Al-Quds Al-Arabi

روحاني يؤكد حق سكان خوزستان في الاحتجاج وخامنئي يدعو الحكومة لحل أزمة المياه

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

أكد الرئيس الإيراني حســن روحانــي، أمس الخميس، أن الاحتجاج هو "حق طبيعي" لســكان محافظة خوزستان فــي جنوب غرب البلاد، حيث قتل ثلاثة أشــخاص في الأيام الماضية تزامناً مع احتجاجات على خلفية الشح في المياه.

وقال فــي كلمــة متلفــزة إنه "لحــق طبيعي )لســكان خوزســتان( أن يتحدثوا، أن يعبروا، أن يحتجوا وحتى أن ينزلوا الى الشوارع في إطار القانون" .

وتشــهد المحافظة الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، احتجاجــات منذ الخميــس الماضي على خلفية شــح المياه. وخــال الأيام الماضية، قتل ثلاثة أشــخاص علــى الأقل في هذه المحافظة، بينهم متظاهر وضابط شــرطة، وفق ما أفادت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن مسؤولين.

وحذّر روحاني من قيام بعض الأشــخاص "باســتغلال الوضع، والتقدم الى وســط كل هذا واستخدام سلاح ناري، وإطلاق النار وقتل أحد )المواطنين( الأعزاء" .

واتهم مسؤولون محليون خلال الأيام الماضية "انتهازيين" و"مثيري شغب" بإطلاق النار على المتظاهرين وعناصر قوات الأمن على السواء. ودعا روحاني أهالي خوزستان للمطالبة

بحل أي "مشكلة" بشكل "قانوني" .

إلى ذلك، دعا المرشــد الإيراني علي خامنئي الحكومة لحل مشاكل محافظة خوزســتان، عبر حســابه على إنستغرام، حيث أكد خامنئي ضرورة تســوية مشاكل المحافظة الصعبة بشــكل فوري ونهائي، وطالــب الحكومة بمتابعة مشــاكل خوزستان وحلها.

وتعطلت خدمة الإنترنت عبــر الهاتف المحمول في إيران، بعد احتجاجات في جنوب غرب البلاد بســبب نقص المياه، حسبما ذكرت جماعة مراقبة الخميس.

وأســفرت الاضطرابات الناجمة عن تعرض مدن إيرانية لموجة جفاف، عن مقتل 3 أشخاص على الأقل. وعزت مجموعة الدفاع عن الوصول إلى الإنترنت "نتبلوكس دوت كوم" جزءا من العطل إلى "ضوابــط معلومات الدولة أو إغلاق الإنترنت المســتهدف"، فيما حددت حالات الانقطاع بداية من 15 تموز/ يوليو عندما بدأت الاحتجاجات في خوزستان، وسط جفاف أثر على المنطقة الغنية بالنفط المجاورة للعراق.

وبينمــا واصلت خدمة الخطوط الأرضيــة العمل، حذرت "نتبلوكــس دوت كوم" من أن تحليلها وتقارير المســتخدم­ين "كانت متسقة مع إغلاق إقليمي للإنترنت يهدف إلى السيطرة على الاحتجاجات" .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom