Al-Quds Al-Arabi

لبنان: زوبعة في مجلس النواب حول رفع الحصانة... واتهام فرنجية بالتغطية على «حزب الله» والنظام السوري

خطر جديد يدق الأبواب نتيجة نفاد مادة المازوت وإقفال منشآت النفط

- بيروت - «القدس العربي» - من سعد الياس:

بقيت عريضة الاتهام التي وقّعها نواب من كتل "حزب الله" و"التنمية والتحرير" و"المستقبل" لفتح تحقيق موازٍ في قضية انفجار مرفأ بيروت أمام المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤســاء والوزراء في صدارة الاتهام، وما زاد في تفاعلها أكثر هو موقف رئيس "تيار المردة" ســليمان فرنجية الذي تحــدّى المحقق العدلي القاضي طارق البيطــار أن يدلي بمعلوماته حول مــن أحضر نيترات الأمونيوم، جازماً بأنه لا يعرف شــيئاً وبأن الوزراء السابقين المطلوب رفع الحصانات عنهم غير مذنبين.

وقــد تعرّض فرنجية عقب هــذا الموقف إلى حملة كبيرة في وســائل اعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، اتهمتــه بالتغطية على النظام الســوري وحزب اللــه "الذي هو من أحضر النيترات حســبما نشــرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنســية، التي ذكر أحد كبار كتابها رينو جيرار أن "حزب الله" خزّن نيترات الأمونيوم في لبنان لمصلحة النظام في سوريا.

أما عريضة الاتهام التي وقّعهــا 26 نائباً فهي في نظر البعض مناورة تمهّد للقفز فــوق تحقيقات القاضي البيطار. وســأل بعض الناشــطين النائبة بهية الحريري كيف تقبل كشقيقة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بعدم إحقاق العدالة لأهالي الضحايا وهــي حمّلت حكومة الرئيس عمر كرامي المسؤولية عن اغتيال شقيقها وطالبت بمحكمة دولية؟

من جهة أخــرى وفيما خطر جديد يــدق الأبواب نتيجــة نفاد مادة المازوت وإقفال منشــآت النفط لثلاثة أيام بســبب عيد الأضحى المبارك وبعض الأفران التي رفعت الصوت، أعلنت نقابة المستشــفي­ات في بيان أنها "تواجه مشــكلة كبيــرة إذ يتعذّر على المستشــفي­ات الحصول على مادة المازوت لتشــغيل المولّدات، في ظل انقطاع الكهرباء مدة لا تقل عن 20 ساعة في اليوم". ولا تزال الأنظار شاخصة إلى الاستشارات النيابية الملزمة التي حدّد الرئيس اللبناني ميشال عون موعدها يوم الأثنين المقبل في ظل بقاء اســم الرئيس نجيب ميقاتي في طليعة الأســماء المتداولة. وبدا أن فريق 8 آذار/ مارس لا يمانع تأييد ميقاتي لرئاسة الحكومة خلفاً للرئيس سعد الحريري لاعتبارات عديدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom