Al-Quds Al-Arabi

أفغانستان: طالبان تعلن السيطرة على 90٪ من المناطق الحدودية وواشنطن تدعو لوقف اطلاق النار

- لندن - «القدس العربي»- ووكالات:

دعــت الســفارة الأمريكيــ­ة في أفغانســتا­ن، الخميس، في بيان "حركة طالبان وجميع الأطراف إلى إنهــاء العنف على الفــور، والموافقة على وقف دائم وشــامل لإطلاق النــار"، حســبما نقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية.

كما دعا البيان الأطراف الأفغانية إلى "المشــاركة بشــكل كامل في مفاوضات الســام لإنهــاء معاناة الشعب الأفغاني، وتمهيد الطريق لتسوية سياسية شــاملة تعود بالنفع على جميع الأفغان، وتضمن ألا تصبح البلاد مرة أخرى ملاذا آمنا للإرهابيين" .

في الأثنــاء، قال الناطق باســم طالبان لوكالات أنباء روســية إن الحركة تســيطر علــى 90 ٪ من حدود أفغانستان. وأضاف ذبيح الله مجاهد لوكالة ريا نوفوســتي الحكومية أن "الحــدود الأفغانية مع طاجيكستان وأوزبكســت­ان وتركمانستا­ن وإيران، أي قرابة 90 ٪، تحت سيطرتنا" .

إلى ذلك، حشــدت طاجيكستان، أمس الخميس، جيشــها بالكامل للتحقق من جهوزية عناصرها، في مناورة قتالية هــي الأولى من نوعها في البلد الواقع في آسيا الوسطى.

وقال الرئيــس إمام علي رحمن فــي كلمة ألقاها بعد عرض عســكري في ختــام المنــاورة: "لا يزال الوضع في أفغانستان، تحديداً في المناطق الشمالية المحاذية لبلدنا غير مســتقر للغايــة، ويزداد تعقيداً يوماً بعد يوم، بل ســاعة بعد ساعة" . وأضاف: "هذا الوضع المعقد بهذا الشــكل هو سابقة منذ 43 عاماً من المواجهات المستمرة في أفغانســتا­ن". وألقى باللوم على "التدخّل الخارجــي )...( المتواصل منذ أربعين عامــاً" مؤكداً أنّه لا يمكــن حلّ النزاع "إلا بوســائل

ســلمية" . وأفــادت وكالة الأنباء الرســمية خوفار عن نشر السلطات عشــرين ألف جندي إضافي على الحدود مع أفغانستان. وفي سياق آخر، كان مبعوث الرئيس الروســي الخاص إلى أفغانســتا­ن، زامير كابولــوف، قال، الأربعــاء، إن أعمــال العنف التي ترتكبها طالبان تزداد، لكن الحركة مستعدة للسعي

من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للصراع.

وأشــار إلى أن "هناك احتمالا أن تسيطر طالبان في المســتقبل على المدن الأفغانيــ­ة، لكن الحركة لن تتمكن من الحفاظ على سيطرتها" .

ورداً علــى هــذه التصريحــا­ت، قالــت وزارة الخارجية الأفغانية في بيــان، أمس الخميس: "إذا كان لدى كابولوف معلومــات موثوقة تظهر أن نية طالبــان الحقيقية هي حــل النزاع ســلميا، فعليه مشــاركتها معنا حتــى نتمكن من إحــراز مزيد من التقدم في عملية الســام" . وأضافــت الوزارة أن طالبان "لا تؤمن بحل الأزمة الأفغانية سياسيا" .

 ??  ?? الرئيس الطاجيكي يشهد عرضا عسكريا أثناء مناورات عسكرية كبرى تجريها بلاده تحسبا لأوضاع أفغانستان
الرئيس الطاجيكي يشهد عرضا عسكريا أثناء مناورات عسكرية كبرى تجريها بلاده تحسبا لأوضاع أفغانستان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom