Al-Quds Al-Arabi

احتجاجات بسبب أزمة مياه جنوب غرب إيران

-

■ دبي ـ رويترز: ذكرت وســائل إعــام إيرانية وأظهرت مقاطع مصورة علــى مواقع التواصل الاجتماعــ­ي، أمس الجمعة، أن احتجاجات اندلعت في الشــوارع خلال الليل بســبب نقص حاد في المياه في جنوب غرب البلاد الغني بالنفط إذ تواجه إيران أســوأ جفاف منذ 50 عاماً. وأظهرت المقاطع محتجين يضرمــون النار في إطارات لإغلاق طريق، وشــوهدت قوات أمن تحاول تفريق الحشــود وتردد دوي بعض الطلقات النارية.

وقال محتج مســن في مقطع مصور نشــره موقع )عصر جنوب( الإلكترونـ­ـي المحلي: «ينبغي أن ينشــر التلفزيون الرسمي ما نقوله وأن ينشــر صوراً للجاموس النافق بســبب نقص المياه». وفي مايو/ أيار حــذر وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان من نقص الميــاه خلال فصل الصيف، قائلاً إن هذا العام ســيكون «أحد أكثر الأعــوام جفافاً منذ 50 عاماً». وأدى نقص الميــاه إلى انقطاع الكهرباء، ونظم محتجون مســيرات في عدة مدن في الأسبوع الماضي. وخلال بعض الاحتجاجات صب الناس جام غضبهم على الزعيم الأعلى الإيراني آيــة الله علي خامنئي وهتفوا «الموت للديكتاتور» و«الموت لخامنئي».

وفي الأســابيع الماضية، نظم عمال في قطــاع الطاقة المهم احتجاجات مطالبين بتحســن الأجور وأوضاع العمــل في حقول الغاز الجنوبية وبعــض مصافي النفط في المــدن الكبيرة. واحتجاجات العمال وأرباب المعاشات مستمرة منذ شــهور مع تنامي الاستياء بسبب تدهور اقتصاد تجاوز معدل التضخم فيه 50 ٪ وارتفاع البطالة، بينما اشتكى بعض العمال من عدم دفع أجورهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom