Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على مقال حسين مجدوبي: هل نجح المغرب في رهانه الإفريقي؟

-

المناورات العسكرية

رهانــات المغــرب السياســية وتوجهاتــه الاقتصادية حديث ذو شجون. ليس بإمكان أي بلد أن يقيم أكبر المشــاريع الاســتثما­رية مــع الصين وهو الذي يجــري أكبر المناورات العسكرية مع أمريكا.

ليــس بإمــكان أي بلــد عربــي أن يطبــع علاقاته مع إسرائيل ويستقبل قادة حماس.

ليــس هناك بلد عربي تلقى دعوة رســمية لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا، لكنه رفض الحضور، واستقبل الفرقاء الليبيين.

ليــس هنــاك بلــد عربــي يفــرض حصارا اقتصاديــا علــى دولــة أوروبيــة كمــا فعل ويفعل المغرب مع إسبانيا.

هي دروس المغرب الأقصى.

أحمد حنفي

ï توجهات المملكة

بعيدا عن تســليط الضــوء على الجزء الفارغ من الكأس، أســاس طــرح المغرب أمــام خيار بــن التوجه نحــو إفريقيا أو

أوروبــا أو لجهــات أخــرى هو أســاس تنقصــه الدقــة، حيــث أن العلاقــات مع إفريقيا تثمــن باقي العلاقــات والعكس صحيــح، هنــاك ترابــط وثيــق وعميــق ومتعدد، ولا نحتاج جهدا لمعرفة توجهات المملكة إذا ما نظرنا لطبيعة اســتثمارا­تها في القارة الإفريقية وطبيعة الشــراكات مــع القــوى الاقتصاديـ­ـة الأخــرى، ماذا عن ملف الوحــدة الترابيــة، المعروف أن الاتحاد الإفريقي يعرف مخاضا حقيقيا فــي جميع هياكله، والســبب عــودة غبر مرحب بهــا من الحرس القــديم للاتحاد ، كمــا أن الاتحــاد الأوروبــي متقلب في مواقف دوله.

الأمن الغذائي

المغــرب كان براغماتيــ­ا ويعــرف أن لــه مــوارد ماليــة محــدودة، وجــب عليه اســتعماله­ا كيفــا وليــس كما .. وهــذا ما حصــل بالفعــل حيــث نــرى المغــرب رغم صغر أرقام اســتثمارا­ته فــي إفريقيا .. قد توغل بالفعل في مجالات حساسة للغاية وتعتبر أرضية صلبة لكل نجاح مستقبلي، وهي:

1-مجالات شــبكة بنكية مغربية رفيعة المستوى.

2-مجــالات تكنولوجيــ­ا المواصــات حيــث نجد المغــرب مالــكا لقســم مهم من الأسهم ..

3-مجــالات الأمــن الغذائي وهــذا مهم للغايــة .. حيث يوظف المغرب الفوســفات وتكنولوجيا الفوسفات ..

ثــم يعمل المغرب على ترســيخ فكرة أنه بوابة إفريقيا نحو العالم. ابن الوليد- ألمانيا

تأمين الطرق التجارية

توغل دولة المغرب في العمق الإفريقي يعــود إلى عهد المرابطين لما تنازل أبو بكر بــن عمــر لابن عمه يوســف بن تاشــفين عن الشــمال ليتوجه إلى نشــر الإســام فــي إفريقيــا. ومــن المعلوم أن التوســع الإسلامي كان يرافقه التوسع التجاري،

ولهــذا صــار تأمــن الطــرق التجاريــة مــن اهتمــام الــدول. ومــن هــذا التاريخ اســتوحى الحســن الثانــي سياســته الإفريقية، حيــث خصص الفصل الأخير مــن كتــاب التحــدي 1976 للحديــث عن الشــجرة المغربيــة المتجذرة فــي إفريقيا والمتفرعة في أوروبا.

دول الساحل

المؤرخ

في نقــاش متلفــز منذ أيــام والموضوع إفريقيا، قال خبير فرنسي إن دولا تتموقع فــي إفريقيــا.. فهنــاك الصــن ـ إفريقيــا، روســيا ـ إفريقيا، تركيا ـ إفريقيا؛ المغرب ـ إفريقيا، فقاطعه خبير إفريقي قائلا : "لكن المغــرب إفريقي والمغاربة أقويــاء جدا" رد الفرنســي.. وأعادهــا ثلاث مــرات قبل أن يزيد "لكنهم أصدقاؤنا".

الاســتثما­رات المغربيــة فــي إفريقيــا استثمارات كبيرة تكرس العلاقات جنوب ـ جنــوب.. مبنيــة علــى دراســات ورؤيــا لعشرات السنين المقبلة..

هناك مشاريع لا يمكن لبلد أن يفعلها إلا إذا كان هــذا البلد يؤمن بمســتقبل إفريقيا وينخــرط فيــه محــركاً وفاعــاً.. كمثــال الاســتثما­ر منــذ أيــام فــي النيجــر بثلاثة مليارات وسبعمائة مليون دولار.. وعندما نعــرف أن النيجــر إحــدى دول الســاحل بمشــاكلها، وهــذا الغلاف يعــادل 30 في المئــة ناتج الداخلــي الخام لهــذا البلد )12 مليــارا(.. فينبغي أن يكون إســمك المغرب لتفعلها..

أوروبا جوارنا تحتاجنا ونحتاجها، لكن تغيير قواعد اللعبة ضروري ومطلوب.. عبد العزيز أنانو- المغرب

القارة الجديدة

القــارة العجــوز أو الأقدم هــي إفريقيا وليســت أوروبــا. هــذا المصطلــح قيل من طــرف مهاجري أوروبا إلــى أمريكا القارة الجديــدة بالنســبة لهــم وللذيــن بقوا في أوروبــا. ولا يوجد هــذا المصطلــح إلا عند العرب في آســيا بل ولا يوجــد في أي لغة آســيوية أخرى. فلماذا على سكان شمال

إفريقيا أن ينعتوا القارة الشمالية بالعجوز بينمــا قارتنــا أقــدم و"جبــل إيغــود" في المغرب موقع أثري.

محمد البشحاتي

مشروع أنبوب الغاز

مــن المؤكــد أن المغــرب يســير بخطــى ثابتة وحثيثة فــي طريق التعاون التنموي مــع البلــدان الإفريقيــ­ة. الأمثلة علــى هذا التعــاون بصيغــة رابــح رابــح متعــددة ومتنوعــة: أكتفــي بذكــر مشــروع أنبوب الغــاز النيجيري إلى المغــرب الذي يخترق معظم البلــدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلنطــي انطلاقــا من خليــج غينيا ويمر بالتالــي عبــر مناطق ســاحلية ذات كثافة سكانية عالية، مما يجعل منه عماد التنمية الاقتصاديـ­ـة الاجتماعية في هــذه البلدان باستغلال الغاز في انتاج الكهرباء للبيوت والصناعــا­ت واســتخراج الميــاه للفلاحة وبالتالي تطوير مستوى عيش السكان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom