Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على مقال ناصر جابي: أبناء الجنوب في الجزائر لا يطالبون فقط بمنصب عمل

-

شعرة معاوية

"عكــس ما عبــرت عنه ســقطة المخــزن المغربي الأخيــرة،" تعلمون أن النظــام الجزائــري منذ 50 ســنة وهــو يحارب دون هــوادة وبكل الوسائل من أجل تقسيم المغرب.

لقــد صبر المغــرب وتحمل الأذى وتصــرف بعقل وحكمــة حفاظاً علــى شــعرة معاوية وعلى الحــد الأدنى من الإخوة، ولكنــه قرر الرد بالأسلوب الذي يفهمه نظام الجارة الشرقية وهو المعاملة بالمثل.

ويظهر أن الرســالة كان لهــا وقع مزلزل بالنظر إلــى هذه الردود الانفعالية والبيانات من مختلــف الجهات التي تدور في فلك النظام. فإذا كانت مجرد رســالة تلاها سفير مغربي تسببت في كل هذا الألم فلكــم أن تتصوروا ما يحــدث لو اتخذت قرارات أخــرى …نتمنى من العقلاء الجزائريين أمثالكم أن يكونوا منصفين معنا ولو في الحدود الدنيا. ألا تشــن دولتكم الحرب علينا سياســياً وعسكرياً منذ نصف قرن؟ ألا تخصص نصيباً وافراً من مقدرات الشعب الشقيق وتبذرها من أجل قضية تدعي أنها لا ناقة لها فيها ولا جمل؟

اتركــوا الأمم المتحــدة تتصرف إذن …لماذا أصبــح ملف الصحراء المغربية لا يفارقكم؟ هم يقولون أنهم مع مبدأ تقرير مصير الشــعوب. هــذه فرصتهــم ليبرهنوا أنهــم لا يمارســون ازدواجيــة المعايير وأن "شعب" البوليساري­و ليس أحق من شعب القبائل بالتمتع بهذا الحق.

أسامة حميد - الصحراء المغربية

الشركات الكبرى

القضية وما فيها أن قبائل الدشرة في الشمال استحوذوا دون وجــه حــق وبفعــل فاعل علــى الشــركات الكبــرى في الجنوب، بما فيها الشــركات البترولية التي تدر أرباحا طائلة علــى العاملين فيها، أما ســكان الجنوب حالهــم حال المتفرج علــى كل هذه المظالم وهو ما أجــج الاحتجاجات في الجنوب هذه الأيام.

على الدولة أن تنصفهم وتكف يد الدشــرة عنهم وتدعم تطبيق القانون.

أواصر الإخوة

ملاحظ

)عكس ما عبرت عنه ســقطة المخــزن المغربي الأخيرة، غيــر محســوبة العواقــب وهــي تتكلــم عن «اســتعمار جزائــري» لمنطقة القبائل، يمكن أن تنســف ما تبقى من أواصر أخوة بين الشعبين الجزائري والمغربي(

الحفاظ على ما تبقى من أواصر الإخوة بين الشــعبين المغربــي والجزائري واجبة على الجميع وليســت حكرا علــى المغرب وحــده، وقــد صبــر علــى الأذى الآتي من الشــرق لعقــود حفاظا على تلــك الأواصر، فمــاذا فعل نظام العســكر من أجل الحفاظ على العلاقات الطبيعية بين الشعبين؟

لــم يفعــل غيــر المنكــر والبغــي والاعتــدا­ءات باللفظ والســاح وترديــد الأكاذيــب، وقد طفح الكيــل فإما أن نحافــظ جميعا علــى أواصر الإخوة بصــدق أو ننخرط جميعا في الهــدم والتخريب ونتبــادل الانزلاقات وفي هــذه الحالــة ســيكون الجميــع خاســرا ولــن يربح إلا المتربصــو­ن بالأمــة من قــوى اســتعماري­ة والتــي تنظر وتنتظر بفرح جني المكاسب.

ï

لم يدعموا الشــعب الريفي بالمال والسلاح والرشاوى على غــرار دعمهــم لمرتزقة البوليســا­ريو أم أن مبــدأ الدفاع عن حقوق الشــعوب يســتخدم فقط وفق الظروف والمصالح فقط ؟

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom