Al-Quds Al-Arabi

تقرير حقوقي: 22 احتجاجا في مصر خلال الشهر الماضي

بينها إضراب نشطاء في السجون

- القاهرة ـ »القدس العربي» من تامر هنداوي:

رصدت «المؤسســة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنســان» في مصر، وهي منظمة حقوقية مســتقلة، 22 احتجاجا في مصر خلال شهر يونيو/ حزيــران الماضي، تنوعت بــن احتجاجات عمالية ومهنيــة واجتماعية من جانب الأهالي، ونشــطاء سياســيين أضربــوا عن الطعــام في الســجون، فضلا عــن احتجاج واحد على وســائل التواصل الإلكتروني­ة.

وحسب تقرير المؤسسة، جاءت محافظة الغربية فــي المركــز الأول بمعــدل 4 احتجاجات بنســبة 18.18٪، تليها محافظتا القاهرة والإســكند­رية بـ 3 احتجاجات بنســبة 13.6 ٪، وجاءت محافظات الدقهليــة في دلتا مصر، وســوهاج، وأســوان في صعيد مصر، في الترتيب الثالث بمعدل احتجاجين في كل منها بنســبة 9٪، ثم محافظــات )الجيزة، الشــرقية، دميــاط، كفر الشــيخ، الإســماعي­لية، الأقصر( بمعــدل احتجاج واحد لكل منها بنســبة 4.5٪. وأوضــح التقرير أن الأهالــي جاءوا على رأس الفئــات الأعلــى اســتخداما للاحتجاجات، بمعدل 12 احتجاجا واغلبها في شــؤون محلية في محافظاتهم بنســبة 54.54 ٪، وفــي أمور تتعلق نقص الأســمدة والمياه وانتشــار البعوض وسوء شبكة الطرق والإهمال الطبي.

ولفت إلــى أن الطلاب جاءوا فــي المركز الثاني بـ 5 احتجاجات بنســبة 22.72 ٪ بسبب تسريب الامتحانات.

وزاد: كما احتج طلاب كلية تجارة الإســكندر­ية رفضا للعمل بنظام الســاعات المعتمــدة، فيما جاء احتجاج إلكتروني مــن الطالبة حبيبة طارق بكلية أداب طنطا على التنمر ضدها أثناء أدائها الامتحان من جانب بعض المراقبين بسبب ارتدائها فستانا.

وزاد التقرير: أرسل طلاب كلية التجارة بجامعة الاســكندر­ية اســتغاثة عاجلة إلــى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليــم العالي والبحث العلمي، يرفضون فيها نظام الساعات المعتمدة، مؤكدين أنه النظام الذي تخضع له الكليات العملية وتم تطبيقه على كليــة التجارة النظرية في ســابقة هي الأولى من نوعها. كما شهدت مدرسة مدينة العمال بالمحلة الكبرى في محافظة الغربية، إحدى لجان امتحانات الدبلومات الفنية، تكسير عدد من الطلاب المشاغبين لأبواب أحد الفصول وإشعال النيران فيها، وشهدت كلية الآداب في جامعة طنطا احتجاجا على وسائل السوشيال ميديا من الطالبة حبيبة طارق، الطالبة في كلية الآداب جامعة طنطا، خلال أدائها امتحانات نهاية العام واتهامها بعــض المراقبين بالتنمر عليها لارتدائها فستانا أثناء أدائها الامتحان.

وأوضــح أن احتجاجــات العمــال والنشــطاء السياســيي­ن جــاءت فــي المركــز الثالــث بمعدل احتجاجــن بنســبة 9 ٪ لــكل منهمــا، فيمــا جــاءت الاحتجاجات مــن جانب قطــاع المعلمين والاحتجاجا­ت الإلكتروني­ة في المركز الأخير بمعدل احتجاج واحد.

ورصد حدوث احتجاجين عماليــن، جاء الأول من خلال شــكوى فني بهندســة كهرباء دار السلام

في محافظة سوهاج يســتغيث فيها من قرار فصله من العمل، إضافة إلى اعتصام العشــرات من عمال شركة مياه الشــرب والصرف الصحي قي دمياط، احتجاجا على تأخر العلاوات والمطالبة بمساواتهم بزملائهم في شركة مياه الشرب والصرف الصحي في الدقهلية.

وزاد التقريــر: شــهد شــهر يونيــو) تمــوز( احتجاجين من جانب نشــطاء محبوسين، من خلال قيامهــم بالإضراب عن الطعام، حيث قام الناشــط أحمــد بدوي بالإضــراب احتجاجا على اســتمرار حبســه بعد المدة القانونية، كما قــام الباحث أحمد سمير ســنطاوي بالإضراب عن الطعام وهو الذي كان يــدرس بإحــدى الجامعات النمســاوي­ة، وتم القبض عليه بعد مجيئه للقاهرة في فبراير/ شباط 2021، بعد صدور حكم محكمــة أمن الدولة طوارئ بحبســه 4 سنوات، وهي محكمة اســتثنائي­ة تعمل وفقا لحالة الطوارئ، ولا توجد وســيلة لنقض هذا الحكم إلا من جانب رئيس الجمهورية.

 ??  ?? شرطي مصري قرب برج مراقبة في سجن طرة
شرطي مصري قرب برج مراقبة في سجن طرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom