Al-Quds Al-Arabi

قطر وكونكاكاف يطلقان برنامجاً مشتركاً في أمريكا الشمالية

-

■ الدوحــة - د ب أ:أطلــق "الجيل المبهــر"، برنامج المسؤولية المجتمعية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بالتعاون مــع اتحاد كونــكاكاف لكرة القــدم، برنامجا مشــتركا لتوســيع قاعدة ممارســة اللعبة فــي أمريكا الشمالية والوســطى والكاريبي، ومساعدة الشباب على إحداث تغييرات إيجابية في مجتمعاتهم.

ويأتــي البرنامــج ضمن أنشــطة مبادرة كــرة القدم من أجل التنميــة، وفي إطار اتفاقية شــراكة بين الاتحاد القطــري، واللجنــة العليــا للمشــاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشــاريع البنية التحتية والعمليات التشغيلية لاســتضافة كأس العالم 2022. وأعرب الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري، عن سعادته بالتعاون الوثيق مع الكونكاكاف لإتاحة هذه الفرصة الرائعة للشــباب، خاصة في المجتمعات المهمّشة والأقل حظــاً. ووصف آل ثاني هذا التعاون بالإنجاز المهم الذي يُضــاف إلى حصيلــة إنجازات الاتحــاد القطري، حيــث يعمل الاتحاد فــي إطار التعاون مــع الكونكاكاف على تطوير قاعدة ممارســة كرة القدم فــي أنحاء أمريكا الشــمالية والوســطى والكاريبي. وأضاف: "نتطلع من خلال هذه الشــراكة إلى مواصلة رحلتنا الملهمة في تعزيز الإدماج الاجتماعي، وبناء إرث إنساني مستدام في شتى أنحاء الدول المستضيفة لنســخة 2026 من المونديال في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا."

وقال حســن الــذوادي، الأمــن العام للجنــة العليا للمشاريع والإرث: "يسعدنا تعاون برنامج الجيل المبهر مع الكونكاكاف بهدف إتاحة الفرصة أمام الشباب خاصة في المناطق المهمشة والأقل حظاً لتطوير حياتهم ومجتمعاتهم عبر الاســتفاد­ة من قوة وشــعبية كرة القدم. تعتبر هذه الشراكة محطة مهمة على طريقنا نحو استضافة مونديال 2022، وتجســد جهودنــا الرامية إلى أن تتــرك البطولة إرثاً اجتماعياً وإنســانياً يُســهم في تمكين الشباب حول العالم وتحســن حياتهــم." وحول أهمية الشــراكة بين الجانبين، قــال فيكتور مونتاليانـ­ـي، رئيس الكونكاكاف ونائب رئيس الفيفا: "متحمسون لشراكتنا الاستراتيج­ية مع الجيل المبهر، وما يمكن أن تقدمه في ســبيل توســيع قاعدة ممارسة كرة القدم، وتعظيم الاستفادة من تأثيرها الإيجابي في الدول التابعة للاتحاد."

وجرى الإعلان عن إطلاق البرنامج خلال فعالية لكرة القدم للأطفــال نظمها اتحاد الكونــكاك­اف والجيل المبهر بمدينة هيوستن الأمريكية، التي تستضيف حالياً مباريات كأس الكونكاكاف الذهبية، بمشاركة منتخب قطر. وحضر الفعالية نحو 100 من مدربي الكونكاكاف وأساطير الجيل المبهر وآخرون، للإعلان عن هذه المبادرة التي ستترك أثراً إيجابياً على كرة القدم في هذه المنطقة من العالم. ويهدف البرنامج إلى تأهيل المدربين بما يعود بالفائدة على المئات من الأطفال والشباب في اتحاد الكونكاكاف الذي تنضوي تحت عضويتــه اتحادات كــرة القدم فــي 41 دولة، في سبيل بناء إرث مستدام للمونديال. وقال فيليب موجيو، الأمين العام للكونــكاك­اف: "نجحنا من خــال العمل مع الجيل المبهر في تطوير برنامج ســيكون له تأثير إيجابي

ملموس على كرة القدم في منطقتنا. وتشكّل الفعالية التي استضفناها في هيوســن نقطة الانطلاق لمشروع سيعود بالفائدة على أنحاء منطقتنا، ونتطلع إلى اســتفادة كافة بلدان المنطقة من أنشطة المشروع، ودعم الجهود التنموية التي تبذلها الدول الأعضاء في الكونكاكاف."

وتمثل فعالية هيوســن نقطة الانطــاق لجهود تنفيذ البرنامج على مدار أربع سنوات، مع مراعاة الاحتياجات المحددة لكل مجتمع، وستســتهدف الجلســات تســخير المنهجيــة المبتكرة لمبادرة كرة القدم مــن أجل التنمية في تعزيز المشاركة، وتمكين الشــباب من الجنسين والإدماج الاجتماعي، بما يتماشــى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المســتدام­ة. ويتطلــع البرنامج إلى تمكــن اتحادات كرة القدم الأعضاء في الكونكاكاف من تطوير مناهج التدريب على مســتوى القاعدة الشــعبية، ليثمر في نهاية المطاف عن إعداد قاعــدة عريضة من المدربــن المحليين المؤهلين الذين يمتلكون المهارات الضرورية لتقديم جلســات كرة القدم الممتعة، بما يزيد من معدل إشراك الشباب في جهود التنمية بمجتمعاتهم. وعلــى غرار خطة عمل الجيل المبهر التي جــرى تنفيذها فــي العديد من المجتمعــا­ت في قطر والشــرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، ســيواصل البرنامج توسيع نطاق أنشــطته ومبادراته عبر دول الكونكاكاف، مع إعطــاء أهمية خاصة لإعداد وتطويــر مهارات مدربي المجتمع، الأمر الذي ســيعود بالنفع على آلاف الشباب في جميع أنحاء المنطقة، ما سيســهم في ترسيخ إرث بشري مستدام لمونديال قطر 2022 .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom