إلــى 80 ألف رأس من الضأن. غير أن المواطنة كــزم آدم ترى أن "الأضحية هذا العام لن تكون فــي متناول أيدي المواطنــن هذا العام".

وتضيف "أقل ســعر للأضحية هذا العام تصل إلى 50 ألف جنيه، وهو ســعر يزيد عن معدل أجور العاملين الشهرية في الدولة". وقفز معدل التضخم في الســودان إلى 378.9 في المئة فــي مايو/أيار الماضي، من 363 في المئة في أبريل/ نيسان. )الدولار يساوي 440 جنيهاً(.

 ??  ?? خراف معروضة للبيع في سوق المويلح في أم درمان غربي العاصمة الخرطوم
خراف معروضة للبيع في سوق المويلح في أم درمان غربي العاصمة الخرطوم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom