Al-Quds Al-Arabi

آمال قطر الذهبية معقودة على أحلام برشم الأولمبية!

-

على غـرار ما عاناه جـلّ الرياضين المشاركين في الأولمبياد، واجه القطريون صعوبات جمة في التحضيرات جراء الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، خلافا إلى التأجيل الذي أربك برامج الإعــداد وتغيير الوجهة الأخيرة للمعسكرات في ظل الاجـراءات التي اتخذتها الحكومة اليابانية والتي قللت من فرص تواجد اللاعبين في طوكيو قبيل انطلاق الحدث الكبير.

ومع ذلك يحمل معتز برشم الآمال القطرية في تحقيق أول ميدالية ذهبية في التاريخ عندما يسجّل ظهوره الثالث في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. ويقتصر الحضور القطري في الدورة، على خمسة عشر رياضياً، بلغ 13 منهم المنافسات عبر المسابقات التأهيلية، فيما يظهر إثنان ببطاقتي دعوة. ويشارك الوفد الذي يغيب عنه الرامي ناصر العطية حامل برونزية السكيت في لندن 2012، في سبع رياضات هي التجديف والسباحة والرماية ورفع الأثقال والطائرة الشاطئية والجودو وألعاب القوى، بعدد متواضع مقارنة ببعثة قوامها 34 لاعبا شاركوا في النسخة السابقة التي جرت في ريو البرازيلية عام 2016.

وإذا كانت الأنظار شاخصة على ألعاب القوى، فمرد ذلك إلى بطل الوثب العالي برشم )30 عاما( المتوّج بالبرونزية في لندن عام 2012 قبل أن يظفر بالفضية في ريو 2016 محققا أفضل انجاز قطري. «طموحي هو الذهب في طوكيو»، هكذا عبر معتز عن آماله عشية تحقيقه المركز الثاني في ثاني جولات الدوري الماسي في الدوحة بأيار/مايو الماضي، معتبراً أن «ارتفاع 2.30م يُعدّ أمرا جيدا مع انطلاقة التحضير المباشر». وأكّد صاحب ثاني أعلى وثبة في التاريخ )2.43م( والتي تقل بسنتيمترين فقط عن الكوبي خافيير سوتومايور حامل الرقم القياسي العالمي «البرنامج المعد قبل الاولمبياد يعتبر مثالياً». وشارك برشم الذي حافظ في مونديال الدوحة 2019 على لقبه بطلاً للعالم في لندن 2017 للمرة الأولى، في البطولة التحضيرية التي أقامها الاتحاد الدولي في طوكيو التي يقيم فيها معسكرا اعتباراً من 15 تموز/يوليو حتى موعد بدء المنافسات يوم 30 منه.

وفي أم الألعاب أيضا، يعوّل القطريون على العداء عبدالرحمن سامبا )صاحب برونزية بطولة العالم 2019( لترك بصمة في دورة طوكيو والتي

بلغها بعدما توج بطلا لسباق 400م حواجز في لقاء شنغهاي الصيني )الجولة الثانية للدوري الماسي 2019(. أما العداء فيمي أوغونودي )30 عاما(، فسيكون أمام تحد صعب في سباق 100م وهو المتوج بطلا لجولة الدوري الماسي في الدوحة )10.00 ثوان( وبطل آسيا أربع مرات. ويشارك رامي المطرقة أشرف الصيفي للمرة الثانية تواليا، بفضل تصنيفه العالمي حيث يحتل المركز الـ19. وانضم إلى ركب التأهلين عبدالرحمن حسن )24 عاما( الذي بلغ سباق 1500م عبر تحدي نيرثا الذي أقيم بمدينة ملقة الإسبانية، إلى جانب مصعب آدم )26 عاما( في ذات الاختصاص. وحجز أبو بكر حيدر )25 عاما( مكانه في مسابقة 800م عبر جولة الدوري الماسي، فيما تشارك بشاير المنوري )24 عاما( في سباق 100م ببطاقة دعوة. وفُجع الوسط الرياضي القطري بوفاة العداء عبدالإله هارون، حامل برونزية 400م في مونديال 2017، عن 24 عاما اثر حادث سير في الدوحة. وكان هارون العائد من الإصابة، يمني النفس بالتأهل إلى الاولمبياد، بيد أنه فشل في حجز مقعده رغم النجاحات الكبيرة التي حققها سابقا. وتحظى مشاركة تالا أبوجبارة )28 عاما( في التجديف بحفاوة كبيرة، باعتبارها أول لاعبة تضمن الظهور في الأولمبياد عبر بطولة تأهيلية، بعدما ظل التواجد النسوي يقتصر على بطاقات الدعوة، حيث حجزت مقعدها عبر بطولة آسيا التي أقيمت في الكويت في أيار/مايو .وثمة آمال معقودة على منتخب الطائرة الشاطئية لتحقيق انجاز، خصوصا أن الثنائي أحمد تيجان وشريف يونس حققا تصنيفاً متقدماً، بالوصول إلى المركز الخامس حسب الاتحاد الدولي. ويشارك أيوب الادريسي )26 عاما( في منافسات الجــودو لـوزن 66 كلغ متأهلا حسب التصنيف، بالإضافة إلى الربّاع فارس حسونة )23 عاما( لوزن 96 كلغ في رفع الأثقال، فيما تأهل الرامي محمد الرميحي )32 عاما( عبر البطولة الآسيوية في الدوحة، أما السباح عبدالعزيز العبيدلي )20 عاما( فيشارك ببطاقة دعوة. وتملك قطر في تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد فضية وأربع برونزيات. إلى جانب ميداليتي برشم، وأحرز بطل الراليات ناصر العطية برونزية السكيت في الرماية ضمن نسخة لندن 2012، والربّاع أسعد سيف برونزية وزن 105 كلغ في سيدني 2000، والعداء محمد سليمان برونزية 1500م في برشلونة 1992.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom