Al-Quds Al-Arabi

بيع أوّل نسخة من كتاب قوانين كرة القدم بأكثر من 65 ألف يورو!

-

■ لندن - أ ف ب: بيعت نســخة نادرة من كتاب قوانين كرة القدم وضعها نادي شــيفيلد الإنكليزي عام 1859 في مــزاد مقابل 65900 يورو في لندن، بحســب ما أعلنت دار المزادات الدولية "ساثبيز".

وتُعتبر هذه النسخة واحدة من النسختين الوحيدتين المعروفتين من الإصدار الأول لقوانين اللعبة الأكثر شعبية في العالــم، والتي تطورت على أساســها الكرة الحديثة. وأشــارت "ســاثبيز" إلى أنه تمت طباعة النسخة المباعة من نادي شيفيلد الذي تأســس في 1857 ويعتبر أقدم نادٍ في العالم. وتقــدم الصفحات الـ16 للكتيّب، أول نســخة مقننة لهــذه الرياضة، وتم العثور عليــه بحالة جيدة في ســجل قصاصات يجمع ذكريات شــيفيلد. وجاءت هذه النسخة على ذكر تطور القوانين، مع شروح مكتوبة بخط اليــد أو ملحق مطبوع يؤكد على حظــر "ركل" الكرة باليد أو "دفعها"، وهو ما كان مســموحا به سابقا. وأضافت دار المزاد: "لعب النادي دورا حاسما في تطوير اللعب الحديث، الركلة الحرة غير المباشرة والركلة الركنية والعارضة هي ابتكارات من شــيفيلد"، والتي كانت أيضا "أول تعبير عن ثقافة كرة القدم الحديثة". ويحتــوي الكتيب على توقيع بالقلــم الرصاص لوليام بيكر، أحد أفضل لاعبي شــيفيلد وعضو فــي لجنته والــذي وافق على المســودة النهائية للقوانين في 21 تشرين الأوّل/أكتوبر 1858. وتمت طباعتها في العام التالي وتوزيعها علــى جميع أعضاء النادي. أما النســخة الوحيدة الأخرى المعروفــة فكانت موجودة في أرشــيف النادي، والتي بيعت في تموز/يوليو 2011 مقابل 881 ألف جنيه إسترليني.

قــال غابرييل هيتون، أخصائــي الكتب والمخطوطات: "هذه القطعة الاســتثنا­ئية من التاريــخ الرياضي تعيدنا مباشرة إلى أصول اللعبة منذ أكثر من 160 عاما". وأضاف: "بالإضافة إلى كونه قطعة أثرية مهمة في حد ذاته، يمنحنا الكتيب أيضا نظرة ثاقبة فريدة في تطوير قواعد اللعبة من خلال التعليقات التوضيحية المكتوبة بخط اليد".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom