Al-Quds Al-Arabi

باحثون صينيون يبتكرون ملابس تحتوي على «مكيف هواء» للصيف

- لندن ـ «القدس العربي»:

اخترع باحثون في الصين ملابس تتضمن نسيجاً يحتوي على تكنولوجيا تقوم بتأمين التبريد لمرتديها في الصيف، فيما يقولون إن أهم ما يميزها هو أنها ذات تكلفة منخفضة وتشكل حلاً مهماً للعيش في المناطق الحرة أو مواجهة موجات الحر التي يعاني منها العالم خلال فصل الصيف.

واستند الباحثون في جامعتين صينيتين في ابتكارهم الجديد على خصائص الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من جلد الإنسان في نطاق mid-infrared« متوسط والتي تُسمى ‪.»radiation – MIR‬

وتشير مجلة «سينس» المتخصصة في العلوم والتكنولوج­يا إلى أن الباحثين انطلقوا مـن خبرة زملائهم فـي جامعة ستانفورد الأمريكية، الذين ابتكروا قبل خمس سنوات نسيجا من دقائق نانوية سمكه 45 ميكروميترا (0.045 ملليمتر( يمكنه تخفيض درجة حرارة الجسم بمقدار 3 درجات مئوية، ولكن متانة هذا النسيج أثارت الشكوك في إمكانية استخدامه.

أما الباحثون الصينيون فقد قرروا ابتكار نسيج أشد سمكا وأكثر متانة، وتمكنوا من ابتكار نسيج من خليط متعدد يحتوي حمض اللاكتيك مع دقائق نانوية من ثاني أكسيد التيتانيوم، سمكه 550 ميكرومترا 0.55) ملليمتر(. وهذا النسيج يمتص الأشعة تحت الحـمـراء المنبعثة من الجسم ويطلقها إلى الوسط المحيط. كما أن هذا النسيج يعكس الأشعة فوق البنفسجية.

ويـقـول المهندس تــاو غـوانـغ مينغ، أحد المبتكرين: «مع أن هذا النسيج يبدو كقميص عادي، إلا أنه من الناحية البصرية مرآة».

وقـد أظهرت اختبارات هـذا النسيج، أنه يخفض الحرارة بمقدار خمس درجات مئوية.

وبالطبع تابع علماء جامعة ستانفورد الأمريكية نجاحات زملائهم الصينيين، وقرروا اختبار النسيج الصيني بأنفسهم، وما إذا كان يخفض الحــرارة أثناء المشي أيضا. ويقول المهندس الصيني ما: «يمكننا إنتاج النسيج الجديد بكميات كبيرة. وهــذا يعني أن أي شخص يمكنه الحصول على قميص منه بسعر قميص من القماش العادي».

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom