Al-Quds Al-Arabi

قضية بيغاسوس: تحقيقات في فرنسا والمجر... والإمارات الأكثر استعمالا للبرنامج

دبي استخدمته لملاحقة الشيخة لطيفة والأميرة هيا... و«العفو الدولية» تطرح تطبيقا لكشف الاختراقات

- لندن - «القدس العربي»:

بعد سلسلة اكتشــافات مثيرة للجدل حول اســتخدام عــدة حكومــات برنامــج المراقبة والتجسس "بيغاســوس" الذي طورته شركة إســرائيلي­ة للتجســس على زعماء ونشطاء وصحافيــن وغيرهم، أقدمــت دول على فتح تحقيقــات، بينمــا نفــت أخرى اســتخدامه­ا البرنامــج، فيما يســتمر الكشــف عــن مئات الشــخصيات التــي يزعــم أنها كانــت هدفاً للبرنامج. وأعلنت فرنسا أنها تقوم بالتحقيق بمزاعم اســتهداف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعــدد من أعضاء حكومتــه، إذ قال المتحــدث باســم الحكومة غابرييــل أتال، في مقابلة مع إذاعة "فرانس إنتر" أمس الخميس، إن الرئيس يتعامل مع الأمر "بجدية بالغة" .

وقــال إن لجنــة خاصة في قصــر الإليزيه برئاسة ماكرون، ستتعامل مع المسألة. وقد تم تحديد ماكرون والعديد مــن أعضاء الحكومة الفرنســية على أنهم أهــداف محتملة لهجمات التجسس عام 2019، بحسب ما ذكرته صحيفة "لوموند" الفرنسية.

كما أعلنت النيابة العامة في المجر الخميس فتح تحقيــق في الاتهامــا­ت الموجهة للحكومة باســتخدام البرنامج لاســتهداف مئات أرقام الهواتــف، بعضهــا لصحافيين. وأفــاد مكتب النائب العام للتحقيقات في منطقة بودابســت أن "مهمة التحقيق تتمثل بالتثبت من الحقائق وتحديد إن كان تم ارتكاب جريمة، وماهيتها".

وفي المغــرب، المتهمة باســتخدام برنامج "بيغاســوس" من قبــل منظمتــي "فوربيدن ستوريز" والعفو الدولية، أعلنت الحكومة أنها قررت رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد المنظمتين.

في الأثناء، نقلت وكالة الأنباء الســعودية )واس( في وقت متأخر من مساء الأربعاء عن مصدر مسؤول قوله: "الادعاء باستخدام جهة في المملكــة برنامجا لمتابعة الاتصــالا­ت )...(

لا أســاس له من الصحة" . وتابــع المصدر أنّ "نهج وسياســة المملكة ثابتة ولا تقر مثل هذه الممارسات" .

أما فيما يتعلق بالإمارات، التي تبدو وكأنها إحدى أكثر الدول اســتخداماً للبرنامج، فقالت صحيفة "الغارديــا­ن" البريطانية إن أبو ظبي مرتبطة بوضع مئات من المســؤولي­ن والأفراد البريطانيـ­ـن علــى قائمــة المراقبــة. وقالت الصحيفــة إن عضــواً في مجلــس اللوردات البريطاني ورد اســمها على قائمة 400 شخص تظهر أرقــام هواتفهم البريطانيـ­ـة في القائمة التــي حددها عمــاء "أن أس أو غروب" خلال الفترة ما بين 2017 - .2019

ويُعتقــد أن حاكــم دبي، محمد بن راشــد آل مكتــوم، مــن الزبائــن الذيــن اشــتروا "بيغاســوس". فقد وردت على القائمة هواتف ابنته الشيخة لطيفة التي حاولت الهروب من دبي عام 2018، وكذلك اســم زوجته الســابقة الأميرة هيا الحســن التي هربت من البلد عام 2019. كما وردت أســماء عدة نساء على علاقة مع المرأتين، خاصة في حالة الأميرة هيا.

وأشــارت الصحيفة إلى الأميــرة هيا التي وصلت مع ولديها في نيســان/ أبريل 2019 إلى لندن هاربة من زوجها حاكم دبي، كانت تعتقد أن قضية الحضانة سيتم حلها في قاعة المحكمة، لكنهــا لم تعــرف أن رقمها وأرقام مســاعديها والمستشــا­رين لها وأصدقائها دخلت في نظام كمبيوتر فــي إمارة دبــي، الزبــون لبرنامج بيغاسوس.هذا وأصدرت منظمة العفو الدولية أمس الأربعاء، أداة تمكن مستخدمي الهواتف المحمولــة من الكشــف عــن أنشــطة برنامج بيغاسوس التجسســي، ومعرفة إن كانوا قد تعرضوا للاختراق.

وكانت العفو الدولية قد شاركت في الكشف عن 50 ألف رقم هاتف تقــول إنها كانت أهدافا للتجسس عبر تقنية بيغاسوس الإسرائيلي­ة، وبعض هــذه الأرقــام ينتمي لرؤســاء دول وصحافيين وناشطين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom